Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





وزارة السكنى تسعى إلى تعبئة 20 ألف هكتار من العقار العمومي على مدى خمس سنوات المقبلة


     



أكد السيد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة ، يوم الثلاثاء 31/3/2012 بالرباط، أن الوزارة عازمة على مواصلة تعبئة العقار العمومي بالمملكة كآلية من الآليات الأساسية لتفعيل برامجها وصولا إلى تعبئة 20 ألف هكتار على مدى خمس سنوات المقبلة.

وأضاف، في رده على سؤال شفوي حول "الوعاء العقاري بالمغرب" تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، أن هذا الهدف يندرج ضمن نظرة استشرافية تراعي العجز السكني المسجل والحاجيات السكنية المتجددة لمختلف الشرائح الاجتماعية.

وأشار السيد بنعبد الله إلى أنه تمت إلى حد الآن تعبئة نحو 8 آلاف و832 هكتارا من أراضي الملك الخاص للدولة من أجل المساهمة في توفير الوعاء العقاري بالمملكة.

وأوضح أن هذه التعبئة موزعة على ثلاثة أشطر يهم أولها تعبئة ما يناهز 3 آلاف و400 هكتارا ساهمت في توفير عرض عقاري مهم مكن من تجاوز ندرة العقار والرفع من وتيرة فتح أوراش الأشغال في عدة مشاريع مبرمجة، فيما يهم ثانيها تعبئة مساحة 1579 هكتارا سمحت بتشكيل قاعدة عقارية تم رصدها لمحاربة السكن غير اللائق.

أما الشطر الثالث، يقول الوزير، فيتعلق بتعبئة 3 آلاف و853 هكتارا من العقار العمومي من أجل إحداث ثلاث مدن جديدة بكل من الدراركة بإقليم أكادير - ادوتنان، والساحل - الخيايطة بإقليم سطات، والعروي بإقليم الناظور.

وأبرز أن هذه التعبئة ساهمت، أيضا، في تهيئة 11 منطقة جديدة للتعمير على مساحة تبلغ 1532 هكتارا، وإنجاز 28 مشروعا سكنيا مندمجا على مساحة تقدر بنحو 678 هكتارا، ومتابعة تنفيذ البرنامج الوطني" مدن بدون صفيح".

ولتعزيز الوعاء العقاري بالمملكة، أشار الوزير إلى تعبئة أراض تابعة للجماعات السلالية تصل إلى ما يناهز 2466 هكتارا، استغل منها 1080 لتهيئة المدينة الجديدة "ملوسة"، إضافة إلى 360 هكتارا لإعداد القطب الحضري الجديد "سايس"، و295 هكتارا وجهت للقطب الحضري "سيدي بيبي" بأكادير، علاوة على 700 هكتار همت تهيئة منطقة "الأوفشورينغ" بتامنصورت في مراكش.

وأبرز  أن وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة تعمل على مواكبة مجموعة التهيئة "العمران" في الإجراءات والمساطر المتعلقة باقتناء العقار العمومي وتتبع وتقييم مايتم إنجازه فوق الأرصدة العقارية المعبأة، وطريقة التصرف فيها، ومدى توظيفها في الغرض الذي عبأت من أجله.


وزارة السكنى تسعى إلى تعبئة 20 ألف هكتار من العقار العمومي على مدى خمس سنوات المقبلة

maroc.ma


الجمعة 17 فبراير 2012
489 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter