Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



الجامعة الدولية للرباط تستهدف توفير أفضل شروط التنمية السوسيو-اقتصادية


     



الجامعة الدولية للرباط تستهدف توفير أفضل شروط التنمية السوسيو-اقتصادية

أكد رئيس الجامعة الدولية للرباط السيد نورالدين مؤدب ،يوم الثلاثاء المنصرم بالقطب التكنولوجي للرباط ، أن هذه الجامعة التي ستفتح أبوابها في شهر شتنبر القادم، تسعى لتكون "فاعلا لا محيد عنه" في تطوير اقتصاد المعرفة في المغرب بشكل خاص وإفريقيا عموما.

وأشار في ندورة صحفية أن هذا المشروع الذي كلف غلافا ماليا يقدر ب117ر1 مليار ردهم موزع على خمس سنوات، راهن على رؤية مبتكرة تستند على رغبة حقيقية في تشاطر المعارف بهدف توفير أفضل شروط التنمية السوسيو-اقتصادية عن طريق تقوية المهارات المتوسطية والافريقية.

و هذا المشروع الذي يتعلق بأول شراكة تجمع بين القطاعين العام والخاص في قطاع التعليم العالي، تبلور إثر التوقيع على اتفاقية مع الدولة في إطار البرنامج الاستعجالي، و قد إلتزمت الدولة ، بأن يتم الاعتراف بشهادات هذه الجامعة، شأنها في ذلك شأن الشهادات الوطنية.

وبخصوص برنامجها التعليمي، فالجامعة تراهن على أربعة أقطاب للتكوين والبحث تتعلق بكل من قطب الملاحة البحرية والمجال الجوي وصناعة السيارات والبواخر والسكك الحديدية، وقطب الطاقات المتجددة والدراسات النفطية، وقطب تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وقطب الهندسة والتصميم.

كما تم إحداث ضمن نفس الجامعة معهدا للدراسات السياسية والعلاقات الدولية ومعهدا للأقسام التحضيرية لولوج المدارس الكبرى للهندسة والتجارة، بالإضافة إلى كونها تقترح برامج للتكوين المستمر لفائدة فئة من الطلبة الجامعيين، و من جهة أخرى ،فقد إستهدفت الجامعة تطوير مناهج تعليمية متقدمة مع شركاء أكاديميين أجانب، خصوصا من فرنسا والولايات المتحدة.

الخميس 15 يوليوز 2010


تعليق جديد
Twitter