Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية




دور الوكالة القضائية للمملكة المغربية في تكريس مبدأ حق الدفاع موضوع ندوة علمية من تنظيم ماستر قانون المنازعات العمومية بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بفاس


     


نورالدين شكردة







 ـ إلى جانب مهمتها المتمثلة في الدفاع عن مصالح الدولة أمام القضاء، تلعب  الوكالة القضائية دورا هاما يتمثل في الجانب الوقائي من المنازعات. حيث تضطلع الوكالة القضائية للمملكة القيام بتمثيل الدولة أمام القضاء في المواد التي لا علاقة لها بالضرائب وأملاك الدولة طبق الشروط المحددة في الظهير الشريف الصادر بتاريخ 15 جمادى الثانية عام 1372 ( 2 مارس 1953) بشأن إعادة تنظيم وظيفة الوكيل القضائي للمملكة، كما تتصدى لإجراء المصالحة طبقا للشروط المحددة بمقتضى هذا الظهير،

واسترداد المبالغ المصروفة من طرف الدولة طبقا للتشريع الجاري به العمل، ناهيك عن تأمين الدفاع عن موظفي الدولة في الحالات المنصوص عليها في الفصل 19 من النظام الأساسي للوظيفة العمومية بطلب من الإدارة كلما استدعت مصلحة هذه الأخيرة ذلك.

وتقديم استشارات قانونية لمختلف الوزارات وبعض المؤسسات العمومية والمشاركة في إيجاد الحلول القانونية لبعض المشاكل، إضافة إلى المساهمة في الوقاية من المنازعات والدفع نحو تفعيل العمل القانوني والقضائي ونشر الثقافة الحقوقية. وتضم الوكالة القضائية للمملكة في تنظيمها قسما للدراسات والمساطر الحبية وآخر للمنازعات الإداريـــــــة وقسم ثالث خاص بالمنازعات القــــــضائية.

وعلى ضوء هذه المعطيات وارتكازا على الدراسة التي يقوم بها طلبة ماستر قانون المنازعات العمومية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، وباعتبار كون هذا التخصص ينصب على البحث العلمي في مختلف مواد القانون العام التي تشهد أسس قويمة وترتبط بمحاور دستورية وإدارية أساسية، من خلالها يسعى الطالب إلى إبراز ملامح التقدم الذي تعرفه الدولة المغربية وكذا الاطلاع على مساهمة الأجهزة الإدارية والقضائية في تحقيق سمو الاجتهاد، جاء اختيار هذا الجانب القانوني الذي أغفلت عنه الكثير من الدراسات والأبحاث المتخصصة.

لكن وأمام حجم الإكراهات والتحديات الذي تواجههما هيئات وإدارات قضايا الدولة من قبيل  كثرة الدعاوى المقامة ضد الدولة وإداراتها؛ والوتيرة المتصاعدة نسبيا لعدد هذه الدعاوى على مر السنين وتشعب وتنوع هذه القضايا وطول المساطر وتعقدها وتجاوزات الإدارة نفسها وتشدد القضاء في تعامله مع إخلالات الإدارة وانتشار الوعي القانوني لدى المواطنين وبزوغ نهج مختلف للفلسفة الجديدة للحكامة الجيدة وتغير المحيط الدولي وظهور وسائل بديلة لحل المنازعات والكلفة الكبيرة للمنازعات القضائية من خلال التعويضات المحكوم بها ضد الإدارة...

أمام كل هذا الزخم من الأشكالات يأتي اقتراح تنظيم ندوة حول موضوع:

"دور الوكالة القضائية للمملكة المغربية في تكريس مبدأ حق الدفاع دراسة شمولية لمختلف الجوانب القانونية والعملية المنظمة لها"
يومه الثلاثاء  24 دجنبر 2013 بمقر كلية الحقوق- قاعة الندوات - بفاس

وهو اقتراح سيجعل طلبة القانون العام في سلك الماستر (قانون المنازعات العمومية والجماعات المحلية) يحيطون بدقة بماهية مؤسسة الوكالة القضائية بالمملكة المغربية، انطلاقا من تحديد مجموعة من الخصوصيات المرتبطة ببنياتها واختصاصاتها وذلك في ما يتعلق بالجوانب اللآتية:

-    التعريف بمؤسسة الوكالة القضائية للمملكة.
-    المهام الموكولة إليها.
-    أنواع الأقسام التي تباشر تلك المهام.
-    الولوج إلى هذه المؤسسة وظيفيا.

-    تحديد الدور الاستشاري والوقائي وكذا القضائي في إطار المنازعات المطروحة مع   رصد حدود الفعالية لهذا الجهاز انطلاقا من القرارات الإدارية والاجتهادات القضائية.

-    تقييم لمختلف تدخلات الوكالة القضائية للمملكة.

