MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers





صدر للأستاذ د/ محسن الفضلاوي مؤلف تحت عنوان "الاجتهاد القضائي في قضايا الطلاق بين مدونة الأسرة والفقه المالكي هل يحقق الأمن الأسري؟"

     

تناول الباحث الأستاذ محسن الفضلاوي في هذا المؤلف "الاجتهاد القضائي في قضايا الطلاق بين مدونة الأسرة والفقه المالكي هل يحقق الأمن الأسري؟"

وقد ركز فيه على ضرورة الكشف عن الفلسفة التشريعية التي يقوم عليها الاجتهاد القضائي في قضايا الطلاق من خلال مدونة الأسرة في إطار مرجعيتها الفقهية، وبيان موقف الاجتهاد القضائي من نصوص المدونة في قضايا الطلاق المخالفة للفقه المالكي والرجوع إلى آراء فقهية خارج المذهب المالكي كلما اقتضى الأمر ذلك أو بيان القول الفقهي الذي يحقق المصلحة والعدل بالنسبة للعصر الحاضر...

وقد اعتمد الباحث في عمله مقاربة تشكل مزاوجة بين المنهج الفقهي الأصيل القائم على الشرح على المتون، والمنهج الحديث القائم على الجدل والتأليف.

ولعل من أبرز خصائص هذا المؤلف، نذكر على وجه الخصوص:

1 - أن هذه الدراسة تتصل بموضوع من مواضيع الساعة التي يثار فيها الجدل والنقاش، وستسد وبلا شك فراغا في الخزانة القانونية والشرعية المغربية وستجد ترحابا من رجال الفقه والقانون من ممارسين وباحثين.

2 - أن هذا المؤلف قد صيغ بلغة عربية فصيحة بليغة، هي من باب ما يسمى عادة بالسهل الممتنع، خاصة وأنه تناول مادة تطغى عليها الصياغة الفقهية التقليدية.

3 - أن الباحث قد تناول في بحثه بيان الاجتهاد القضائي في موضوع يتعلق بأحكام الحضائة باعتبارها أثرا من آثار الطلاق مقارنا إياها بأحكام الفقه وما أخذت به المدونة، موضحا موقف الاجتهاد القضائي، ومبينا سلامة المستند الفقهي الذي أخذت به المدونة والاجتهاد القضائي.

4 - أن هذه الدراسة التي أنجزها الأستاذ محسن الفضلاوي ترتبط بمدونة الأسرة، وهو قانون حديث، لذلك فهو في حاجة أكيدة وماسة للدراسة الرصينة والتأصيل الفقهي العميق، خاصة أنه يحتوي على مقتضيات استعصى على البعض فهمها فهما صحيحا

الأستاذ : عبد السلام أحمد فيغو






الجمعة 15 مارس 2024

تعليق جديد
Twitter