MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




حجز المعدات الرياضية لفريق نهضة بركان من قبل شرطة الحدود الجزائرية من منظور القانون الرياضي الدولي

     

بقلم الدكتور محمد امغار
محام بهيئة الدارالبيضاء



حجز المعدات الرياضية لفريق نهضة بركان  من قبل شرطة الحدود الجزائرية من منظور القانون الرياضي الدولي
طرح تصرف السلطات الجزائرية المتمثل في منع وحجز المعدات الرياضية لفريق نهضة بركان بدعوى انها تحمل خريطة المملكة المغربية تساؤلات حول مشروعية التصرف من منظور القانون الرياضي وخاصة لوائح الفيفا لذلك وبالرجوع الى القانون  الرياضي الدولي نجد ان السلطات الادارية لايحق لها التدخل في معدات اللاعبين والتي تدخل في اختصاص حكام المباريات هذا من جهة، ومن جهة اخرى وبالرجوع الى القانون رقم 4 الخاص بمعدات اللاعبين  والفرق الكروية والصادر عن مجلس الاتحادالدولي لكرة القدم IFAB في شقه المتعلق  بالشعارات والبيانات والصور والإعلانات التي يمكن حملها نجد انه ينص على انه  يجب ألا تحمل المعدات أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية.

ويجب على اللاعبين عدم الكشف عن الملابس التحتية التي تحمل أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية أو إعلانات غير شعار الشركة المصنعة.
وان اي مخالفة سيعاقب على اثرها اللاعب و ا او الفريق من قبل منظم المسابقة اتحاد كرة القدم الوطني أو الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 وتنص مبادئ  القانون رقم أربعة المشار اليه انه  يطبق على جميع المعدات (بما في ذلك الملابس ) التي يتم ارتداؤها من قبل اللاعبين ، البدلاء ، اللاعبين المستبدلين وأيضا على جميع مسئولي الفريق في المنطقة الفنية

يسمح  نفس القانون بما يلي: اسم اللاعب رقمه، شعار الفريق الرمز ، شعارات ، رموز مبادرات تشجيع لكرة القدم الاحترام والنزاهة وكذلك أية إعلانات يسمح بها نظام المسابقة او الاتحاد الوطني ، القاري اولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.

حقائق عن المباراة : الفرق ، التاريخ المسابقة المناسبة والمكان. الشعار او البيان او الصورة المسموح بها يجب ان تقتصر على واجهة القميص و او الاكمام في بعض الحالات يمكن ان يظهر الشعار ، البيان او الصورة على شارة القيادة فقط .

 وفيما يخص  تفسير  القانون فيما اذا كان الشعار  اوالبيان أو الصورة مسموح به،  فانه ينبغي مراعاة المادة رقم 12 من لوائح الفيفا الخاصة  بالاخطاء وسوء السلوك ، والذي يتطلب من الحكم اتخاذ اجراء ضد اللاعب المخطئ بـ :

 -استخدام الفاظ بذيئة، لغة و / أو إشارات مهينة ومسيئة.

-إظهار اشارةأو فعل يبعث على الاستفزاز والسخرية أو طريقة تحريضية.

-أي شعار أو بيان أو صورة يندرج تحت هذا الوصف غير مسموح به .

واذا كان  بالامكان  التعرف بسهولة على الشعارات أو البيانات أو الصور ( الشخصية ) أو ( الدينية ) ، عكس السياسية ) منها و التي تكون أقل وضوحا ، لكن لا يسمح بالشعارات أو البيانات أو الصور المتعلقة بما يلي :

أي شخص ( اشخاص ) حي أو ميت ( إلا إذا كان جزء من الاسم الرسمي للمسابقة ). أي حزب / منظمة / مجموعة سياسية محلية اقليمية وطنية أو دولية وما الى ذلك.

أي حكومة محلية اقليمية أو وطنية أو أي من إدارتها، مكاتبها أو وظائفها.

أي منظمة ذات طابع تمييزي. أي منظمة يحتمل أن تؤدي أهدافها / أفعالها إلى الإساءة الى عدد ملحوظ من الناس. أي عمل / حدث سياسي محدد.

وعند استذكار حدث وطني أو دولي هام، ينبغي النظر بعناية في أحاسيس الفريق المنافس .

وقد تتضمن أنظمة المسابقة مزيدا من القيود ، لا سيما فيما يتعلق بحجم وعدد و موقع الشعارات البيانات الصور أو الاعلانات المسوح بها.

 وينصح  القانون بأن يتم حل الخلافات التي تتعلق بالشعارات البيانات الصور قبل بدء المباراة أو المسابقة.

و بخصوص المخالفات والعقوبات المنصوص عليها في هذا  القانون فانه لا يتم إيقاف اللعب وبالنسبة للاعب يتم اعطاءه تعليمات من قبل الحكم بمغادرة ميدان اللعب لتصحيح
معداته.

ويغادر عند توقف اللعب باستثناء اذا  تم بالفعل تصحيح وتغيير المعدات.

واللاعب الذي يغادر ميدان اللعب من أجل تصحيح أو تغيير معداته يجب:

 ان يتم تفقد وفحص معداته من قبل حكام المباراة قبل السماح له بالعودة إلى ميدان اللعب.

ويحق له الدخول إلى ميدان اللعب فقط بموجب إذن الحكم الأمر الذي قد يتم أثناء اللعب.

يجب توجه إنذار إلى اللاعب الذي يدخل إلى ميدان اللعب بدون إذن الحكم وفي حال إيقاف اللعب من أجل توجيه الإنذار، يتم منح ركلة حرة غير مباشرة من مكان الكرة أثناء إيقاف اللعب. مالم يكن هناك تداخل في هذه الحالة و يتم منح ركلة حرة مباشرة [ركلة جزاء ) من مكان التداخل.

والملاحظ ان فريق نهضة بركان لعب العديد من المقبلات سواء على الصعيد الوطني او الافريقي بنفس البذلة الرياضية والتي تحمل نفس الرموز ولم يسبق لاي حكم ان تدخل من اجل القول بان المعدات مخالفة للمادة الرابعة هذا من جهة ومن جهة اخرى فانه في جميع المقابلات الدولية نجد رموز الدولة التي ينتمي اليها الفريق مثل العلم الوطني والنشيد الوطني وشعار الدولة ورموزها مثل الاسد او الفيل او المرابطين اوالخريطة او المأثر الخ وهي غير مخالفة للقانون الرياضي لسبب واحد هو انها لاتحمل اي تمييز عنصري اوديني او رمز منظمة ارهابية  ولا تدعو للسخرية او الكراهية او التحريض على العنف .... الخ



الثلاثاء 23 أبريل 2024

تعليق جديد
Twitter