MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers



إصدار بعنوان التكامل الاقتصادي المغاربي والتكتلات الاقليمية الراهنة لمؤلفه الدكتور محمد بوبوش

     



إصدار بعنوان التكامل الاقتصادي المغاربي والتكتلات الاقليمية الراهنة لمؤلفه الدكتور محمد بوبوش
صدر حديثا عن دار الخليج كتاب بعنوان التكامل الاقتصادي المغاربي والتكتلات الاقليمية الراهنة لمؤلفه الدكتور محمد بوبوش - كلية الحقوق جامعة محمد الاول.

عن الكتاب

كتاب يختص بدراسة التكامل الاقتصادي المغاربي والتكتلات الاقليمية الراهنة"، فيما يعيش هذا الأخير جموداً منذ أكثر من عشرين عاماً، ويعرف العديد من الصعوبات التي تعيق إعادة تفعيله أحياناً، وتهدد بقاءه أحياناً أخرى. بيد أن ذلك لا يمنع البحث الأكاديمي عن تقييم التجربة المغاربية ودراسة معوقاتها واستشراف آفاقها، ومقارنتها بالتكتلات الراهنة، خاصة إذا ما كان التعاون ضرورة واقعية تمليها العوامل والتحديات وتدعمها الإمكانيات، فضلاً عن المقومات التاريخية والحضارية المشتركة. 

يمثل بناء المغرب العربي كوحدة إقليمية خيارا استراتيجيا بالنسبة لشعوب المنطقة، فالقوى الاقتصادية التي بإمكانها مواجهة المستقبل وزحف العولمة هي المجموعات الجيوسياسية الكبرى ذات الكثافة السكانية المرتفعة، والتي ترتبط فيما بينها باتفاقيات للتعاون والتكامل الاقتصاديين.

تتوفر بلدان المغرب العربي مجتمعة على مؤهلات بشرية واقتصادية تؤهلها عند تكتلها في إطار إقليمي على الاندماج في الاقتصاد العالمي ومن الحصول على وزن اقتصادي وسياسي في العلاقات الدولية، وأن تصبح شريكا فعالا لمختلف التكتلات الإقليمية العالمية. لذلك فإن قدر الاتحاد المغاربي هو التكتل والوحدةوتحقيق ما تصبو اليه الشعوب المغاربية من رفاهية اقتصادية واجتماعية ووحدة سياسية وهذا لن يتأتى إلا بالإرادة السياسية لقادة دول المنطقة المغاربية.



الاربعاء 1 أبريل 2015

تعليق جديد
Twitter