Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



جمعية الاقتصاديين المغاربة تشارك في مؤتمر علمي للمنظمة العربية للبحوث الاقتصادية بالقاهرة


     



جمعية الاقتصاديين المغاربة تشارك في مؤتمر علمي للمنظمة العربية للبحوث الاقتصادية بالقاهرة

شاركت جمعية الاقتصاديين المغاربة في أشغال المؤتمر العلمي السابع للمنظمة العربية للبحوث الاقتصادية الذي عقد مؤخرا بالقاهرة حول موضوع "مستقبل الاقتصادات العربية في ضوء التحديات المحلية والدولية".

وذكر بلاغ للجمعية أن السيد مصطفى الكثيري رئيس جمعية الاقتصاديين المغاربة، والأمين العام لاتحاد المغرب العربي للاقتصاديين شارك في هذا اللقاء إلى جانب مجموعة من الدارسين والمفكرين والباحثين في حقول الاقتصاد والاجتماع يمثلون 13 بلدا عربيا لتبادل الآراء والأفكار في قضايا الراهن الاقتصادي والاجتماعي في البلدان العربية "التي تعيش اقتصاداتها فترة نكوص وتدني مستويات أدائها جراء ما أصاب العديد منها من اختلالات في خضم الأزمة العالمية والتحديات المحلية".

وأضاف المصدر ذاته أن السيد الكثيري تناول خلال هذا اللقاء اقع ورهانات الاقتصاد المغربي في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية والتحديات، مشيرا إلى أن المتدخل قدم تشخيصا وتحليلا للدينامية التي يشهدها المغرب اليوم من خلال أوراش العمل الكبرى في البنيات التحتية والارتكازية ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

وذكر المصدر أن السيد الكثيري أبرز الأجواء الجديدة للحريات العامة والبناء المؤسساتي والديمقراطي وتكريس المفهوم الجديد للسلطة والحكامة الجيدة والمشاركة الشعبية في المشروع المجتمعي الحداثي والديمقراطي والتنموي، مشيرا إلى أن التجربة المغربية حظيت باهتمام المشاركين في المؤتمر الذين اعتبروها متميزة ومتفردة في الوطن العربي وجديرة بالمزيد من تدارسها والتعمق في جوانبها، مقترحين فتح نقاش موسع حول النموذج المغربي للتنمية الاجتماعية والبشرية.

وأشار المصدر إلى أنه تبلورت القناعات بضرورة مراجعة التوجهات والسياسات العمومية المتبعة حاليا حاليا والتي أثبتت محدودية كفاءتها ونجاعتها في االإجابة على الأسئلة الكبرى المطروحة ومنها معضلات الفقر والإقصاء الاجتماعي والبطالة وتعطيل الطاقات والكوامن االبشرية المتوفرة وانسداد آفاق التنمية الشاملة.

وحسب نفس المصدر، فإن جمعية الاقتصاديين المغاربة تتبوأ مكانة مهمة لدى المنظمات الاقتصادية العربية نظرا لمساهماتها بالخصوص في تحليل القضايا والاختيارات الاقتصادية والاجتماعية التي تخدم التنمية.

و م ع

الثلاثاء 28 ديسمبر 2010


تعليق جديد
Twitter