محاور ضمن أخرى سيتصدى له أساتذة وفقهاء القانون ضمن عناوين كبرى نوجزها كما يلي:
 
•    الوكالة القضائية للمملكة المغربية مقوماتها وآفاقها المستقبلية " الدكتور محمد فقيهي" منسق ماستر  قانون المنازعات العمومية، أستاذ بكلية الحقوق فاس

•    الإطار القانوني المنظم للوكالة القضائية للمملكة المغربية (التعريف - المهام - التنظيم) "الدكتور نور الدين فقيهي" أستاذ بكلية الحقوق القانونية الاقتصادية والاجتماعية بتطوان

•    أي دور للجامعات المغربية في تكوين أطر ذات كفاءة عالية للولوج للوكالة القضائية للمملكة المغربية وظيفيا، "السيد الوكيل القضائي للمملكة بالرباط"
•     
دور الوكالة القضائية للمملكة خلال مسطرة التقاضي "الدكتور عبد الله حارسي" أستاذ بكلية الحقوق فاس
•    الوكالة القضائية للمملكة و القضاء الإداري أي دور في تكريس دولة الحق والقانون،  "الأستاذ عز العرب الحمومي" رئيس المحكمة الإدارية بفاس
•    دور الوكالة القضائية للمملكة بالمغرب في القضايا الزجرية، الأستاذ "عدنان المتفوق" نائب رئيس المحكمة الابتدائية بتاونات
• 
  
هيئة الدفاع والوكالة القضائية للمملكة بالمغرب أية علاقة، الأستاذ "خالـد النميلـي" محام بهيئة فاس.
 
 
وفيما يلي برنامج الندوة العلمية:
 
الثلاثاء 24 دجنبر 2013

ابتداء من الساعة 14:30 إلى غاية 19:00

الساعة 14:30- 15:00

استقبال وتسجيل الحضور

الجلسة الأولى تحت عنوان: الوكالة القضائية للمملكة المغربية مقوماتها وآفاقها المستقبلية

برئاسة الدكتور محمد فقيهي المدير التنفيذي للمركز المغربي متعدد التخصصات للدراسات الإستراتيجية والدولية، منسق ماستر  قانون المنازعات العمومية، أستاذ بكلية الحقوق فاس.

المقرران: ياسين الركيبي، مريم الدمناتي، طالبان باحثان في سلك ماستر قانون المنازعات العمومية.

الساعة  15:00-15:10، كلمة ترحيبية تقديم السيد طه بن عمر  المد غري، طالب باحث في سلك ماستر قانون المنازعات العمومية، المدير التنفيذي للجنة المنظمة للندوة.

الساعة  15:10- 15:20، كلمة السيد عبد العزيز الصقلي عميد كلية الحقوق بفاس.

الساعة 15:20-15:30، كلمة السيد ياسين مخلي رئيس نادي قضاة المغرب.

الساعة 15:30- 15:50، الإطار القانوني المنظم للوكالة القضائية للمملكة المغربية (التعريف-المهام-التنظيم)، الدكتور نور الدين فقيهي، أستاذ بكلية الحقوق القانونية الاقتصادية والاجتماعية بتطوان، إطار سابق بالوكالة القضائية للمملكة.

الساعة 15:50- 16:10، أي دور للجامعات المغربية في تكوين أطر ذات كفاءة عالية للولوج للوكالة القضائية للمملكة المغربية وظيفيا، السيد الوكيل القضائي للمملكة بالرباط.

الساعة 16:15- 16:30: استراحة شاي

الجلسة الثانية تحت عنوان: دور الوكالة القضائية للمملكة خلال مسطرة التقاضي

برئاسة الدكتور عبد الله حارسي ، أستاذ بكلية الحقوق فاس.

المقرران: نور الدين شكردة، نوال نصري، طالبان باحثان في سلك ماستر قانون المنازعات العمومية.

الساعة 16:30- 17:00،الوكالة القضائية للمملكة و القضاء الإداري أي دور في تكريس دولة الحق والقانون،  الأستاذ عز العرب الحمومي، رئيس المحكمة الإدارية بفاس.

الساعة 17:00- 17:30، دور الوكالة القضائية للمملكة بالمغرب في القضايا الزجرية، الأستاذ  عدنان المتفوق نائب رئيس المحكمة الابتدائية بتاونات، ورئيس لجنة القوانين والشؤون القضائية والمهنية بالمجلس الوطني لنادي قضاة المغرب، طالب باحث في سلك ماستر قانون المنازعات العمومية.
الساعة 17:30- 17:50، هيئة الدفاع والوكالة القضائية للمملكة بالمغرب أية علاقة، الأستاذ  خالـد النميلـي محام بهيئة فاس.

الساعة 17:50- 18:20، مدة زمنية مخصصة للمناقشة.

الساعة 18:20- 18:30،  كلمة ختامية، السيد يونس المراكشي، طالب باحث في سلك ماستر قانون المنازعات العمومية، منتدب قضائي بالمحكمة التجارية بفاس.

حول التغطية الإعلامية

الصحافة المكتوبة:  جريدة الصباح – جريدة المساء

الصحافة الإلكترونية: هبة بريس – أصداء المغرب العربي – تاونات نيوز - جيل بريس

أعضاء اللجنة المنظمة:

-    الدكتور محمد فقيهي رئيس

-    السيد طه بن عمر المدغري مدير  تنفيذي
-    السيد عدنان المتفوق عضو
-    السيد يونس المراكشي عضو
-    السيد عبد المغيث زين الدين عضو

أعضاء لجنة المساعدة:

~ أسماء الرشاشي ~ عليا العلوي ~ محمد عبدو رزوق ~ إبراهيم داحا ~ محمد امين وجغة ~ هشام ونزار ~ أمين بنداود ~ عبد المونى الأعرج


ملحوظة: في حالة طلب أي معلومة يرجى الاتصال بالسيد طه بن عمر المدغري بصفته المدير التنفيذي للجنة المنظمة على الرقم الهاتفي التالي:  06-38-58-61-06
 
 


الاحد 22 ديسمبر 2013
1776 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter



Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter