MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



مستقبل القانون والقضاء والإدارة بعد منح المغرب تنظيم كأس العالم 2030

     

ذ محمد الهيني

محام بهيئة الرباط
دكتور في الحقوق

-حوار مع جريد الصباح ذة مصلي



مستقبل القانون والقضاء والإدارة بعد منح المغرب تنظيم كأس العالم 2030
ان منح المغرب تنظيم كأس العالم 2030 بشراكة مع اسبانيا والبرتغال شكل حدثا استثنائيا وتاريخيا لأمة حضارية طالما حلمت بهذا الإنجاز العظيم وصار اليوم حقيقة بفضل جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في تحقيق المراد ،وبمساهمة جميع مؤسسات الدولة باعتبار ان هذا التنظيم شرف وفخر للمغرب ملكا وحكومة وشعبا .

ويمكن القول ان هذا الشرف لا يجب ان ينسينا ولو للحظة أنه تكليف كبير يتطلب تحقيق الشروط الموضوعية لانجاحه واعتباره محطة للتنمية الشاملة والاقلاع الاقتصادي والاجتماعي والحقوقي ،ولا يمكن تحقيق هذه التنمية على جميع الواجهات دون قانون وقضاء وإدارة تعكس التحديات وتواجه العوائق وتتجاوزها بافق ووعي وبتخطيط محكم ولنقول بثورة شاملة .

وفي هذا الاطار نقترح بعض الحلول العملية لتجاوز بعض العوائق المسجلة ومن ذلك ما يلي:

-تنزيل قانون المجلس الأعلى للأمن، بصفته هيئة للتشاور بشأن استراتيجيات الأمن الداخلي والخارجي للبلاد، وتدبير حالات الأزمات، والسهر أيضا على مأسسة ضوابط الحكامة الأمنية الجيدة.

-اصدار قانون اطار ينظم كيفية ادماج تنظيم كأس العالم في اطار مخطط التنمية لست السنوت المقبلة .

-احداث صندوق وطني للتنمية لتمويل المشاريع الكبرى واطلاق منتوج سياحي على صعيد جميع جهات المملكة

-تطوير البنيات التحتية والطرق والمواصلات والاتصالات على صعيد جميع جهات المملكة ورفع التهميش عن بعض المناطق الفقيرة  في اتجاه ترسيخ مقومات العدالة التنموية

-اصدار تعديلات قانونية في اتجاه تعميق الحقوق والحريات لاسيما وأن المغرب سيعرف توافد جماهير من مختلف دول العالم لا تقبل باي حدود او قيود في هذا الاطار .

-إقرار الإدارة والعدالة الرقميتين في اتجاه تجريد الوثائق من الطابع المادي وتركيز الشفافية والسرعة في الإجراءات،وتعزيز التجارة الالكترونية  .

-تشجيع الوسائل البديلة لحل المنازعات ومأسستها مثل الصلح والتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية.

-تبسيط قواعد منح التأشيرات ورقمنتها،وتسريع إجراءات الحصول عليها  بالنسبة للدول المفروض عليها التأشيرة .

-توسيع مطارات المغرب واحداث مطارات جديدة وفنادق مصنفة في جميع جهات المملكة والمناطق السياحية،وعقلنة كلفة تذاكر السفر وأثمنة الإقامة وتشجيع المنافسة .

-تنويع المنتوج المتعلق بالنقل الدولي الجوي في اتجاه حماية مستهلكي خدماته ،وتعزيز النقل الوطني بتوسيع شبكة الترمواي وخطوط السكك الحديدية السريعة ،وضمان مجانية النقل عبر الحافلات للملاعب .

-سن قانون للتأهيل المعماري والحضاري للعمران والملاعب والتجهيزات بالشكل الذي يعكس الثرات المغربي وتعزيز التواصل والولوجيات بجميع اللغات .

-اصدار قوانين لتأهيل ودعم الاحتراف الرياضي ودعم الفرق الوطنية

- احداث قرى رياضية  للإقامة والتشجيع وتنويع المنتوج الثقافي بجانب الملاعب لضمان مشاهدة الجماهير للمباريات  والتظاهرات الفنية والثقافية خارج الملاعب

-تمكين المجتمع المدني من المشاركة في الاعداد للتنظيم وتقديم اقتراحات في ضوء السياسة العمومية في هذا المجال .
الاربعاء 6 ديسمبر 2023




تعليق جديد
Twitter