MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers



بيان للرأي العام: الجالية وإنتخابات 7 أكتوبر والتصويت بالوكالة

     



بيان للرأي العام: الجالية وإنتخابات 7 أكتوبر والتصويت بالوكالة

حديثنا، نحن نخبة من مغاربة العالم، في الندوة الأخيرة التي عُقدت في مقر المواطن TV ببروكسل يومه 29 شتنبر 2016 بعنوان " الجالية وإنتخابات 7 أكتوبر " كان صريحاً وواضحاً، ويحمل جملة من الدلالات والإشارات تستحق التوقف، في ظل الظروف السياسية السائدة وفي ظل الترقب الشعبي للدور المغربي السياسي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

كم تمنينا جميعا أن نشعر بسعادة حقيقية في يوم عرس الانتخابات المقررة إجراؤها يوم 7 أكتوبر 2016 المقبل، إلا أن إرتباك المشهد ليس السياسي بل الأمني وإقبار وزارة الداخلية لمشاركة 5 ملايين مواطن بالمهجر جعل تلك السعادة تمتزج بمرارة ... و مع ذلك لا زلنا نُنبذُ السلبية إلى الأبد ونجتمع كمواطنين مغارببة في الخارج على همومنا المشتركة و قضايانا المتفق عليها منا جميعا و لا نسمح لأي خلاف سياسي أو قرار إداري  أن ينتهي بنا إلى الفرقة و الانقسام.

 فلا يزال المسار الديمقراطي الوطني طويلا،ولازلنا نتزود بما يُهون علينا عناء الرحلةإدراكا منا جميعا أن الحوار فقط هو السبيل الوحيد بين مكونات مغاربة العالم من مختلف القوى السياسية و المدنية و النخب الفكرية لتكريس مبدأ المساواة بين كل المواطنين المغاربة داخل وخارج البلد،وتعميق ممارسة حقنا الدستوري الذي يؤكد روابط إنتمائنا بالمملكة والذي ما فتئت التوجيهات الملكية السامية تَحثُ عليه، ذلك بإنصاف 5 ملايين مواطن مغربي في الخارج وتعبئتهم.

فكل المواطنون المغاربة بالخارج يجمعون على إستنكار الغبن والإقصاء غير المبرر من حرمانهم من ممارسة حقهم الدستوري خلال الإستحقاقات التي سيعرفها الوطن يوم 7 أكتوبر 2016، وكلهم في غاية الاستياء والحزن إزاء ظُلم وتسلط بعض المسؤولين عن ملفهم  بسبب التعسف العشوائي في ترجمة وصياغة تعديل قانون الإنتخابات خلال جلسة 12 يونيوز2016 بالبرلمان، وينتابهم الشعور بالصدمة إزاء الإقصاء من المشاركة السياسية والغير المبني على أساس قانوني ولا حتى معقول، في تناغم تام مع قرارات وأسباب إتخذت طابعا سلطويا صرفا من دون أن يكون للعمق الوطني أي إمتداد.

ولكننا في الوقت نفسه نحن حركة الوسيط للجاليةنُحيّي كل إخوانناالمواطنين المغاربةفي البلد، وندعوهم وكل التنظيمات الشبابية والنسائية والمدنية إلى المساهمة وبكثافة في الإنتخابات ليوم الجمعة 7 أكتوبر المقبل وإعطاء الصوت للحزب الذي يستحقه داخل صناديق الإقتراع، ونُقدر عالياً قدرة الضمائر الحية والديمقراطيين الحقيقيون الذين يقفون مع طموحات الشعب المغربي وإختياره الحداثي الديمقراطي الذي يناضل من أجله والذي فاق كل التوقعات على الصعيد الدولي والإقليمي.

كما أننا ندعوا كحركة كافة المواطنات والمواطنين المغاربة في الخارج بــ مقاطعة التصويت بالوكالة

فالشيء المهم الذي يجب معرفته من هذه الإنتخابات ليس فيها مغلوب فالكل غالب ويأتي المغرب في مقدمة الفائزين،لإن دور المغرب أصبح واضح في ظل الأحداث الجارية، خاصة أن المغرب يتمتع باستقرار سياسي  وعلاقات دبلوماسية فاعلة، فينبغي  على السياسيين من جميع التوجهات أن يكون المغرب فوق كل إعتباراتهم. أما الشيء الذي نأمله نحن مغاربة العالم من هذه الإستحقاقات أن نُدشن مرحلة جديدة تنطلق وبجدية من دستور 2011؛مرحلة دستورية بسياق سياسي وقانوني تُنظم فيها كل مصالح المواطنين المغاربة؛مرحلة دستورية تتوفر على ركائز الدولة الديمقراطية وترتكز فعليا على مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة؛ مرحلة دستورية تحترم فيها تفعيل  النصوص الخاصة بمغاربة العالم.

زبير علي الزبير
رئيس حركة الوسيط للجالية                    
الناطق الرسمي لـ" المؤسسة المحمدية لمغاربة أوروبا"



الخميس 6 أكتوبر 2016

عناوين أخرى
< >

الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:41 كليات القانون فى جامعات المستقبل

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 10:43 محنة المدونة


تعليق جديد
Twitter