MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers



النيابة العامة: القانون الجنائي قارب مرحلة الشيخوخة ويجب أن يعاد فيه النظر

     



قال ذ هشام بلاوي الكاتب العام برئاسة النيابة العامة إن  القانون الجنائي قارب مرحلة الشيخوخة مضيفا" عمره حوالي 60 سنة ولم يتبقى له شيء عن التقاعد".  

وأضاف بلاوي الذي ناب عن رئيس النيابة العامة خلال يوم دراسي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين حول موضوع"مشروع القانون الجنائي والتعديلات الجديدة.. أية فلسفة جنائية لأي واقع اجتماعي؟" أضاف أن هذا "المشروع في حاجة إلى نقد ذاتي داخلي وخارجي ".

وأوضح المتحدث" عدم مسايرة هذا القانون للواقع الإجتماعي واقع متحرك خاصة في واقعنا اليوم الذي أصبحت فيه وسائل جديدة تزيد من سرعة وحركية وديناميكية هذا الواقع المجتمعي الذي أصبح متغيرا والقانون الجنائي دائما يطرح نقاش".

واستطرد،" إن المتغيرات التي يعرفها المجتمع المغربي أو مغرب 2020 تفرض على المشرع المغربي  بأن يعيد فيها النظر لكي يصيغ قانونا جنائيا يستجيب للواقع الإجتماعي للمواطن المغربي كما أن مراجعة مشروع القانون الجنائي يعد فرصة لتجهيز مضامين السياسة الجنائية التي يضعها المشرع وأداة لتحسين استجابة العدالة الجنائية للتحديات التي تفرزها الجريمة من خلال تطوير الوسائل القانونية المتاحة".

ولفت المتحدث أن "النيابة العامة حريصة على تسيير إرادة المشرع في عملها اليومي وخلق ذلك التوازن المطلوب مابين تنفيذ النص الجنائي الموضوعي والإجراءات الحمائية المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية". 





السبت 16 نونبر 2019

عناوين أخرى
< >

الجمعة 19 أبريل 2024 - 00:33 دراسة: تزويج القاصرات بالمغرب


تعليق جديد
Twitter