Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





مركز الدراسات القانونية والاجتماعية: تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع " قراءة في مستجدات قوانين التحفيظ العقاري"


     




نظم مركز الدراسات القانونية والاجتماعية مساء يوم الاثنين 27 يونيو 2016 بالمركب الثقافي والرياضي بالحسيمة، مائدة مستديرة حول موضوع: "قراءة في مستجدات قوانين التحفيظ العقاري" من تأطير الأستاذ الدكتور فكري العلالي، وبحضور أعضاء المكتب المسير للمركز ومجموعة من الأطر والباحثين والطلبة والمهتمين.

واستهلت المائدة بكلمة من الأستاذ الدكتور محمد أمزيان رئيس المركز، والتي رحب من خلالها بالحضور، وعرف بأهداف المركز والأنشطة المزمع تنظيمها في المستقبل القريب، مؤكدا في ذات الوقت بأن هذا النشاط هو بمثابة افتتاح أشغال المركز لتنفيذ برنامج عمله التوقعي.

وبعد ذلك، أحال الكلمة على مؤطر المائدة المستديرة الدكتور فكري العلالي، والذي تناول فيها أهم مستجدات قوانين التحفيظ، لاسيما ما يتعلق بصدور القانون رقم 07-14 المعدل والمتمم لظهير التحفيظ العقاري، ومسؤولية واختصاصات المحافظ على الأملاك العقارية، وإجراءات عملية التحديد وأنواعها، وأهمية مسطرة التحفيظ وأنواعها.

كما تطرق ذات المؤطر إلى الإشكال المتعلق بالتقسيم الترابي لبعض الجماعات، وما يتعلق بإشهار إجراءات مسطرة التحفيظ، وكذا موضوع التعرضات، ثم نطاق الأثر التطهيري لقرار التحفيظ، وإجراءات التحفيظ الجماعي وغيرها من المستجدات الأخرى التي جاء بها قانون التحفيظ العقاري.

وبعد ذلك، تم فتح باب المداخلات التي استجاب لها الحضور من خلال بعض الإضافات والملاحظات والتساؤلات التي أغنت النقاش.

وفي الأخير تم اختتام المائدة المستديرة بتقديم شهادة تقديرية للأستاذ الدكتور فكري العلالي.

وجدير بالعلم، أن المركز سينظم يوم الخميس المقبل 30 يونيو2016 على الساعة الرابعة بعد الزوال، مائدة مستديرة أخرى في موضوع: " قراءة في مشروع قانون العمال المنزليين" سيؤطرها الأستاذ نورالدين الشكوطي مفتش إقليمي للشغل بالحسيمة.
 




الخميس 30 يونيو 2016
353 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter