MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




تحديات التكامل الاقتصادي العربي في عصر العولمة اصدار جديد في مجال العلاقات الدولية للباحث محسن الندوي

     



تحديات التكامل الاقتصادي العربي في عصر العولمة اصدار جديد في مجال العلاقات الدولية للباحث محسن الندوي
بدار نشر الحلبي الحقوقية ببيروت لبنان تم اخيرا اصدار كتاب جديد للباحث المغربي محسن الندوي بعنوان :" تحديات التكامل الاقتصادي العربي في عصر العولمة"

ان هذا الكتاب الذي يعد من الحجم الكبير تقريبا 400 صفحة، وهو في الاصل رسالة ماستر في العلوم السياسية والعلاقات الدولية التي نال به مؤلفه تقدير جيد جدا من طرف اللجنة العلمية التي ناقشت الرسالة .

للاشارة فان الباحث محسن الندوي كان قد الّف كتابا آخر يخصّ العالم العربي ايضا وهو كتاب :" اما ان الاوان للامة العربية ان تتعافى من وهنها؟ رؤية في مشروع عربي نهضوي جديد" حظي بشرف التصحيح من طرف الدكتور عبد الهادي بوطلب رحمه الله.

هذا الكتاب بايجاز :



برز مصطلح التكامل الاقتصادي في العالم خلال النصف الثاني من القرن الماضي كنتيجة لرغبة العديد من الدول في الإنضمام إلى تجمعات إقليمية لتحقيق عدد من الأهداف الإقتصادية،والسياسية،والأمنية. وقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة ظهور عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية في مختلف المناطق بالعالم، مثل الإتحاد الاوروبي، رابطة دول جنوب شرق اسيا المعروف اختصارا بالآسيان، وفي الأمريكيتين مثل النافتا والميركوسور وغيرها..

اما بالنسبة للعالم العربي ، فقد كانت الدول العربية سباقة في إبداء الرغبة لتحقيق تكامل اقتصادي عربي منذ قيام جامعة الدول العربية عام 1945،وعلى الرغم من ذلك فقد تعطّل مشروع التكامل الاقتصادي العربي لأكثر من ستة عقود لأسباب ومعيقات مختلفة منها الخلافات السياسية العربية - العربية الطاغية على التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، وبسبب ضغوط خارجية لإقحام إسرائيل للتطبيع مع العرب من خلال مشاريع شرق اوسطية ومتوسطية..

وعليه، يتناول هذا الكتاب بالاضافة الى تحديد الاطار المفاهيمي والمؤسساتي للتكامل الاقتصادي الدولي والعربي ومسار تطور التكامل الاقتصادي العربي، التحديات الدولية للتكامل الاقتصادي العربي وتاثيرات رياح العولمة والازمة المالية العالمية على التكامل الاقتصادي العربي، والتحديات الاقليمية من خلال مشاريع شرق اوسطية ومشاريع متوسطية، وبالاضافة الى تحديات بينية عربية..

كما يتناول هذا الكتاب بعض النماذج عن التجارب العربية للتكامل الاقتصادي الإقليمي مثل تجربة اتحاد المغرب العربي وتجربة مجلس التعاون الخليجي، ويتناول بعض النماذج لتجارب عالمية للتكامل الاقتصادي الإقليمي مثل تجربة الاتحاد الاوروبي وتجربة رابطة دول جنوب شرق اسيا (الآسيان)..



واخيرا، يتناول هذا الكتاب مشروع استراتيجية تطوير التكامل الاقتصادي العربي.



للتواصل مع مؤلف الكتاب :

nadoui_mohcen@yahoo.fr




الاثنين 25 يوليوز 2011

تعليق جديد
Twitter