MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



مكفولوا الامة من خلال القانون المغربي وأهمية القرار الملكي بإدراج الأطفال ضحايا زلزال الحوز في هذه الفئة

     

ذ غسان باحو أمرسال

لقد أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال اجتماع العمل ليوم 14 شتنبر 2023 المخصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين و التكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز .. حيث أنه من بين القرارات المهمة التي اتخذها جلالة الملك هو التكفل الفوري بالاطفال اليتامى الذين فقدوا أسرهم ز أضحوا بدون موارد . حيث أمر جلالته بإحصاء هؤولاء الاطفال و منحهم صفة مكفولي الأمة .

فما المقصود بمكفولي الامة وما هي الحقوق المكفولة لهم بمقتضى القانون ؟
إن القانون الذي يؤطر مكفولي الأمة هو القانون رقم 33.97 و الذي سوف يتم تعديله ليشمل فئة الاطفال ضحايا الزلزال ممن فقدوا أبائهم أو سندهم أي كل شخص كان يتكفل بالطفل عند وفاة الأب أو حتى قيد حياته..

فهذا القانون يجعل من الأمة تتولى رعاية الأطفال المغاربة الذين رزؤوا في والدهم أو سندهم الرئيسي إما بالاستشهاد إثر المشاركة في الدفاع عن حوزة المملكة أو أثناء القيام بمهام المحافظة على السلم أو عمليات إنسانية بأمر من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية. و كذلك إذا أصبح الشخص عاجزا بسبب تلك الأحداث.

و هكذا فإن هذا القانون سوف يعرف تعديلا يضيف من خلاله الاطفال ضحايا الزلزال ممن فقدوا والدهم أو سندهم إلى هذه الفئة.

و يشترط في مكفول الامة حسب القانون 33.97 ، أن يكون سنه أقل من 20 سنة إلا إذا كان لازال يتابع دراسته أو عاجزا عن العمل. كما يشمل هذا القانون الطفل الذي يولد يتيما خلال خلال الفترة الواقعة بين مدتي الحمل الدنيا و القصوى المحددة في مدونة الأسرة . و لأجل ذلك يسلم لمكفول الأمة بطاقة من اللجنة المكلفة بمنح هذه الصفة .

و يتمتع الأطفال المعترف لهم بصفة مكفولي الأمة بحق الاستفادة من الرعاية المعنوية والمساعدة المادية المنصوص عليها في هذا القانون إلى حين بلوغهم سن الرشد أو الانقطاع عن دراستهم، ويخولون الحق في الخدمات التي يمكن أن تقدمها لهم مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.و إذا كان مكفولو الأمة لا يتوفرون على موارد تمكنهم من سد حاجاتهم أو كان الأشخاص الملزمون شرعا بالنفقة عليهم غير قادرين على ذلك، تكفلت الدولة، حسب الحالة، بمجموع أو بعض المصاريف المتعلقة بالنفقة والصحة والتمرس المهني والدراسة الضرورية لنموهم العادي .

و لهذا يمكن أن يستفيد مكفولو الأمة لأجل نفقتهم من إعانة إجمالية سنوية يحدد مبلغها وشروط وإجراءات منحها بنص تنظيمي وذلك إلى حين بلوغهم سن الرشد أو زواج البنات منهم أو انقطاعهم عن الدراسة إذا كانوا لا يتوفرون على دخول يساوي مبلغها أو يفوق مبلغ الأجرة الأساسية المنفذ للرقم الاستدلالي 100 المعمول به في الوظيفة العمومية.


كما يستفيذ مكفولو الأمة من مجانية العلاجات الطبية والجراحية والاستشفاء في التشكيلات الصحية المدنية والعسكرية التابعة للدولة.

و يحظون بالاسبقية لولوج المناصب العامة بإدارات الدولة والمؤسسات العامة والجماعات العمومية وكذا للمشاركة في مباريات الالتحاق بالكليات والمدارس الوطنية الكبرى. كما تعفى جميع العقود والوثائق التي يكون الغرض منها رعاية مكفولي الأمة، من رسوم التنبر بالرغم عن جميع الأحكام المخالفة وتسجل بالمجان إذا كانت خاضعة لهذا الإجراء.

كانت هذه مجموع الحقوق الاساسية التي يتمتع بها مكفولوا الامة من خلال القانون 33.79 و الذي سوف يخضع قريبا إلى تعديلات حسب ما جاء في بلاغ الديوان الملكي لكي يستفيذ منه الاطفال ضحايا الزلزال ممن فقدوا والدهم أو سندهم و يتلائم مع وضعياتهم.



مكفولوا الامة من خلال القانون المغربي وأهمية القرار الملكي  بإدراج الأطفال ضحايا زلزال الحوز في هذه الفئة
الخميس 14 سبتمبر 2023




عناوين أخرى
< >

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 13:33 حق الفقراء في التقاضي

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 13:23 نظام التعويض عن الوقائع الكارثية


تعليق جديد
Twitter