Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



"أي دور للمجتمع المدني في تكريس البعدين الحقوقي والتنموي ببلادنا :؟"عنوان لندوة علمية وطنية نظمها مركز الدراسات والابحاث في التنمية البشرية بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة وادي


     


تقرير

محمد مهداوي
عضو مركز الدراسات والابحاث في التنمية البشرية



"أي دور للمجتمع المدني في تكريس البعدين الحقوقي والتنموي ببلادنا :؟"عنوان لندوة علمية وطنية نظمها مركز الدراسات والابحاث في التنمية البشرية بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة وادي

استطاع المكتب المسير لمركز الدراسات والابحاث في التنمية البشرية أن يستدعي ثلة من الاساتدة الجامعيين من مختلف الجامعات المغربية ،ولكل منهم حمولته الثقافية والفكرية،وتخصصه الذي يمزه عن الاخر ،وقد حاول هؤلاء الاكادميون مناقشة موضوع الندوة"أي دورللمجتمع المدني في تكريس البعدين الحقوقي والتنموي ببلادنا؟وكان ذلك بشراكة مع المجلس البلدي للمدينة .

وقد أثار الباحثون مجموعة من النقط الاساسية التي تساهم بشكل كبير في بناء المجتمعات وتنميتها في مختلف الاصعدة لن تكون بمعزل عن فعاليات المجتمع المدني باعتبارها ركيزة اساسية في البناء والاستثمار وتقديم برامج ومشاريع ومبادرات هادفة،والانخراط الايجابي في بلورة افكار وطموحات ،والتطلع نحو الافضل.

ولقد حضر هذه الندوة العلمية عدة شخصيات كالسيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بنيابة خريبكة،والسيد رئيس المجلس البلدي،ونائب عميد الكلية المتعددة  الاختصاصات، وفعاليات المجتمع المدني بمختلف مشاربهم وتلويناتهم السياسية،والمثقفين بهذه المدينة المقاومة.

وقد عرفت هذه الندوة تنظيما جيدا وحضورا مكثفا حيث إمتلأت كل جنبات القاعة نظرا لتعطش ابناء وادي زم لمثل هذه الندوات العلمية ولهؤلاء الباحثين المتمييزين على الساحة الوطنية،وشملت الندوة جلسة افتتاحية ،وجلستين علميتين:

الجلسة العلميةالاولى: التي تمحورت حول"المجتمع المدني في ضوء المقتضيات الدستورية الجديدة ودوره في تعزيز حقوق الانسان والنهوض بها"وقد ترأسها الأستاد عبد الرحيم العطري أستاذ علم الاجتماع والانثروبلوجيا بكلية الاداب والعلوم الانسانية بفاس سايس،جامعة سيدي محمد بن عبدالله.
وقد جاءت المداخلات على الشكل الآتي:

"فلسفة المجتمع المدني"للأستاذ محمد الشيكر،أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة محمد الخامس اكدال الرباط.

"المجتمع المدني ومنظومة القيم"للأستاذ سعيد العلام،دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة محمد الخامس بالرباط أكدال،أستاذ بمركز تكوين المفتشين التعليم بالرباط،ورئيس مركز الدراسات والابحاث في منظومة التربية والتكوين.

الجلسة العلمية الثانية:والتي كان محورها "المجتمع المدني كشريك في التنمية:الرهانات والتحديات والآفاق"والتي ترأسها الدكتور محمد بن طلحة الدكالي،أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق،جامعة القاضي عياض بمراكش.

وقد كانت المداخلات تهثم بالجانب التنموي وجاءت على الشكل التالي:

"المجتمع المدني والثقافة الضريبية:أية علاقة وأي دور للمساهمة في الاصلاح الجبائي؟"وقد ألقاها الدكتور مولاي الحسن تمازي، أستاذ العلاقات الدولية والسياسية، كلية الحقوق، جامعة الحسن الاول سطات.

"الدور التنموي للجمعيات الثقافية بالمغرب"للدكتور أحمد شراك كاتب وأستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الانسانية،ظهر المهراز-فاس،جامعة سيدي محمد بن عبد الله.

"المجتمع المدني وروح المسؤولية" الدكتور بلخيري منصور مختص في المالية وخبير وطني في الضريبة،وأستاذ زائر بكلية الحقوق ،بجامعة الحسن الاول سطات.

"المجتمع المدني:أي نموذج لأي تنمية؟"للدكتور عبد الرحيم العطري.

وقد تلت هذه مناقشة عامة وبما أن تعطش مثقفي أبناء مدينة المجاهدين للنقاش ،وللإجابة على عديد الاسئلة التي تختمر في أذهانهم ،ترك لهم المجال للتعبير عن آرائهم بكل حرية.

الخميس 5 ديسمبر 2013


تعليق جديد
Twitter