Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يحدد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين


     



صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه يوم الأربعاء 12 اكتوبر 2011 برئاسة رئيس الحكومة على مشروع القانون (رقم 06 ` 34 ), المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة في لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس, أن هذا المشروع ويرمي إلى ضبط العلاقات التي تربط بين هذه الفئة من الأجراء بمشغليهم, وذلك في أفق إقرار حماية اجتماعية لهم وتمتيعهم بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أنه فضلا عن استهدافه للعمال المنزليين, في مفهومه الشامل (أطفال وراشدين), يهدف هذا المشروع, الذي قدمه وزير التشغيل والتكوين المهني, إلى القضاء على ظاهرة تشغيل الطفلات اللواتي تقل أعمارهن عن 15 عاما وتجريمها.

وأشار الى أن المشروع ينص, بالخصوص, على اعتماد تسمية "العمال المنزليين" بدل تسمية "خدم البيوت" تكريسا لمفهوم العمل اللائق; ومنع تشغيل عمال منزليين إذا كانت أعمارهم تقل عن 15 عاما, وإقرار العقوبة نفسها المقررة في مدونة الشغل في حالة تشغيل الأطفال أقل من 15 عاما وإقرار عقوبة زجرية على الأشخاص الذين يتوسطون, بصفة اعتيادية, في تشغيل العمال المنزليين.

كما يقضي المشروع, حسب التصريح بمنع تشغيل العمال المنزليين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 سنة في أشغال منزلية خطيرة تحدد بنص تنظيمي;وإخضاع تشغيل العمال المنزليين الأجانب إلى رخصة من الوزارة المكلفة بالتشغيل;و إعطاء مفتش الشغل صلاحية إجراء محاولة التصالح بين المشغل والعامل المنزلي;وتعزيز العقوبات في حالة خرق الأحكام المتضمنة في مشروع قانون العمال المنزليين.

ويتضمن المشروع 18 مادة, موزعة على خمسة أبواب تتمثل في أحكام عامة مخصصة للتعريف; وشروط تشغيل العمال المنزليين; و الراحة الأسبوعية والعطلة السنوية وأيام الأعياد الوطنية والدينية وأيام العطل; والأجرة; والمراقبة والعقوبات.

وقد تم إعداد المشروع في ضوء تطور القانون الدولي للشغل, الذي يتجسد في مصادقة منظمة العمل الدولية, خلال دورتها ال 100, على اتفاقية وتوصية دوليتين للشغل حول "العمل اللائق للعمال المنزليين", مع الأخذ بعين الاعتبار آراء لجنة الخبراء بشأن تطبيق معايير العمل الدولية ذات الصلة, ولاسيما اتفاقيتي الشغل الدوليتين رقم 138 حول تحديد سن ولوج العمل في 15 سنة, ورقم 182 حول أسوأ أشكال عمل الأطفال, اللتين صادق عليهما المغرب.
مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يحدد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين

الخميس 15 سبتمبر 2011
936 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter