Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





نادي قضاة المغرب يعلن عن فتح باب الترشح للفوز بجائزة المرأة القاضية


     



نادي قضاة المغرب يعلن عن فتح باب الترشح للفوز بجائزة المرأة القاضية
أعلن نادي قضاة المغرب عن فتح باب الترشح للفوز بجائزة المرأة القاضية برسم ستة 2015
وجاء في البيان الصادر عن المكتب المكلف بتسيير الاشغال أن نادي قضاة المغرب
"يعلن عن فتح باب الترشح للفوز بجائزة المرأة القاضية و ذلك الى غاية يوم 7 مارس 2015..
وفي حالة عدم تقديم أي طلب فان المكتب المسير سيعتمد عدة معايير موضوعية والمتمثلة في تنفيذ توصيات الاجهزة الوطنية خلال الولاية الأولى وحضور المبادرات والندوات و الأوراش والحفلات التكريمية ...فضلا عن الاسهامات العلمية والفكرية والادبية و القيمة المضافة المقدمة لنادي قضاة المغرب.

تقدم الترشيحات للسيد الكاتب العام المكلف بتسيير الاشغال الاستاذ عبد اللطيف الشنتوف...و سينظم قريبا حفل تسليم الجوائز برسم سنة 2014 و كذا سنة 2015".

ورقة حول جائزة المرأة القاضية لنادي قضاة المغرب

تزامنا مع الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، وفي اطار تشجيع الكفاءات النسائية في المجال القضائي. أطلق نادي قضاة المغرب مند سنة 2012 جائزة "المرأة القاضية" وذلك انطلاقا من اهتمام هذه الجمعية المهنية بضرورة تسليط الضوء على تجربة المرأة المغربية في مجال القضاء والتي تبقى تجربة فريدة ورائدة على المستوى العربي والاسلامي، حيث كانت المرأة المغربية أول امرأة عربية ومسلمة في العصر الحديث تتبوأ كرسي القضاء.

اختار نادي قضاة المغرب كل سنة الاحتفاء بالمرأة القاضية من خلال اختيار عدة شخصيات نسائية قضائية وطنية وجهوية وتكريمها والتعريف بمساراتها.

ومن خلال دورات جائزة المرأة القاضية في موسمها الأول لسنة 2012، وكذا الموسم الثاني لسنة 2013، والموسم الثالث لسنة 2014 تم تكريم عدة شخصيات نسائية قضائية. فمن هي يا ترى المرأة القاضية ؟
عادت جائزة المرأة القاضية في دورتها الأولى سنة 2012 مناصفة بين القاضيتين حجيبة البخاري القاضية بالمحكمة الابتدائية بمكناس و زكية وزين نائبة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأزرو .

و منحت الجائزة في نسختها الثانية لسنة 2013 مناصفة بين ثلاث قاضيات :

نازك بقال : عضوة المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب ونائبة لوكيل الملك بابتدائية سيدي قاسم،
نزهة مسافر : قاضية بالمحكمة الابتدائية بمراكش وعضوة في المكتب الجهوي.

مليكة كازوري : قاضية بالمحكمة الاجتماعية بالدار البيضاء وعضو المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالدار البيضاء مكلفة بالشؤون الاجتماعية.

بينما تضمنت لائحة
أسماء القاضيات الفائزات بجائزة المرأة القاضية لسنة 2014 كل من القاضيات

- فاطمة الزهراء الفيلالي الشبلي،
- بديعة الممناوي،
- فتيحة السوسي،
- زينب بن عمر،
- نجوى أكوح،
- سناء بنعلي،

أما جائزة المرأة القاضية المتمرنة في نسختها الأولى فكانت من نصيب شهيناز جلال القاضية المتمرنة بالفوج 39.

من جهة أخرى شهدت العديد من المكاتب الجهوية لنادي قضاة المغرب عددا من الأنشطة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة من أهمها مبادرة وردة لكل قاضية والتي أعلن عنها المكتب الجهوي ببني ملال تكريما للنساء القاضيات على مستوى الدائرة الاستئنافية وذلك بتاريخ 08 مارس 2012.

كما أعلنت عدد من المكاتب الجهوية عن تسليم جائزة المرأة القاضية في نسختها الجهوية وفي هذا السياق منح المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالقنيطرة جائزة المرأة القاضية مناصفة بين القاضيتين نعيمة أزديك وآمال حماني..

وكرم المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالدار البيضاء القاضيات أمينة زياد، سعاد الإدريسي اليزمي، ومليكة كزوري ، حيث تم توزيع عدد من الشواهد والجوائز بالمناسبة.

واختار المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بتازة تكريم  القاضية سناء الحجاجي،

كما كرم المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالحسيمة القاضية جميلة مهوطي،

وكرم المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالرباط القاضية سناء بنعلي ، بينما اختار المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بمكناس منح جائزة المرأة القاضية في دورتها لسنة 2013  للقاضية ولادة العبودي نائبة رئيس المحكمة الابتدائية بمكناس، فيما عادت الجائزة سنة 2014 مناصفة بين القاضيتين :  كلثوم ثواب ؛ و أسماء جدو.

 
 

الاثنين 2 مارس 2015
439 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter