Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





التحفيظ الإجباري في التشريع العقاري - بين الإكراهات القانونية والتحديات المستقبلية


     

ناقش الباحث محمـد العرظـاوي
برسم السنة الجامعية 2010- 2011
بكلية الحقوق بوجدة

رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون العقود والعقار تحت عنوان

التحفيظ الإجباري في التشريع العقاري - بين الإكراهات القانونية والتحديات المستقبلية -

و تكونت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة

الدكتورة دنيا مباركة أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة مشرفا ورئيسا
الدكتور إدريس الفاخوري أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة عضوا
الدكتور عبد الواحد حمداوي أستاذ التعليم العالي مؤهل بكلية الحقوق بوجدة عضوا



  التحفيظ الإجباري في التشريع العقاري - بين الإكراهات القانونية والتحديات المستقبلية
 العقار ثروة لا تزول، حب امتلاكه وجد منذ أن خلق الله الإنسان وغرس فيه حبّ المال والتملك، غير أن التنافس في طلب ملكيته أدى إلى ظهور العديد من الخلافات نجم عنها في غالب الأحيان نزاعات كثيرة و معقدة، و هو ما دفع الكثير من الدول إلى الاهتمام به و لا سيما بمسألة نقل الملكية العقارية،و ذلك بإيجاد -عن طريق تشريعاتها- الإطار القانوني الأمثل الذي يتم بموجبه تنظيم الملكية العقارية نظرا لما تكتسبه من أهمية بالغة.

وممّا لا شك فيه أنّ العقارات بمختلف أنواعها سواء أكانت صناعية أو فلاحية أو عمرانية ،تلعب دورا هاما في مجال التنمية الاقتصادية، فكلما تم تسيير آليات حركية للسوق العقارية بقواعد موضوعية و إجراءات شكلية يتجنب فيها التعقيد، يتم تحفيز رؤوس الأموال المدخّرة سواء أكانت بالداخل أو بالخارج، وهو ما يعود فعلا على الاقتصاد الوطني بالازدهار و تسريع وتيرة التنمية.
ونظام التحفيظ العقاري باعتباره احد الأنظمة القانونية التي تهدف إلى تثبيت الحقوق العقارية والمحافظة عليها من الضياع والنصب ،يلعب دورا مهما في أداء وظيفته المتمثلة في دعم الثروة القومية من خلال ضبط الملكية العقارية في سجلات خاصة بها،وتمتعيها بقوة إثبات مطلقة تجاه الكافة من ناحيتي الشكل والمضمون.

وإذا كانت هذه هي الأهداف المرسومة - مبدئيا- لوضع هذا النظام، فان الأمر على خلاف ذلك بالنسبة لبلادنا، بالنظر إلى إن ظهير 12 غشت 1913 وضع أساسا بهدف بسط السيطرة على العقارات المغربية من طرف المعمر الفرنسي.

وفي سبيل تحقيق هذا المبتغى ،فقد كان البحث عن أداة أو وسيلة تضمن إدخال هذا النظام المستحدث ليحكم الخارطة العقارية بالمغرب،دون أن يصطدم ذلك مع الوضعية العقارية التي كان يعرفها آنذاك ،امرأ لازما.

وهكذا ،وعلى مستوى الأساس أو المبدأ الواجب إتباعه في سبيل تطبيق هذا النظام ،فقد وجد واضعو ظهير 12 غشت 1913 أنفسهم أمام خيارين لا ثالث لهما: إما الاخد بمبدأ اختيارية التحفيظ، أو جعل هذا الأخير إجباريا .

و بالنظر إلى أن  إجبارية التحفيظ  لا تخدم مصالح المعمر الفرنسي، على اعتبار أنها قد تجعل من الاستيلاء على العقارات ببلادنا امرأ صعب المنال ، ما دام أن ملاكي هذه العقارات سوف يجبرون على تقديم مستنداتهم، وكذا رسومهم التي تثبت أحقيتهم بما يدعونه من ملكية لعقاراتهم تلك، وبالتالي تفويت الفرصة على المعمرين الفرنسيين في تحقيق عنصر المباغتة والمفاجأة في الاستحواذ على  هذه العقارات، مستعينين في ذلك بما يضمنه لهم ظهير 12 غشت 1913 في هذا الشأن،لهذا السبب اثر واضعو الظهير محل الدراسة تبني الخيار الثاني المتعلق بجعل تطبيق هذا النظام اختياريا،تتفادى من خلاله الإدارة الحامية كل ما من شانه أن يحول دون سريانه على الأملاك العقارية ببلادنا،اختيار كرس بالفصل السادس من الظهير المتعلق بالتحفيظ العقاري.
وهكذا يتضح من خلال هذا الفصل، مدى ذكاء واضعيه، باعتباره يشكل قطب الرحى، والأداة التي تخول إمكانية "زرع" نظام مستحدث كعنصر بديل للقواعد الشرعية التي كانت تحكم العقارات آنذاك.

غير انه ،ومن منطلق أن وجود المبدأ يستتبع بالضرورة توافر عنصر الاستثناء ،فان واضعي ظهير 12 غشت 1913 لم يفتهم مسالة خلق بعض الاستثناءات التي يمكن أن ترد على مبدأ اختيارية التحفيظ،إذ تم تحديد بعض الحالات حصرا ،والتي يكون فيها إجراء التحفيظ العقاري يكتسي طابعا إلزاميا وإجباريا،هذه الإجبارية تم تكريسها بمقتضى الفصول 7 و 8 من الظهير محل الدراسة.

وبهدف السيطرة المطلقة على مجموع الأنظمة العقارية المتواجدة بالمغرب ،فقد عملت سلطات الحماية على وضع تقنين خاص يؤطر لكل نظام على حدة،هذه التقنينات حملت في طياتها نفحات استعمارية، ترجمت على مستوى وضع حالات أخرى للتحفيظ الإجباري بها ، حالات تعكس في الحقيقة مدى تفنن الإدارة الحامية في استغلال الاستثناء المقرر بهذه القوانين ،وجعله في خدمة سياسة الاستعمار العقاري ببلادنا.

وإذا كان الأمر كذلك خلال حقبة زمنية، عاش خلالها المغرب تحت نير الاستعمار،فانه بعد حصوله على الاستقلال، أصبحت تطفو على السطح مجموعة من المتغيرات ،والعديد من العوامل الاقتصادية والاجتماعية أضحت معها ضرورة بلورة صياغة جديدة، وفلسفة حديثة للتحفيظ الإجباري ،فلسفة تقوم على جعله في خدمة التنمية الشمولية، بمختلف الهياكل وبكافة القطاعات الحيوية التي يروم تحقيقها ماسمي آنذاك بمغرب الاستقلال،فكان عنصر التغير عاملا أساسيا لإعادة النظر في وظيفة التحفيظ الإجباري ،بان أصبح أداة حمائية لبعض "الأطياف" العقارية المخاطبة به ،بعد أن كان أداة استعمارية في يد المعمر الفرنسي.

ومن هنا يتبين بان التحفيظ الإجباري في التشريع العقاري المغربي لعب دورين متناقضين ،ارتبطا بالكرونولوجية التي وضعت فيها حالاته ،وأسست فيها لبناته.
وإذا كانت النتائج التي حققها ظهير التحفيظ العقاري تعد جد ايجابية،على مستوى مايؤمنه من ضبط للملكية العقارية كعنصر أساسي في تحريك دواليب الاقتصاد،فان مسالة تعميمه أضحت مطلبا ينادي به الجميع،وذلك في ظل صعوبة تحقيق هذا الهدف بالنظر إلى مجموعة من التراكمات الكمية، والمخلفات التاريخية والتشريعية التي لا زالت عاملا مؤثرا في عدم تعميم نظام التحفيظ العقاري ليشمل كافة العقارات القابلة للتحفيظ والمتواجدة بالتراب الوطني،الشيء الذي يجعلنا نعيش نوعا من "التخلف العقاري"على الرغم من كوننا نعد من بين الدول السباقة الاخد بنظام الشهر العقاري.

وعليه فانه يمكن النظر إلى التحفيظ الإجباري في تشريعنا العقاري من زاويتين:  من زاوية كونه يقبع تحت نير الاكراهات القانونية والتاريخية التي تحول دون قيامه بدوره المتمثل في تحصين العقارات المخاطبة به،وكذا من زاوية الآفاق والتطلعات المستقبلية التي يروم تحقيقها مغرب الألفية الثالثة،والتي تفرض علينا خلق نوع من الانسجام والتناغم بينها وبين تشريعنا العقاري، بشكل يجعل من التحفيظ الإجباري عنصرا مؤثرا في تعميم نظام التحفيظ العقاري على مجموع ترابنا الوطني.

هاتين الزاويتين كانتا الأساس المعتمد في تناول موضوع اخترت له عنوان "التحفيظ الإجباري في التشريع العقاري، بين الاكراهات القانونية والتحديات المستقبلية"، هذا الانتقاء املته مجموعة من الاعتبارات،لعل أهمها :

أولا: خصوصية الظرفية الحالية التي تعيشها البلاد،والمتسمة بانفتاح هذه الأخيرة على مختلف الأسواق العالمية،وكذا سعيها نحو جلب الاستثمارات من مختلف بقاع المعمور، مما يستوجب معه خلق بنية وأرضية صلبة للمنظومة العقارية،تمكنها من استيعاب هذه المشاريع الاستثمارية،ولن يتم تحقيق ذلك إلا بالسعي وراء تعميم نظام التحفيظ العقاري، كإلية تكمن وظيفتها الأساسية في خلق بنية عقارية مستقرة ،ومنضبطة للمعايير والشروط اللازمة لخلق مناخ اقتصادي واجتماعي وسياسي ملائم، ومساير لما تتطلبه الاستثمارات الداخلية والأجنبية على حد سواء،وتعميم نظام كهذا يستوجب البحث عن الأداة الكفيلة بتحقيقه،ولعل في بلورة صياغة جديدة للتحفيظ الإجباري السبيل الوحيد في ضمان تحقيق هذا الهدف.

ثانيا: قلة الدراسات المتخصصة التي تناولت موضوع التحفيظ الإجباري، باستثناء بعض الإشارات إليه في مراجع متفرقة ،و بشكل سطحي لا يعطي صورة واضحة عن ما  تثيره حالاته من إشكالات متعددة ،خاصة في ظل وجود قوانين عقارية جديدة، لها ارتباطها الوثيق بمجال التحفيظ العقاري وبخاصة الجانب الإجباري منه.

هذه الاعتبارات انضافت إلى أهمية دراسة الموضوع ،بالنظر إلى المخاض العسير الذي يعرفه مشروع التعديل المتعلق بظهير 12 غشت 1913 ،ومن هنا تظهر أهمية البحث عن تموقع للتحفيظ الإجباري  في ظله.

وعليه يتضح بجلاء أن لموضوع التحفيظ الإجباري أهميته التي تجعل منه مادة غنية،وتحتاج للبحث وللمناقشة والدراسة الجادة،هذه الأهمية سوف تتضح أكثر بتوسيع نطاق البحث  ،بحيث لن يبقى محصورا فقط في تشريعنا العقاري المغربي ،بل سوف يمتد ليشمل تشريعات عقارية لبلدان أخرى مجاورة.

وحتى يتحقق التاطير المنهجي ،والتوجيه العلمي الحسن،للنقاط السالفة الذكر،فانه لا بد من أن تصاغ إشكالية مركزية ،تعد بمثابة الخيط الناظم الذي يحكم هذا البحث المتواضع،إشكالية مفادها:
إلى أي حد تمكن المشرع المغربي من وضع قواعد صلبة ومتينة للتحفيظ الإجباري، على إثرها يتم تفعيل دوره المزدوج، المتمثل في تحصين وحماية العقارات موضوعه من جهة،وكذا تعميم نظام التحفيظ العقاري من جهة ثانية.

هذه الإشكالية المركزية،ستتناسل عنها مجموعة من الإشكالات الفرعية،سأعمل جاهدا على القيام بتحليلها ومناقشتها،بهدف إيجاد حل لها،بالاستعانة طبعا بالنصوص القانونية ذات الصلة بالموضوع ،وبالاجتهادات الفقهية والقضائية.

ولبحث موضوع "التحفيظ الإجباري في التشريع العقاري ،بين الاكراهات القانونية والتحديات المستقبلية" ،أثرت إتباع خطة منهجية قائمة على أساس تقسيم ثنائي ،وفق الشكل الأتي:

الفصل الأول: التحفيظ الإجباري بين البعد الحمائي و الاستعمال التعسفي في بعض حالاته .
الفصل الثاني: واقع الإجبارية كآلية من آليات تعميم نظام التحفيظ العقاري.

 
  
لائحة المراجع المعتمدة
 
أولا : المراجع باللغة العربية
1.   المصادر:
§         القران الكريم.
§         صحيح مسلم، تحقيق محمد الفاريابي أبو قتيبة، المجلد الثاني، منشورات دار طيبة الطبعة 1 سنة1427/2006
§         ابن خلدون"المقدمة ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر" الجزء الثاني مطبعة دار إحياء التراث العربي، بيروت الطبعة السادسة 2005
§         أبي علي بن عبد السلام التسولي "البهجة في شرح التحفة" ، الجزء الأول، دون ذكر الطبعة ، مطبعة، دار المعرفة.
§         شرح حدود ابن عرفة للرصاع، طبع وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية الطبعة الأولى.
§         عبد الرحمان الجزائري" كتاب الفقه على المذاهب الأربعة" الجزء الثالث، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، طبعة 1986 .
§         عبد الرزاق السنهوري ،"الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء الرابع البيع والمقايضة "دار النهضة العربية 1982.
§         ميارة محمد بن احمد الفاسي " فتح العليم الخلاق في شرح لامية الزقاق" المكتبة العصرية للطباعة والنشر طبعة2008.
 

2.    الكتب والمؤلفات:
§         أحمد الربيعي" محاضرات في مادة التوثيق الأحكام الخاصة بالموثق وبالمحررات الصادرة عنه" محاضرات ألقيت على طلبة السداسي الخامس من سلك الإجازة، بكلية الحقوق، بجامعة القاضي عياض مراكش،السنة الجامعية 2006-2007.
§         إدريس السماحي "القانون المدني الحقوق العينية ونظام التحفيظ العقاري" مطبعة شراكة اميريزار، الطبعة الأولى، 2003
§         إدريس العلوي العبدلاوي، "شرح القانون المدني النظرية العامة للالتزام " نظرية العقد" مطبعة النجاح الجديدة ، الطبعة الأولى 1996.
§         إدريس العلوي العبدلاوي" وسائل إثبات في التشريع المغربي" مطبعة فضالة المحمدية ،الطبعة الأولى 1977.
§         إدريس الفاخوري، "نظام التحفيظ العقاري بالمغرب"(دون ذكر المطبعة) طبعة 2006.
§         إدريس الفاخوري:"مدخل لدراسة مناهج العلوم القانونية"مطبعة ووراقة طه حسين"الطبعة الثالثة 2010
§         برادة غزيول ومجموعة من المؤلفين لمؤلف" الدليل العملي للعقار الغير المحفظ" منشورات جمعية  نشر المعلومة القانونية والقضائية سلسلة الدراسات والأبحاث العدد 2 طبعة فبراير 2007.
§         البشير الباجي "شرح قانون نزع الملكية لأجل المنفعة العامة في ضوء القانون المغربي والقضاء والفقه والتطبيق" الكتاب الأول مطبعة الأمنية الرباط طبعة 1991.
§         بناصر المصطفاوي "الرقابة الإدارية البعدية للبناء والتجزئ دراسة قانونية "مطبعة دار السلام، الطبعة الأولى 2008
§         الحسين بلحساني"ملخصات في العقود المسماة البيع والكراء"،دون ذكر المطبعة،الطبعة الاولى2005.
§         خالد الميداوي " مسطرة التحفيظ العقاري"السلسلة العقارية الجزء الثاني مطبعة دار القلم اللرباط الطبعة الأولى 2000
§         خالد ميداوي " تطور نظام التحفيظ العقاري بمنطقة شمال المغرب" مطبعة امبيريال الرباط،الطبعة الأولى 1997
§         خالد ميداوي "تطور نظام التحفيظ العقاري بشمال المغرب" مطبعة امبريال الرباط، ط. 1. 1997
§         سامي بديع منصور "عنصر الثبات وعامل التغيير في العقد المدني في القانونين اللبناني والفرنسي والمقارن" مطبعة دار الفكر اللبناني، الطبعة الأولى 1997.
§         عبد العزيز توفيق " قضاء المجلس الأعلى في التحفيظ خلال أربعين سنة" الطبعة الأولى 1999 مطبعة النجاح الجديدة
§         عبد العزيز حضري " محاضرات في العقود الاستهلاكية" مطبعة ووراقة طه حسين الطبعة الأولى 2007.
§         عبد العلي العبودي،" نظام التحفيظ العقاري وإشهار الحقوق العينية بالمملكة المغربية "،مطبوعات المركز الثقافي العربي الدار البيضاء، الطبعة الأولى لسنة 1983.
§         عبد الكريم الطالب "المختصر في الشرح العلمي لقانون المسطرة المدنية "مكتبة المعرفة الطبعة الأولى 2006
§         عبد الكريم شهبون" عقود التبرع في الفقه الإسلامي"، مطبعة النجاح الجديدة، الطبعة الأولى 1992 .
§         عبد الواحد شعير ،"الممتلكات العقارية للجماعات المحلية بالمغرب"مطبعة فضالة المحمدية،الطبعة الأولى 1991.
§         عبد الوهاب رافع" أراضي الجموع بين التنظيم والوصاية "المطبعة والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى، سنة 1999
§         عمر بن عبد الكريم الحبيدي "مباحث في المذهب المالكي بالمغرب" مطبعة المعارف الجديدة الرباط الطبعة الأولى 1993
§         كرونولوجيا الاجتهاد القضائي في مادة العقار والأحوال الشخصية" للأستاذ الحسن البوعيسي، سلسلة كرونولوجيا الاجتهاد القضائي، عدد 5 الطبعة الأولى 2004
§         مامون الكزبري "التحفيظ العقاري والحقوق العينية الاصلية و التبعية"مطبعة النجاح الجديدة،الدار البيضاء 1978.
§         محمد افروجي" التاجر. وقانون التجارة بالمغرب"،  مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء ،الطبعة الثانية، .1999
§         محمد الحبيب التوجكان "نظام التبرعات في الشريعة الإسلامية، دراسة تأصلية عن الإحسان الاختياري"، دار النشر المغربية، طبعة 1983 .
§         محمد الحياني " في أنظمة الشهر العقاري في العالم" مطبعة مؤسسة النخلة للكتاب والطبعة الأولى 2004،
§         محمد الحياني"المحافظ العقاري و المسؤولية التقصيرية واقع وآفاق "مطبعة مؤسسة النحلة للكتاب وجدة، الطبعة الأولى، 2003 ص:21
§         محمد الحياني: "عقد البيع وقانون التحفيظ العقاري"، مطبعة ووراقة الكتاب فاس، الطبعة الأولى يناير، 1996
§         محمد الكشبور" نزع الملكية من أجل المنفعة العامة  الأسس القانونية والجوانب الإدارية" مطبعة النجاح الجديدة، الطبعة الاولى1989.
§         محمد المهدي الجم" التحفيظ العقاري بالمغرب" مكتبة دار الطالب الرباط, الطبعة الثانية 1999
§         محمد برادة غزيول" الدليل العلمي للعقار الغير المحفظ "،منشورات جمعية نشر المعلومة القانونية، والقضائية،سلسلة الدراسات والأبحاث، العدد2، فبراير 2007
§         محمد بن أحمد بونبات " نظام التحفيظ العقاري في المغرب تونس والجزائر" سلسلة آفاق القانون رقم 18 المطبعة والوراقة الوطنية مراكش الطبعة الأولى 2009
§         محمد بن الحاج السلمي "سياسة التحفيظ العقاري في المغرب بين لبلشهار العقاري والتخطيط الاجتماعي و الاقتصادي" منشورات عكاظ طبعة ماي2002.
§         محمد بن الحاج السلمي" التقييد الاحتياطي في التشريع العقاري" مطبعة  دار القلم للطباعة و النشر، الرباط ، طبعة يناير 2002
§         محمد بن معجوز "الحقوق العينية في الفقه الإسلامي والتقنين المغربي" مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء طبعة الأولى 1990
§         محمد بوجيدة "تدبير الأملاك العمومية للجماعات المحلية وهيئاتها" سلسلة المرشد الإداري، عدد 4 ،الطبعة الأولى 1998
§         محمد بونبات "التجزئة العقارية دراسة في حق السكنى ودور السلطات المحلية والوكالات الحضرية في متابعة عمليات البناء والتعمير والعقود المبرمة على التجزئات العقارية" المطبعة والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الرابعة 2005.
§         محمد بونبات "قوانين التحفيظ والتسجيل والتجزئة العقارية "منشورات كلية الحقوق مراكش، سلسلة الكتب، عدد 12لسنة 1996.
§         محمد بونبات "نظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية دراسة في القانون 00-18 "سلسلة افاق القانون رقم 10 الطبعة الاولى2003 المطبعة والوراقة الوطنية مراكش
§         محمد خيري" التعرضات اثناء التحفيظ العقاري في التشريع المغربي"منشورات دار الثقافة و التوزيع ،الطبعة الاولى 1983
§         محمد خيري" قضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي" مطبعة المعارف الجديدة ،الطبعة الخامسة 2009.
§         محمد طه البشير وغني حسون "الحقوق العينية " الحقوق العينية الأصلية، الحقوق العينية التبعية" طبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية العراقية، دون ذكر الطبعة
§         محمد محجوبي" قراءة عملية في قوانين التعمير المغربية" دار النشر المغربية، الطبعة الأولى 2006.
§         محمود شوراق "تدبير أملاك الجماعات الحضرية و القروية في ضوء الميثاق الجماعي الجديد،مطبعة دار السلام الرباط ،الطبعة الاولى2007
§         المختار بن أحمد عطار "التحفيظ العقاري في ضوء القانون المغربي"، مطبعة النجاح الجديدة، الطبعة الأولى 2008.
§         المصطفى معمر وأحمد أجعون "إعداد التراب الوطني والتعمير" المجموعة البيداغوجية لوحدة تدبير المجال (دون ذكر المطبعة) الطبعة الأولى 2007، 2008.
§         مقتضيات ظهير التحفيظ العقاري على ضوء قرارات المجلس الأعلى"طبع المؤلف في إطار التعاون بين المجلس الأعلى والوكالة الوطنية للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري و الخرائطية، طبعة2009
§         الهادي المقداد "السياسة العقارية في ميدان التعمير والسكنى" مطبعة النجاح الجديدة،الدار البيضاء ،الطبعة الاولى2000
§         وهبة الزحيلي" الفقه المالكي" الجزء الأول، دار الكلام الطيب، دمشق بيروت، بدون ذكر الطبعة.
§         يونس الزهري" الحجز التنفيذي على العقار في القانون المغربي" سلسلة الدراسات المعاصرة عدد 13 الجزء الثاني الطبعة الأولى 2007.
 
3.   الأبحاث الأكاديمية :
                                ‌أ-        الأطروحات:
§         حسن الخشين "ملك الدولة الخاص مقاربة قانونية ومالية"، أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في القانون العام،  بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية  بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، الموسم الجامعي 2001-2002.
§         دنيا مباركة"الإنهاء التعسفي لعقد العمل(دراسة مقارنة)رسالة لنيل درجة دكتوراه الدولة في الحقوق ،بجامعة عين شمس،بكلية الحقوق القاهرة ،السنة الجامعية 1987
§         سفيان ادريوش" تسنيد الديون الرهنية مقاربة قانونية ومالية "اطروحة لنيل درجة الدكتوراه في القانون الخاص ،وحدة قانون الاعمال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2004/2005. 
§         عبد الرحيم المودن " النظام القانوني لعقد الحساب الجاري البنكي" أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في قانون الأعمال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال الرباط السنة الجامعية 2003-2004،
§         عبد العالي دقوقي" الإلغاء والتشطيب في التشريع المغربي" رسالة لنيل درجة الدكتوراه في الحقوق، فرع القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في القانون المدني، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط أكدال، السنة الجامعية 2001-2002
§         المصطفى الكيلة "خصوصيات المسطرة في قضايا التحفيظ العقاري" رسالة لنيل درجة الدكتوراه في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقا،ر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة محمد الأول وجدة، الموسم الجامعي 2009-2010.
§         نور الدين لعرج " الشكلية في عقد الرهن في التشريع المغربي" أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في القانون المدني بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس الرباط أكدال السنة الجامعية 1999- 2000
 
                              ‌ب-      الرسائل:
§         امساعف بن زيان "تدبير الأملاك المخزنية بين المتطلبات القانونية ورهانات التنمية" ،رسالة لنيل دبلوم ماستر، تخصص قانون العقود والعقار، بكلية الحقوق، بجامعة محمد الأول وجدة، السنة الجامعية 2007-2005.
§         أمين العياطي "مساطر تحصين العقارات المخزنية إعاقة أم تشجيع للاستثمار" رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون العقود والعقار، بكلية الحقوق، بجامعة محمد الأول، السنة الجامعية 2007-2008
§         البودالي الهواري " الأملاك الخاصة للدولة ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام، وحدة التكوين والبحث في العقار والتعمير والإسكان، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس أكدال الرباط ،السنة الجامعية 2001-2002.
§         تموح منى"النظام القانوني للمحافظة العقارية بالتشريع الجزائري"رسالة لنيل درجة الماجستير فرع العقود و المسؤولية بكلية الحقوق بجامعة الجزائر السنة الجامعية 2003/2004
§         جواد الهروس "الحيازة والاستحقاق في الفقه المالكي والقانون المغربي" رسالة لنيل الدراسات العليا المعمقة ،قسم الدراسات العليا، وحدة المعاملات، كلية الشريعة جامعة القرويين، فآس السنة الجامعية 2001-2002 .
§         جواد كموني "ضبط مخالفات التعمير بالمغرب- أزمة قانون أم إكراهات الواقع-"رسالة لنيل دبلوم الماستر ،تخصص قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول بوجدة، السنة الجامعية 2007-2008.
§         الحبيب شوراق "القواعد المنظمة للرسوم العقارية المؤسسة إثر التحفيظ "رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة  في القانون العام، وحدة التكوين والبحث في العقار والتعمير والإسكان، بكلية الحقوق، بجامعة محمد الخامس الرباط أكدال، السنة الجامعية 2002-2003.
§         الحسن الفيداح" ظاهرة عدم تحيين الرسوم العقارية آثارها وسبل مواجهتها دراسة مقارنة" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة محمد الأول وجدة، السنة الجامعية 2003-2004
§         خالد السعيدي "النظم الضامة لنقل الملكية في التشريع العقاري المغربي" رسالة لنيل الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في القانون المدني، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة القاضي عياض بمراكش، السنة الجامعية 2002-2003.
§         خليل الرحماني" آليات تكوين وحماية الرصيد العقاري لملك الدولة الخاص" رسالة لنيل دبلوم الماستر، تخصص قانون العقود والعقار، بكلية الحقوق، بجامعة محمد الأول وجدة، السنة الجامعية 2007- 2008  .
§         رجاء المطواع " دور التحفيظ العقاري في تنمية السلف الرهني" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ،بجامعة محمد الأول وجدة ،السنة الجامعية 2003-2004.
§         رشيدة حمري "وضعية الملاك بالنسبة لمسطرة ضم الأراضي الفلاحية" رسالة لنيل دبلوم الماستر تخصص قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول وجدة، السنة الجامعية، 2007/2008
§         رقية واحماني "خصوصيات قضايا التحفيظ بالمغرب" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص،وحدة التكوين و البحث في القانون المدني، بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض مراكش، السنة الجامعية 2000/2001.
§         زكرياء سويدي" الكراء الحبسي في التشريع المغربي بين امتياز الأوقاف وحقوق المكتري" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2006-2007
§         سعاد ايت بلخير" قرارات المحافظ على الملكية العقارية بين امكانية الطعن وحق التعويض"رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين و البحث في قانون العقود و العقار بكلية الحقوق بجامعة محمد الاول وجدة السنة الجامعية 2003/2004.
§         عبد العزيز أزيزا،" إلغاء مطالب التحفيظ ورفضها بين النظرية والتطبيق "رسالة لنيل دبلوم الماستر تخصص قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة محمد الأول وجدة ،السنة الجامعية 2007- 2008.   
§         عبد القادر بوحامد "الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان بالمغرب" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية، بجامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2005-2006.
§         عبد الكريم الطالب "مركز الفقه الإسلامي في القانون المدني المغربي" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص كلية الحقوق مراكش السنة الجامعية 1995- 1996، .
§         على الرام "التجزئات العقارية في ضوء أحكام القانون المغربي" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في " قانون الأعمال"، جامعة محمد الأول وجدة سنة 2000-2001،.
§         عمر الهوفي " إجراءات تحقيق الرهن الرسمي" رسالة لنيل الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2004-2005
§         فاطمة بوكرين "التعرض على مطلب التحفيظ المقدم خارج الأجل" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في القانون المدني المعمق، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بجامعة محمد الخامس الرباط أكدال، السنة الجامعية 2003-.2004.
§         فاطمة هرباز "اشكالية بيع العقار المحفظ"رسالة لنيل د.د.ع.م في القانون الخاص، بكلية الحقوق بجامعة محمد الاول وجدة ،السنة الجامعية 1995/1996
§         محمد الزخوني "ضم الأراضي الفلاحية بين إصلاح الهياكل العقارية ومتطلبات التنمية" رسالة لنيل الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية  و الاجتماعية ،بجامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2004-2005.
§         محمد بوحسوي " وضعية العقار بين النصوص الشرعية والقوانين المدنية "رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في القانون المدني بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي عياض مراكش السنة الجامعية 1999-2000
§         محمد فاكر "نزع الملكية بين امتيازات السلطة العمومية وحماية منزوع الملكية" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، السنة الجامعية 1999 -2000
§         مزكاش اسمهان" التجربة الجزائرية في مجال الشهر العقاري"رسالة لنيل دبلوم الماجستير فرع الادارة والمالية،بمعهد الحقوق والعلوم الادارية بجامعة بن عكنون السنة الجامعية 2005/2006
§         مصطفى الطالبي "اقتناء الدولة للأملاك العقارية (ملك الدولة الخاص) دراسة بين النظرية والتطبيق" رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون العقود والعقار، بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية، بجامعة محمد الأول وجدة، السنة الجامعية 2009-2010 .
§         المصطفى فخري "الأراضي الجماعية الواقع والآفاق" رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون المدني، شعبة القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في القانون المدني، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة القاضي  عياض، بمراكش السنة الجامعية، 200-2003
§         ميلود بوخال" الممتلكات الجماعية نظامها القانوني وتدبيره" رسالة لنيل دبلوم السلك العالي، المدرسة الوطنية للإدارة العمومية الرباط، سنة 1985- 1986 .
§         الميلودية الفايدي "دور التشريع العقاري في التنمية" رسالة لنيل د.د.ع.م وحدة القانون المدني،بكلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني عين الشق،الدار البيضاء ،السنة الجامعية2000-2001.
§         نور الدين امزيان"التعرضات الاستثنائية على مطلب التحفيظ"رسالة لنيل د.د.ع.في القانون الخاص ،وحدة التكوين والبحث في قانون العقود و العقار، بكلية الحقوق بجامعة محمد الاول وجدة،السنة الجامعية2006-2007
§         وفاء الأندلسي "التجزئات العقارية ودورها في حل أزمة السكن" أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في  قانون العقود والعقار وجدة السنة الجامعية 2009-2010.
§         وفاء جبروني" دور المحافظ بشأن التعرضات على مطلب التحفيظ" رسالة لنبل دبلوم ماستر تخصص قانون العقود والعقار،بكلية الحقوق وجدة، السنة الجامعية 2007-2008
                              ‌ج-      بحوث:
§         عبد الله غزاي العزاوي " أحكام تأسيس السجل العقاري في القانون العربي الموحد دراسة مقارنة " بحث غير منشور
§         محمد عبد المحسن الحسيني "دور النيابة العامة في مسطرة التحفيظ العقاري" بحث غير منشور.
 
 
4.   المقالات و المداخلات :
§         "تدبير الأملاك الجماعية وتنمية الرصيد العقاري للجماعات المحلية" أعمال اليوم الدراسي الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش وبلدية المنارة كليز يوم السبت 9 فبراير 2001 ،بتنسيق لأستاذي محمد بونبات وأستاذي محمد مومن الطبعة الأولى 2003 مطبعة دار وليلي.
§         ابتسام فهيم وفاتح كمال، "التعرض على مسطرة التحفيظ" مداخلة بندوة المنازعات العقارية من خلال اجتهادات المجلس الأعلى،الندوة الجهوية الخامسة، منشورات وزارة العدل 2007
§         أحمد أجعون "تحفيظ العقارات موضوع مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة" مقال منشور بمجلة الحقوق المغربية، سلسلة الأنظمة والمنازعات العقارية، القواعد الشكلية والموضوعية في مساطر المنازعات العقارية، الجزء الثاني 2010.
§         أحمد أجعون" تدبير الأملاك الحبسية" مداخلة بندوة الأملاك الحبسية المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية، بكلية الحقوق ،بجامعة القاضي عياض، بمراكش يومي 10 و 11 فبراير 2006، بتنسيق لأستاذي محمد بونبات، وأستاذي محمد مومن.
§         أحمد ادريوش" تأملات حول تطبيق القانون العقاري على العقارات المعدة لبناء مقسم إلى طبقات وشقق" مداخلته في إطار الندوة المشتركة حول نظام التحفيظ العقاري المنعقدة بالرباط في 4 و 5 ماي 1990،مطبوعات و منشورات مديرية المحافظة على الاملاك العقارية و الاشغال الطبغرافية غشت 1992.
§         أحمد الخمليشي" كيف تقرأ ظهير الالتزامات والعقود؟" مقال منشور بالمجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 7 سنة 1984
§         أحمد الداودي" ارتباط نظام التحفيظ بالأنظمة العقارية". مداخلته بندوة سياسة التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة يومي 18 و19 أبريل 2008، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقاري،ة بكلية الحقوق مراكش بتنسيق من أستاذي محمد بن أحمد بونبات وأستاذي مومن، والمنشورة بالمجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، العدد ،50 لسنة 2008.
§         أحمد بكري "دور المهندس المساح الطبغرافي في إنجاز التجزئات" مداخلته المنشورة بأشغال اليوم الدراسي حول موضوع التجزئة العقارية والتعمير، منظم من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بشراكة مع وحدة التكوين  والبحث في القانون المدني، بكلية الحقوق مراكش وبلدية المنارة كليز مراكش، يوم السبت 17 مارس 2001، مطبعة وليلي الطبعة الأولى 2001
§          ادريس اجويليل "الضوابط الشرعية والقانونية لتوثيق الملك الحبسي"، ندوة الأملاك الحبسية المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية، بكلية الحقوق ،بجامعة القاضي عياض، بمراكش يومي 10 و 11 فبراير 2006، بتنسيق لأستاذي محمد بونبات، وأستاذي محمد مومن.
§         أستاذي ادريس الفاخوري " حجية الرسوم الخليفية" مقال منشور بمجلة رسالة الدفاع العدد الأول يونيو 2000
§         أستاذي إدريس الفاخوري "ارتفاع أجور المساكن المعدة للكراء وارتباطها بأزمة السكن في المغرب" مجلة الميادين، عدد 4
§         أستاذي محمد مومن "معيقات الاستثمار في أراضي الجموع" مقالة منشورة بمجلة المحاكمة عدد3
§         اقلعي ادريوش"مسؤولية المحافظ على الملكية العقارية"مجلة الاشعاع عدد12 يونيو 1995 ص:94
§         آمنة مبروك مهلاوي" تسنيد الديون الرهنية وعلاقته بنظام التحفيظ العقاري" مقال منشور بمجلة التحفيظ العقاري
§         ايت الحاج مرزوق "أهداف الوقف ودور الناظر من خلال المهام التي يقوم بها الوقف" مداخلته بندوة الأملاك الحبسية، المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية، بكلية الحقوق ،بجامعة القاضي عياض، بمراكش يومي 10 و 11 فبراير 2006، بتنسيق لأستاذي محمد بونبات، وأستاذي محمد مومن.
§         البكاي المعزوز" خصوصيات عقد الكراء الحبسي" مداخلة بندوة الأملاك الحبسية المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية، بكلية الحقوق ،بجامعة القاضي عياض، بمراكش يومي 10 و 11 فبراير 2006، بتنسيق لأستاذي محمد بونبات، وأستاذي محمد مومن.
§         بلقيس احرازم " برامج وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتعميم نظام التحفيظ العقاري على الأملاك الحبسية" مداخلتها بندوة سياسة التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة يومي 18 و19 أبريل 2008، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقاري،ة بكلية الحقوق مراكش بتنسيق من أستاذي محمد بن أحمد بونبات وأستاذي مومن، والمنشورة بالمجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، العدد ،50 لسنة 2008.
§         الحبيب الدقاق " نظام التحفيظ العقاري بالمنطقة الخاضعة سابقا للحماية الإسبانية: قراء في السيرة الذاتية" مداخلته بندوة نظام التحفيظ العقاري بالمغرب
§         الحسين الزياني "الائتمان العقاري وتحقيق الرهون الرسمية العقارية البنكية" مداخلته  بأشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف وحدتي التكوين والبحث لنيل الدكتوراه ،ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العقود و العقار حول موضوع "العقار والاستثمار" بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول وجدة بتنسيق لأستاذي إدريس الفاخوري.
§         زيد قدري الترجمان" مدى إلزامية التحفيظ" مداخلته في إطار الندوة المشتركة حول نظام التحفيظ العقاري المنعقدة بالرباط في 4 و 5 ماي 1990،مطبوعات و منشورات مديرية المحافظة على الاملاك العقارية و الاشغال الطبغرافية غشت 1992.
§         سعاد الزروالي "الآثار الناجمة عن نزع الملكية في إطار القانون رقم 7.81 المتعلق بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة" مقال منشور بمجلة الحقوق المغربية، عدد 7. 
§         سعيد بربال" إشكالات تحقيق الضمانات البنكية" مقال منشور في الندوة الرابعة للعمل القضائي والبنكي،عدد4
§         سفيان ادريوش " عنصر التغير كعامل للملائمة بين نظام تسنيد الديون الرهنية ونظام الإشهار العقاري" مقال منشور بمجلة محاكمة عدد 1.
§         سمير الرمضاني"قضاء التحفيظ العقاري بالمنطقة الشرقية بين مشكل الرسوم الخليفية و ازدواجية النصوص الاجرائية" مقال منشور بمجلة الحقوق المغربية، القواعد الموضوعية والشكلية في مساطر المنازعات العقارية سلسلة الأنظمة والمنازعات العقارية الجزء الأول 2010.
§         صلاح الدين دكداك "أهمية أراضي الجموع في تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية" مقالة منشورة بمجلة الملف، عدد 13، نونبر 2008،.
§         عائشة الشرقاوي المالقي " تسنيد الديون الرهنية قراءة في قانون التسنيد المغربي" مقال منشور بالمجلة المغربية للقانون والسياسة والاقتصاد عدد مزدوج 33/34 لسنة 2000
§         عادل العشابي" مدى فعالية المرحلة القضائية لمسطرة التحفيظ العقاري في تحقيق العدالة وتشجيع الاستثمار دراسة نقدية للفصلين 32 و 27 من الظهير المتعلق بتحفيظ الأملاك العقارية" مداخلته  بأشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف وحدتي التكوين والبحث لنيل الدكتوراه ،ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العقود و العقار حول موضوع "العقار والاستثمار" بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول وجدة بتنسيق لأستاذي إدريس الفاخوري.
§         عبد الحق بن عطية الأندلسي "أسباب عدم تحيين الرسوم العقارية" مداخلة منشورة  بأشغال ندوة ثمانون سنة من التحفيظ حصيلة وأفاق،1913-1993 لوزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي ،مطبوعات ومنشورات مديرية المحافظة على الاملاك العقارية.
§         عبد العالي دقوقي "بيع العقار في طور الإنجاز على ضوء قواعد التحفيظ العقاري" مقال منشور بمجلة القانون المغربي عدد 4
§         عبد العالي دقوقي" بعض مظاهر اضطراب الاجتهاد القضائي في مادة التحفيظ العقاري"، مقال منشور بالمجلة المغربية للأنظمة القانونية والسياسية، عدد 8، يوليوز 2007.
§         عبد العزيز توفيق "حق الأفضلية في نظام الملكية المشتركة" مقال منشور بمجلة المحاكم المغربية عدد 86
§         عبد العزيز حضري "قواعد نزاعات التحفيظ العقاري" مقال منشور بمجلة الحقوق المغربية،القواعد الشكلية والموضوعية في مساطر المنازعات العقارية الجزء الثاني منشورات مجلة الحقوق المغربية 2010
§         عبد الفتاح خراص " الأملاك  الجماعية قراءة حول النصوص التنظيمية وسبل التدبير العقلاني" مداخلتة بندوة تدبير الأملاك الجماعية وتنمية الرصيد العقاري للجماعات المحلية ،أعمال اليوم الدراسي الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض مراكش بشراكة مع بلدية المنارة كليز يوم 9 فبراير،2001 تنسيق استاذي محمد بونبات و استاذي محمد مومن
§         عبد اللطيف الودناسي "حجية الرسم العقاري وإشكالات عدم التحيين" مداخلة بندوة الأنظمة العقارية المغرب المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض مراكش بتنسيق لأستاذي محمد بونبات ، وأستاذي محمد مومن.
§         عبد الله ادومجود "التعرض الاستثنائي حالة ضم الأراضي القروية" مقال منشور بمجلة التحفيظ العقاري، عدد 5 أكتوبر 1995.
§         عبد الله إدومجود والحبيب شوراق " تحيين الرسوم العقارية" مداخلة منشورة بأشغال ندوة ثمانون سنة من التحفيظ حصيلة وأفاق،1913-1993 لوزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي ،مطبوعات ومنشورات مديرية المحافظة على الأملاك العقارية.
§         عبد الواحد حمداوي "الإشكالات المرتبطة بمسطرة التحفيظ وتأثيرها على الاستثمار" مداخلته  بأشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف وحدتي التكوين والبحث لنيل الدكتوراه ،ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العقود و العقار حول موضوع "العقار والاستثمار" بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول وجدة بتنسيق لأستاذي إدريس الفاخوري.
§         عبد الوهاب رافع" منافع الجيش وأراضي الجماعات السلالية" مداخلة بندوة الأنظمة العقارية المغرب المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض مراكش بتنسيق لاستاذي محمد بونبات ، واستاذي محمد مومن.
§         عبد الوهاب رافع" نظام الأراضي الجماعية بالمغرب" مقال منشور بمجلة المحامي عدد 46.
§         العربي مياد " التحديد الإداري لأملاك الدولة الخاصة"، مقال منشور بالمجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، عدد، 27 لسنة 1999.
§         عز الدين بنستي " ملاحظات أولية على القانون رقم 98-10 المتعلق بتسنيد الديون الرهنية" مقال منشور بمجلة التحفيظ العقاري عدد خاص بتسنيد الديون الرهنية نوفمبر 1999.
§         عمر ازوكار" دعوى الصعوبة الوقيعة بين التشريع والعمل القضائي "مقال منشور بمجلة المحاكم المغربية، عدد 104،.
§         عمر انفلوس "المراقبة وزجر المخالفات" مداخلته المنشورة بأشغال اليوم الدراسي حول موضوع التجزئة العقارية والتعمير، منظم من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بشراكة مع وحدة التكوين  والبحث في القانون المدني، بكلية الحقوق مراكش وبلدية المنارة كليز مراكش، يوم السبت 17 مارس 2001، مطبعة وليلي الطبعة الأولى 2001
§          فاطمة شهاب "المجهودات المبذولة من طرف وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية لمحاربة السكن الغير أللائق مداخلة منشورة ب:"تقرير حول ندوة الحق في السكن وتدبير مجال العقار"،المنعقدة بكلية الحقوق مراكش يومي 8و 9ماي2009،من انجاز الطلبة:امين الموساوي،محمد عرضاوي،عبد الحق حكيم،عبد الصمد التامري ،وذلك تحت إشراف أستاذي ادريس الفاخوري الموسم الجامعي 2009/2010
§         محمد الكشبور "نزع الملكية من أجل المنفعة العامة وفقا لأحكام القانون الجديد" مقال منشور بالمجلة المغربية لقانون واقتصاد والتنمية ،عدد 12.
§         محمد المختاري "بيع الأملاك المخزنية العامة دروس في تدبير الملك الخاص للدولة" التدريب الخاص بإدماج أطر مديرية الأملاك المخزنية، فوج 1977، طبع وزارة المالية والخوصصة، مديرية الأملاك المخزنية، طبعة 1997.
§         محمد الهواري "مسطرة بيع المساكن المخزنية دروس في تدبير الملك الخاص للدولة"، التدريب الخاص بإدماج أطر مديرية الأملاك المخزنية، فوج 1977، طبع وزارة المالية والخوصصة، مديرية الأملاك المخزنية، طبعة 1997.
§         محمد الهيني " إثبات الحيازة الاستحقاقية في الفقه المالكي بين النظر والعمل" مقال منشور بمجلة الحقوق المغربية" القواعد الموضوعية والشكلية في المنازعات العقارية الجزء الثاني 2010
§         محمد الوكاري " العراقيل التي يطرحها العقار أمام التنمية الحضرية ومحاولة التغلب عليها" مقال منشور بالمجلة المغربية لقانون واقتصاد والتنمية عدد 4
§         محمد بن أحمد بونبات " العقار في المغرب وترسيم المعاملات العقارية في دولة تونس" مقال منشور بمجلة الأملاك العدد الثاني لسنة 2007
§         محمد بن أحمد بونبات "مخاطر التراجع عن المادة 5 من القانون رقم "25.90 مداخلته بندوة سياسة التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة يومي 18 و19 أبريل 2008، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقاري،ة بكلية الحقوق مراكش بتنسيق من أستاذي محمد بن أحمد بونبات وأستاذي مومن، والمنشورة بالمجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، العدد ،50 لسنة 2008.
§         محمد بن الحاج السلمي " تسنيد الديون الرهنية وضمان فعالية السوق الرهني" مقال منشور بمجلة التحفيظ العقاري عدد خاص بتسنيد الديون الرهنية نوفمبر 1999.
§         محمد بن الحاج السلمي " ضرورة التخطيط في ميدان التحفيظ" مقال منشور بمجلة التحفيظ العقاري والتي تنشرها جمعية المحافظين والمراقبين على الأملاك العقارية العدد 6 لسنة 1997
§         محمد بن الحاج السلمي" دور التحفيظ العقاري في تنمية السلف الرهني" مداخلته بندوة نظام التحفيظ العقاري بالمغرب
§         محمد بونبات "تصفية الوقف المعقب على العقار في ضوء الإكراهات الاقتصادية والاجتماعية"، ندوة الأملاك الحبسية المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية، بكلية الحقوق ،بجامعة القاضي عياض، بمراكش يومي 10 و 11 فبراير 2006، بتنسيق لأستاذي محمد بونبات، وأستاذي محمد مومن.
§         محمد جلال السعيد " تعميم التحفيظ العقاري على مجموع التراب الوطني" مداخلته في إطار الندوة المشتركة حول نظام التحفيظ العقاري المنعقدة بالرباط في 4 و 5 ماي 1990،مطبوعات و منشورات مديرية المحافظة على الاملاك العقارية و الاشغال الطبغرافية غشت 1992.
§         محمد خيري " التعديلات المرتقبة في مشروع قانون التحفيظ العقاري (قانون 14.07 ) مداخلته بندوة سياسة التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة يومي 18 و19 أبريل 2008، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقاري،ة بكلية الحقوق مراكش بتنسيق من أستاذي محمد بن أحمد بونبات وأستاذي مومن، والمنشورة بالمجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، العدد ،50 لسنة 2008.
§         محمد صغير" دور المحافظ على الملكية العقارية في عمليات التحديد الإداري" مداخلته في إطار الندوة المشتركة حول نظام التحفيظ العقاري المنعقدة بالرباط في 4 و 5 ماي 1990،مطبوعات و منشورات مديرية المحافظة على الاملاك العقارية و الاشغال الطبغرافية غشت 1992.
§         محمد عميمي وسعيد العبودي وعيسى الزياني ولحسن تقديرين " استعمال التقنيات الحديثة في ميدان التحفيظ العقاري" مداخلة منشورة  بأشغال ندوة ثمانون سنة من التحفيظ حصيلة وأفاق،1913-1993 لوزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي ،مطبوعات ومنشورات مديرية المحافظة على الاملاك العقارية.
§         محمد لديدي"الحجز لدى الغير"الندوة الأولى للعمل القضائي و البنكي،نشر المعهد الوطني للدراسات القضائية والمجموعة المهنية لبنوك المغرب الرباط1987
§         المختار بن أحمد عطار " قانون التحفيظ العقاري والتجزئة العقارية أي ضمان للاستثمار" مداخلته المنشورة بأشغال اليوم الدراسي حول موضوع التجزئة العقارية والتعمير، منظم من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بشراكة مع وحدة التكوين  والبحث في القانون المدني، بكلية الحقوق مراكش وبلدية المنارة كليز مراكش، يوم السبت 17 مارس 2001، مطبعة وليلي الطبعة الأولى 2001.
§         المختار بن أحمد عطار "الأهمية القانونية والاقتصادية للعقار المحفظ " مداخلته بندوة سياسة التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة يومي 18 و19 أبريل 2008، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقاري،ة بكلية الحقوق مراكش بتنسيق من أستاذي محمد بن أحمد بونبات وأستاذي مومن، والمنشورة بالمجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، العدد ،50 لسنة 2008.
§         مليكة بامي": قراءة في بعض فصول مرسوم 17-12-1968 المتعلقة بالإنذار العقاري" مقال منشور بمجلة القضاء والقانون ،العدد 148، .
§         مولاي عبد السلام شيكري" حالات إجبارية التحفيظ العقاري نموذج المجال العمراني" مداخلته بندوة سياسة التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة يومي 18 و19 أبريل 2008، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقاري،ة بكلية الحقوق مراكش بتنسيق من أستاذي محمد بن أحمد بونبات وأستاذي مومن، والمنشورة بالمجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، العدد ،50 لسنة 2008.
§         مولاي عبد السلام شيكري" صلابة الأنظمة العقارية الخاصة وتأثيرها على مسار التنمية العمرانية" مداخلة بندوة الأنظمة العقارية المغرب المنظمة من قبل مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض مراكش بتنسيق لاستاذي محمد بونبات ،واستاذي محمد مومن .
§         نجيب شوقي مسطرة" التحفيظ الإجباري بشأن ضم الأراضي الفلاحية بعضها إلى بعض ظهير 30 يونيو 1962 وأثرها على التنمية في المجال القروي" مقال مداخلته  بأشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف وحدتي التكوين والبحث لنيل الدكتوراه ،ودبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العقود و العقار حول موضوع "العقار والاستثمار" بكلية الحقوق بجامعة محمد الأول وجدة بتنسيق لأستاذي إدريس الفاخوري.
§         نجيب شوقي" تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في المادة المدنية تجليات الخلل ومقاربة الحلول" مقال منشور بمجلة الحقوق المغربية عدد مزدوج 2/3 ماي 2007.
§         يونس الزهري" مسطرة وقف تنفيذ الأحكام المشمولة بالنفاذ المعجل القضائي" مجلة محاكمة ،العدد  2 مارس/ ماي 2007
 
 
5.   تقارير ودلائل :
§         " تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2010 مقارنة الإجراءات الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال في 183 بلدا " الصادر عن صندوق النقد الدولي مطبوعة مشتركة بالكريف ماكميلان للنشر ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي (دون ذكر الطبعة)
§         "الدليل العملي لقاضي التحفيظ العقاري"   منشورات وزارة العدل دون ذكر الطبعة والمطبعة.
§         "دليل الولوج إلى السكن" دليل تنشره وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، مديرية الإنعاش العقاري، مطبعة إليت سلا، طبعة 2008.
§         التقرير السنوي  المنجز من قبل وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية ، لسنة 2009، غير منشور.
 

ثانيا  : المراجع باللغة الفرنسية
1-les Ouvrages :
§  Abdelaziz Ben jelloun "les limitations de la propriété foncier", éditions techniques nord-officieuse, Rabat 1er éditions 1971.
§  AL MALIYA plan d'action stratégique du ministre, revue trimestrielle du ministre de l'économie et des finances. P 76
§  AMINA Mabrouk mahlaoui "Réflexion sur la délimitation administrative" cours de droit foncier a l'école national d'administration, rabat.
§  DIRECTION DES DOMAINES RAPPORT D'ACTIVITE 10 rabat institus b.p agdal
§  PAUL DECREAUX "LE DROIT FONCIER MAROCAINE" édition la porte 1977.
§  Plan Maroc vert : premières perspective sur la stratégie agricole, document produit par le ministre de l'agriculture Avril 2008.
§  Rapport d'activité A.N.C.F.C.C 2008.
§  Rapport d'activité A.N.C.F.C.C 2009.
§  Rapport d'activité A.N.F.C.C 2010.
 
2-Les Thèses et Mémoires :
§  Abdelkader Galia "le statut des terres agricoles soumis a remembrement" mémoire pour obtention de diplôme des étude supérieure en droit privé, F.S.J.E.S université Mohamed V Rabat Agdal année universitaire 1988-1989, p: 71.
§  Ahmed Edahbi "les biens public de l'état". Thèse pour l'obtention de diplôme de doctorat en droit privé. F.S.J.E.S université HASSAN II Casablanca, année universitaire 1985-1986.
§  AHMED EL BATOULI : "le rôle du conservateur dans l'immatriculation foncière", Mémoire pour l'obtention du diplôme des études supérieure a F.S.J.E.S, a l'université Mohamed V Rabat, année universitaire, 1988-1989.
§  Bouazza Bara "titrisation des créances hypothécaires", mémoire pour l'obtention de diplôme d'études supérieures approfondies. Au faculté de science juridique économique et social a l'université Hassan II Casablanca aine chok l'année universitaire 1999-2000.
§  MR. Surdon, "les conditions des terres et le régime immobilier au Maroc", recherche préparatoire au service des affaires indigences le 6 janvier 1982, Rabat.
§  Nasser Khalil, "le domaine privé de l'état Marocaine fondement et gestion", Thèse pour obtention le diplôme de doctorat en droit public. F.S.J.E.S à l'université Mohamed V Rabat Agdal année universitaire 2003-2004.
 
3-Les Articles :
AMINA Mabrouk ELMAHLAOUI, "l'opposition a la délimitation administrative" revue de l'immatriculation foncière. Edition 5 octobre 1995.

ثالثا : المواقع الالكترونية
§  Ardaoui.Maktoobbloge.com  
§  htpp://7iwar.1rr1.net
§  http//bonkhniaf.maktooblog.com
§  http://cherkaoui2006-maktoobblog.com
§  http://docdroit.com IT424.html
§  http://domaines.yoo7.com/montada-f6/topic-t102.htm.
§  www.Alghoraba/hadara/10.Com.
§  www.attajdid.info.com  
§  www.awsat.com
§  www.boukniafblog.com 
§  www.codeurnisme.gov.ma
§  www.islam-Maroc.ma
§  www.Maroc.ma.Portrai Inst/AR/Actualité
§  www.startimes.com
§  www.Startims2.Com
 
 
 
 
 
الفهرس
 
مقدمة ..... 1
الفصل الأول :  التحفيظ الإجباري بين البعد الحمائي والاستعمال التعسفي. 7
المبحث الأول : التحفيظ الإجباري كأداة لتحقيق سياسات الاستعمار العقاري في بعض حالاته 10
المطلب الأول : موقع التحفيظ الإجباري في ظهير 12 غشت 1913. 11
الفقرة الأولى: إلزامية التحفيظ العقاري حالة معاوضة عقار محبس تحبيسا عموميا: 12
الفقرة الثانية : التحفيظ الإجباري عنصر أساسي لإتمام بعض التصرفات الواردة على ملك الدولة الخاص... 18
المطلب الثاني : مكانة نظام التحفيظ الاجباري في اطار بعض القوانين الخاصة 22
الفقرة الأولى:  خصوصية التعرض على مسطرة التحديد الإداري لملك الدولة الخاص... 25
الفقرة الثانية : تقديم مطلب التحفيظ كإجراء إجباري تأكيدي للتعرضات الواردة على مسطرة التحديد الإداري لأراضي الجموع: 43
المبحث الثاني : الدور الحمائي للتحفيظ الإجباري في إطار بعض القوانين الخاصة ومدى استمراره في التشريعات الحالية 53
المطلب الأول : دور التحفيظ العقاري الإجباري في حماية العقارات الخاضعة لمساطر تحفيظ خاصة 54
الفقرة الأولى: دور التحفيظ الإجباري في تحسين وضعية الهياكل العقارية بالمناطق الفلاحية 55
الفقرة الثانية : التحفيظ الإجباري كوسيلة حمائية في إطار نزع الملكية لأجل المنفعة العامة وموقعه على خارطة السياسة التعميرية 69
المطلب الثاني: التراجع عن بعض حالات التحفيظ الإجباري وتأثير ذلك على السياسة العقارية 82
الفقرة الأولى: تجليات التراجع عن التحفيظ الإجباري في بعض الحالات. 82
الفقرة الثانية : محاذير التراجع عن مبدأ الإجبارية في التحفيظ. 92
 
 
الفصل الثاني: واقع الإجبارية كآلية من آليات تعميم نظام التحفيظ العقاري. 98
المبحث الأول : الآثار الناجمة عن نظام التحفيظ العقاري (): 101
المطلب الأول : الآثار القانونية والاجتماعية لنظام التحفيظ العقاري. 102
الفقرة الاولى: استقرار الملكية كأثر إيجابي لنظام التحفيظ العقاري. 102
الفقرة الثانية: مدى مساهمة نظام التحفيظ العقاري في توحيد الأنظمة العقارية 111
المطلب الثاني: الدور الاقتصادي لنظام التحفيظ العقاري. 121
الفقرة الأولى: موقع التحفيظ العقاري في تنشيط السوق الرهنية 122
الفقرة الثانية: فعالية التحفيظ العقاري في تسهيل عمليات التداول العقارية 133
المبحث الثاني : فعالية الإجبارية في تعميم نظام التحفيظ العقاري. 138
المطلب الأول: محدودية مجهودات الدولة في سبيل تعميم نظام التحفيظ العقاري. 139
الفقرة الأولى: برامج الدولة المتخذة من أجل العمل على تعميم نظام التحفيظ العقاري. 140
الفقرة الثانية: العوامل المؤثرة في عدم تعميم نظام التحفيظ العقاري على التراب الوطني. 147
المطلب الثاني : الإجبارية في التحفيظ كأداة لتعميم نظام التحفيظ العقاري. 159
الفقرة الأولى: الإجبارية في بعض التشريعات المقارنة 160
الفقرة الثانية : إعادة النظر لمنطق الإجبارية كإجراء لازم لتعميم نظام التحفيظ العقاري على مجموع التراب الوطني  168
خاتمة 179
الملاحق. . 182
لائحة المراجع المعتمدة 183
الفهرس.. .. 209



الباحث محمـد العرظـاوي


الخميس 5 يناير 2012
11177 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter