MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers




مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أشغال المؤتمر الدولي حول التغيرات المناخية وحقوق الإنسان بالدوحة

     

شارك الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد منير بنصالح، في أشغال المؤتمر الدولي حول "التغيرات المناخية وحقوق الإنسان"، الذي احتضنته العاصمة القطرية الدوحة يومي 21 و22 فبراير 2023.

وبهذه المناسبة، أكد السيد بنصالح أن التغيرات المناخية تؤثر، بشكل مباشر وغير مباشر، على مجموعة من الحقوق التي تكرسها الدساتير الوطنية والصكوك الدولية، وعلى رأسها الحق في الحياة والحق في التنمية والحق في الغذاء والحق في الماء ...، مبرزا مسؤولية الدول في اتخاذ تدابير فعالة لمنع هذه الآثار ومعالجتها مع العمل على تكييف هذه الجهود مع الاتفاقيات والالتزامات والمعايير الدولية ذات الصلة بحقوق لإنسان.

وفي معرض تقديمه لتجربة المجلس في مجال حماية حقوق الإنسان وتعزيزها، في ظل تعاظم التحديات التي يطرحها التغير المناخي، أشار السيد بنصالح إلى أن المجلس يسعى إلى مقاربة إشكاليات التمتع بالحقوق الأساسية في ظل استمرار بعض الممارسات المضرة بالبيئة، والتي من شأنها المس بتمتع الأفراد بحقوقهم الأساسية، مضيفا أن تدخلات المجلس تتجلى في الرصد وتلقي الشكايات والتفاعل معها وتقوية القدرات وتوجيه التوصيات إلى مختلف الجهات الرسمية المعنية. وفي هذا الإطار، ذكر بالمذكرة التي أصدرها المجلس مؤخرا حول الحق في الماء بعنوان "الحق في الماء: مداخل لمواجهة الإجهاد المائي بالمغرب".

وختم السيد بنصالح بالدعوة إلى ترافع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تحت مظلة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، لدى أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، من أجل الحصول على وضع "ملاحظ" حتى تتمكن المؤسسات الوطنية من المشاركة في مختلف دورات مؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي واجتماعاتها التحضيرية ابتداء من الدورة 28 التي ستعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة هذه السنة.



تحميل المداخلة




الثلاثاء 7 مارس 2023

تعليق جديد
Twitter