Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية

   


افتتاح مركز للمساعدة القانونية لمحاربة الرشوة بفاس


     



افتتحت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبرانسي المغرب) اليوم الخميس بفاس مركزا جديدا للمساعدة القانونية لمحاربة الرشوة لفائدة شهود وضحايا هذه الظاهرة بالمغرب، يعد الثاني من نوعه بعد مركز الرباط الذي افتتح مؤخرا.
ويتوفر المركز الذي أنشىء بدعم مالي من سفارة هولندا بالمغرب، على فريق ميداني من المتطوعين المحليين المؤهلين ، ويستفيد من تدخل خبراء مغاربة في مجال محاربة الرشوة.
ويعمل المركز بتعاون وتحت مراقبة المركز الرئيسي للمساعدة القانونية لفائدة الشهود وضحايا الرشوة، الذي لازال يعالج انطلاقا من الرباط شكايات وتظلمات المواطنين في سرية تامة.
ويتمثل الهدف الأول من إحداث هذا المركز في تقديم "الدعم عن قرب للأشخاص، سواء الضحايا أو الشهود وتعزيز قدرات المواطنين لمواجهة هذه الظاهرة".
وحسب السيد رشيد الفيلالي المكناسي، الكاتب العام ل(ترانسبرانسي المغرب)، فإن المركز الجديد للمساعدة القانونية لمحاربة الرشوة بفاس، الذي يشكل تجربة أولى للاتمركز هذه المراكز في المملكة، سيكون مراكزا رائدا في انتظار فتح مراكز أخرى بجهات أخرى من المغرب.
وأشار السيد المكناسي في هذا السياق إلى أن مراكزا مماثلا سيرى النور بالجهة الشرقية في الأشهر المقبلة بفضل دعم من السفارة الهولندية.
من جهته، أشار سفير هولندا بالمغرب السيد جوس فان أكجلين، إلى أن هذا المشروع سيمكن سكان مدينة فاس والمنطقة "من الانخراط بطريقة منظمة في محاربة الرشوة وسيضمن لهم الدعم من قبل فريق مهني يقدم لهم المساعدة القانونية بالمجان وفي سرية تامة".
وذكر السيد أجكلين بأن سفارة هولندا قد انخرطت منذ سنة 2007 في مواكبة (ترانسبرانسي المغرب ) في مهمة محاربة الرشوة، وذلك عبر خلق مرصد للرشوة وتطوير الشفافية بالمغرب، والدفاع عن فكرة وضع إطار قانون الحق في الولوج الى المعلومة، وتعبئة المواطن من أجل إصلاحات واعدة لحكامة عمومية.
واشار إلى أن سفارة هولندا تدبر مجموعة من البرامج والميزانيات ل "دعم النهوض بحقوق الانسان ومسلسل الدمقرطة، وبصفة خاصة مرحلة الانتقال الديمقراطي المتسارعة التي يعيشها المغرب ".
من جهته قال والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس السيد محمد غرابي، إن خلق هذا المركز، الذي يأتي في ظرفية خاصة تتميز بدخول الدستور الجديد حيز التنفيذ، من شأنه مواكبة مسلسل الجهوية المتقدمة.
وأبرز أنه يتعين أن يكون هذا المركز مخاطبا ذا مصداقية لدى مختلف الفاعلين المحليين الذين يعملون في مجال الحكامة الرشيدة ومكافحة ضد الرشوة.
ويضع مركز تقديم المساعدة القانونية لمحاربة الرشوة بفاس رهن إشارة الشهود أو ضحايا ظاهرة الرشوة بالمدينة والجهة رقما هاتفيا أخضر هو (0801002323) ، وكذا فاكس برقم : (0535944594) ، وبريدا إلكترونيا .


افتتاح مركز للمساعدة القانونية لمحاربة الرشوة بفاس

و م ع


الخميس 15 سبتمبر 2011
771 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter



Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter