Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



تونس: الأقطاب التكنولوجية سند الاقتصاد الخدماتي


     



تونس: الأقطاب التكنولوجية سند الاقتصاد الخدماتي
تسعى تونس إلى الاستناد على الأقطاب التكنولوجية لإحداث نقلة نوعية لاقتصادها بتحوله من اقتصاد تقليدي إلى اقتصاد خدماتي ذي قيمة مضافة عالية.
وقد وضعت تونس ضمن أهدافها التنموية الترفيع في عدد الأقطاب التكنولوجية إلى 24 قطبا في أفق 2014، أي قطب لكل ولاية فضلا عن إحداث 100 ألف موطن شغل في القطاعات ذات المحتوى التكنولوجي العالي واستقطاب حوالي 1400 مؤسسة متعددة الاختصاصات. وستتولى هذه الأقطاب تعبئة استثمارات بقيمة مليار دينار منها 300 مليون دينار ستؤمنها الدولة و700 مليون دينار من القطاع الخاص.

يذكر أن عدد الأقطاب التكنولوجية يبلغ حاليا 12 قطبا من بينها قطبان في طور البحث عن موقع لانجازهما، وهما قطبا قابس وباجة اللذان ينتظر دخولهما طور الاستغلال سنة 2012 وفق ما أفادت به المديرة العامة للبنية الأساسية الصناعية والتكنولوجيا بوزارة الصناعة والتكنولوجيا في تصريح صحفي.

وستمكّن المشاريع الجارية من تحويل الأقطاب “ذات البعد المحدود” إلى “أقطاب تنافسية” أي فضاء واحد يجمع القطب والمنطقة الصناعية وشبكة شراكة البحث والتكوين والإنتاج ومن المنتظر أن تتدعم البنية التحتية التكنولوجية من خلال إحداث مراكز للموارد التكنولوجية داخل الأقطاب التنافسية

بتصرف عن أخبار تونس

الاثنين 6 سبتمبر 2010


تعليق جديد
Twitter