Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية

   




حقوقيون: المغرب بحاجة إلى مجهودات أكبر في مجال حقوق الإنسان وإصلاح القضاء


     



حقوقيون: المغرب بحاجة إلى مجهودات أكبر في مجال حقوق الإنسان وإصلاح القضاء

ضمن حفل تقديم كتاب " المحاكمة والسياسة، لواجه الإرهاب بالعدالة"
أكد حقوقيون أن المغرب بحاجة إلى بذل مزيد من الجهود في مجال إصلاح القضاء وتكريس احترام حقوق الإنسان، وأكدوا على ضرورة وجود قضاء مستقل ونزيه ينبع من تأصيل دستوري ينص صراحة على استقلالية القضاء بوصفه سلطة قامة بذاتها.

واعتبر الأستاذ عبد السلام البقيوي رئيس هيئات المحامين بالمغرب الذي كان يتحدث خلال حفل تقديم كتاب " المحاكمة والسياسة، لنواجه الإرهاب بالعدالة" نظم يومه الثلاثاء بطنجة، أن المغرب ما زال بحاجة لبذل مجهودات كبيرة من أجل الحسم النهائي مع انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي، وأوضح نقيب المحامين خلال هذا اللقاء الذي نظمه منتدى الفكر والثقافة والإبداع بتعاون مع هيئة المحامين بطنجة، أنه لا بد من تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة بشكل كامل بدل الاكتفاء بالجانب المتعلق بجبر الضرر عن ضحايا الانتهاكات الجسيمة في سنوات الرصاص، وهي مسالة في حد ذاتها يجب أن يعاد النظر فيها، حسب الأستاذ عبد السلام البقيوي .

ومن جانبه، أبرز الأستاذ محمد السكتاوي منسق منظمة العفو الدولية بالمغرب، أن كتاب الباحث إسماعيل الجباري الكرفطي موضوع التقديم، يأتي في سياق ظرفية تتسم بعولمة انتهاكات حقوق الإنسان في زمن العولمة، ورأى منسق أمنستي بالمغرب، أن الحرب العالمية على الإرهاب التي شنتها إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، قد انعكست بشكل خطير على مجال الحريات العامة واحترام حقوق الإنسان بالعالم.


هذا، ويقدم كتاب "المحاكمة والسياسية، لنواجه الإرهاب بالعدالة، نموذج خلية بليرج والمعتقلين السياسيين الستة" الذي صدر حديثا لمؤلفه اسماعيل الجباري الكرفطي، مقاربة ذات بعد سياسي وقانوني وحقوقي لقضايا الإرهاب، بالإضافة إلى الجانب المسطري المتعلق بهذا النوع م الجرائم . ويندرج حفل تقديمه هذا ضمن برنامج أنشطة منتدى الفكر والثقافة والإبداع الذي يترأسه السيد الخليل الدامون.

طنجة 24

السبت 4 ديسمبر 2010
375 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter