Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية

   




مرسوم بقانون 2.14.596 بشأن الإحالة على التقاعد يهم فقط الأساتذة الباحثين والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية - نص المرسوم


     

صدر في الجريدة الرسمية عدد 6287 مكرر بتاريخ 6 ذو القعدة1435 (2شتنبر2014) مرسوم بقانون 2.14.596 بشأن الاحتفاظ في العمل مع الاستمرار في مزاولة المهام إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية، رغم بلوغ حد سن الإحالة على التقاعد.

و حسب بلاغ لوزارة الوظيفة العمومية و تحديث الإدارة ف هذا الإجراء يهم الأساتذة الباحثين والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية.ويهدف هذا المرسوم بقانون إلى ضمان استمرارية خدمات المرافق التعليمية والجامعية بشكل منتظم إلى غاية متم السنة الدراسية والجامعية، وتفادي أي تعثر أو اضطراب خلال الموسم الدراسي والجامعي.

ولمزيد من التوضيح حسب البلاغ، فإن هذا المرسوم بقانون يتوخى الاحتفاظ بموظفي وزارة التربية الوطنية والأساتذة الباحثين في الاستمرار في مزاولة مهامهم إلى متم السنة الدراسية والجامعية، ولا يمس إطلاقا السن القانوني للإحالة إلى التقاعد، الذي يظل محددا في 60 سنة بالنسبة لكافة الموظفين بمن فيهم موظفي وزارة التربية الوطنية، وفي 65 سنة بالنسبة للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ومؤسسات تكوين الأطر.

وقد تم اتخاذ المرسوم بقانون السالف الذكر يضيف البلاغ من أجل معالجة إشكالية الخصاص المترتب عن المغادرة لبلوغ حد السن خلال السنة الدراسية والجامعية؛ وذلك بإرساء قواعد تشريعية واضحة وقارة، بعد أن كان يتم اللجوء إلى بعض الإجراءات الاستثنائية من بينها التعاقد والتوظيف المباشر، والتي لم تعد ممكنة في ظل القوانين الجاري بها العمل.



نص المرسوم

مرسوم بقانون 2.14.596 بشأن الإحالة على التقاعد يهم فقط الأساتذة الباحثين والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية - نص المرسوم




الخميس 4 سبتمبر 2014
1467 عدد القراءات



1.أرسلت من قبل enseignant amoche في 19/10/2014 11:11
ليس تعليقا بل تساؤلا بما أن الأمر يهمني وبما أنني عازم على رفع الأمر أمام محكمة أدارية.
سؤالي هو: ما مدى دستورية المرسوم بقانون 2.14.596 الذي يمدد تقاعد رجال ونساء التعليم حتى نهاية الموسم الدراسي؟
ولكم كامل الشكر.

تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter