MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع

     

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، يوم الخميس 18 أبريل 2024 بمقرها بالدار البيضاء، ورشة عمل لتحديد الحاجيات الكفيلة بتقوية قدرات الجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع، وفق مقاربة تعتمد مبادئ وقيم حقوق الإنسان.

ويندرج تنظيم هذه الورشة في سياق تفعيل إحدى التوصيات الواردة في التقرير الموضوعاتي الذي أعدته اللجنة حول موضوع "الأطفال في وضعية الشارع بالدار البيضاء: الوقاية والتكفل" بمساهمة الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين، والذي تم تقديمه بتاريخ 26 دجنبر 2023. وتستهدف الورشة المنظمة وفق مقاربة تشاركية، تعزيز آليات التعاون والتنسيق بين الجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع بجهة الدار البيضاء، وذلك في أفق بلورة برنامج عمل مشترك.



وتميزت الورشة، التي أطرتها إحدى عضوات اللجنة الجهوية، بمشاركة ممثلين عن الجمعيات المعنية بالعمل مع الأطفال في وضعية الشارع بمدينة الدار البيضاء، من بينها جمعية بيتي والإسعاف الاجتماعي الدار البيضاء وجمعية رعاية ابن السبيل دار لميمة وجمعية رياض الأمل وجمعية ريم الأمل للتنمية.

وشكلت الورشة فرصة لعرض أهم الإشكالات التي تواجهها الجمعيات في عملها الميداني مع الأطفال في وضعية الشارع. وتوجت الورشة بالتأكيد على ضرورة توفير دورات تكوينية تهم: بلورة سياسة حمائية داخلية خاصة بالجمعيات في عملها مع الأطفال في وضعية الشارع؛ الآليات الحمائية والوقاية والتبليغ وفق المعايير والقواعد الوطنية والدولية لحماية حقوق الطفل؛ تعزيز القدرات من خلال تبادل التجارب والممارسات الفضلى بين الجمعيات؛ آليات الترافع وإعداد التقارير؛ ضرورة تعزيز العمل على قاعدة بيانات مرقمنة؛ العمل على إعداد تصور حول التشبيك والتنسيق في أفق خلق مجموعة عمل خاصة بالجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع بالدار البيضاء.




عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان




الثلاثاء 23 أبريل 2024

تعليق جديد
Twitter