Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية




مشروع ميزانية المواطن: تقديم مقتضيات قانون المالية لسنة 2013 للمواطن


     



للإطلاع يرجى التحميل


بلاغ صحفي حول مشروع ميزانية المواطن لمشروع قانون المالية لسنة 2013

بلاغ صحفي حول مشروع ميزانية المواطن لمشروع قانون المالية لسنة 2013


أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية ، مشروع ميزانية المواطن لسنة 2013، وذلك تكريسا للحقوق والحريات التي ينص عليها الدستور، خاصة منها الولوج إلى المعلومة. و تأتي هذه المبادرة لتعزيز العمل الذي قامت به الوزارة سنة 2012، بنشرها لميزانية المواطن بعد المصادقة على مشروع قانون المالية من طرف غرفتي البرلمان. و يدخل هذا الإصدار الذي يأتي في هذا الوقت، في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية الرامية إلى تعزيز شفافية الميزانية وكذلك إشراك المواطن في النقاش حول مشروع قانون المالية. و تتوخى الوزارة من خلال نشر مشروع ميزانية المواطن، تمكين المواطنين سواء في المدن أو في البوادي، من إبداء الرأي والإدلاء بمقترحاتهم قصد إغناء مشروع ميزانية الدولة لسنة 2013 وجعله يستجيب إلى متطلباتهم.

و من شأن النقاش العمومي الذي سيمكنه "مشروع ميزانية المواطن" أن يتيح الفرصة للحكومة بالأخذ بعين الاعتبار طلبات المواطنين وإقحامها في مشروع قانون المالية، وذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية للدولة والإمكانيات المتاحة. وهكذا فإن هذا المشروع يبرز مجهودات الدولة في مجالات التعليم والصحة والسكن وكذلك التماسك الاجتماعي، وتحسين ظروف العيش في العالم القروي، كما يبرز الدور الذي تقوم به الدولة على مستوى نظام المقاصة والذي يخص بالدرجة الأولى المواطن المغربي. من جهة أخرى، يوضح مشروع ميزانية المواطن أهداف مشروع قانون المالية لسنة 2013 وأهم المعطيات المرقمة الخاصة بالموارد والنفقات وكذا توزيعها حسب نوعية الموارد ومراكز الإنفاق. كما يسلط الضوء على البعدين الاجتماعي والاقتصادي لهذا المشروع مع التركيز على التدابير التي تهدف دعم التشغيل والقدرة الشرائية للمواطنين.

و يتميز "مشروع ميزانية المواطن " لسنة 2013 بكونه يحتوي على معطيات إضافية تهم بالخصوص المواطنين، و بمعطيات جديدة تخص الموارد البشرية للوظيفة العمومية.

يمكن تحميل دليل مشروع ميزانية المواطن، عبر البوابة الالكترونية www.finances.gov.ma : لوزارة الاقتصاد والمالية

:كما يمكنكم الإدلاء برأيكم حول هذا المشروع عبر العنوان التالي
budget-citoyen@finances.gov.ma

.

الاثنين 3 ديسمبر 2012
743 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter



Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter