Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية

   




رسلة لنيل د د ع م: الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان بالمغرب


     

تقرير حول رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة تحت عنوان الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان بالمغرب

إعداد الباحث عبد القادر بوحامد

تحت إشراف

الدكتور إدريس الفاخوري

السنة الجامعية
2004-2005







يعتبر قطاع الإسكان من أهم القطاعات التي تحظى بأولوية ضمن السياسة الاقتصادية والاجتماعية لأغلب دول العالم وذلك بالنظر لأهمية السكنى في حياة الأفراد. فالسكن يعد وسيطا بين الإنسان و المجتمع الذي يعيش فيه، وإذا توفر المسكن على متطلبات الصحة والراحة انصرف الإنسان مطمئنا إلى الإنتاج والإبداع وأسهم في حركة الاقتصاد. فبقدر ما يكون السكن لائقا ومريحا بقدر ما يفلت الإنسان من مخالب الظلم الاجتماعي والشذوذ والجنوح والتخلف الذهني. فالسكن هو الذي يحقق ذلك التفاعل الموجود بين الإنسان والمجتمع، والذي  يتجه إيجابا إن توفر الإنسان على السكن الصحي المحافظ له على كرامته، أما إذا انعدمت شروط العيش في المسكن أو وجد في محيط  موبوء اجتماعيا فإن التفاعل يكون سلبيا.

إن توفير السكن اللائق والملائم يعد أحد مقومات الحياة الأساسية التي تساهم في عمليات التنمية، حيث يعد قاعدة استقرار الحياة العائلية وصيانة الأسرة. إضافة إلى انعكاساته على مستوى الاقتصاد الوطني ككل؛ لكونه يعمل على تنشيط مختلف القطاعات المرتبطة به ويوفر العديد من فرص الشغل فهو يعد إلى جانب الحق في التشغيل من أول الأولويات التي يجب توفيرها للسكان
.
ونظرا لأهمية قطاع الإسكان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، فإن جل دول العالم تحاول أن تجعل من هذا  القطاع الحيوي قبلة لجلب أكبر الاستثمارات. لاسيما وأن هذا النوع من الاستثمار يعد من أقل أنواع الاستثمارات مخاطرة، نظرا لتأثره الطفيف بالتقلبات والدورات الاقتصادية وارتفاع الطلب على العقارات وخصوصا السكنية منها، مما يجعل قيمة الاستثمارات تتجه إلى الارتفاع مع الزمن وهذا ما يعطي المستثمر ربحا رأسماليا كبيرا في كثير من الأحيان
.
وقد عرفت الاستثمارات السكنية بالمغرب أهمية كبيرة منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي، حيث سعت الدولة إلى تجنيد  كل طاقاتها لمواجهة مشاكل الإسكان وتوفير السكن اللائق للمواطنين، كما عمدت إلى اتخاذ العديد من التدابير التشجيعية لتوجيه وجذب الاستثمارات الخاصة نحو هذا القطاع، وذلك وفقا للتوجهات الملكية السامية والتي جعلت من قضايا الإسكان أهم اهتماماتها. وقد جعل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس بتاريخ 18 ماي 2005 القضايا الاجتماعية وتوفير السكن اللائق أولى ركائزه الأساسية؛ إذ  جاء في هذا الخطاب "...إن المبادرة التي نعطي انطلاقتها اليوم تعتبر لبنة جديدة لاستكمال بناء هذا الصرح وتوحيد أركانه، وهي تعتمد أربع ركائز مرجعية أساسية: ففي المقام الأول تستند على المعطيات الموضوعية للإشكالية الاجتماعية في المغرب، تلكم المعطيات التي تتجلى  في كون فئات ومناطق عريضة تعيش ظروفا صعبة بل وتعاني من حالات فقر وتهميش تتنافى مع ما نريده من كرامة موفورة لمواطنينا. فالعديد من الأحياء الحضرية الصفيحية أو المحيطة بالمدن وكذا الكثير من الجماعات التي يوجد معظمها بالوسط القروي تفتقر إلى أبسط المرافق والخدمات والتجهيزات الاجتماعية الضرورية، وتعتبر مرتعا خصبا لاستفحال معضلات الأمية والبطالة والإقصاء أو الانقطاع عن التمدرس وضعف فرص الشغل والأنشطة المدرة للدخل
..."

ونظرا لأهمية موضوع الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان في الوقت الراهن وارتباطه بالعديد من المجالات القانونية، الإدارية، الاقتصادية والاجتماعية، وتعميما للفائدة، اخترت البحث في هذا الموضوع والذي يرتبط أساسا بالسياسة العقارية بالمغرب. فقد ظلت مشاكل السكن والاستثمار فيه إلى عهد قريب موضوع اهتمام خاص لدى الباحثين في مجال الجغرافيا والاقتصاد والإحصاء والديمغرافية وعلم الاجتماع. كما أن مفهوم الاستثمار العقاري ظل يوحي لكثير من الباحثين  بالمشاكل التي يطرحها العقار وتعقيد الإجراءات الإدارية المتعلقة باقتنائه واستغلاله، والواقع أن موضوع الاستثمارات السكنية ذو طابع عمومي تدخلي يتجاوز مسألة القيود حيث يتعلق بالقانون العقاري وبالتوجهات العامة للدولة في مجال الإسكان، إضافة إلى مسألة التمويل البنكي.
فطبيعة الموضوع والإشكاليات التي يطرحها وكذا المعطيات المتوفرة حوله، تتطلب دراسته وتحليله من مختلف الجوانب القانونية والاقتصادية والاجتماعية
.

1- طرح الإشكالية:

 إن هذا البحث يهدف إلى دراسة واقع وآفاق الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان بالمغرب، فإذا كانت سياسة الإسكان تعتبر هدفا واضحا للسياسة الاقتصادية ببلادنا منذ زمن، وأولوية من أولويات العمل الحكومي فإننا نتساءل عن مظاهر تدخل السلطات العمومية في هذا القطاع، وما هي طبيعة وجدوى التدابير التشجيعية التي تم اعتمادها لتشجيع القطاع الخاص في الاستثمار السكني؟ وإلى أي حد استطاعت قوانين الاستثمار العقاري  في إنعاش الاستثمارات في قطاع الإسكان، ورفع القيود والإكراهات التي تعترض هذا القطاع؟ وإذا كانت الوضعية القانونية لمختلف الأنظمة العقارية بالمغرب لا تساهم في توفير مخزون عقاري كاف لاستقطاب مختلف الاستثمارات العقارية وعلى الخصوص السكنية، فما هي الوسائل والسبل الكفيلة بتعبئة الرصيد العقاري بالشكل الذي يحول الأرض إلى عامل منشط للاستثمار؟ وما أثر مسطرة إعداد وثائق التعمير على الاستثمارات السكنية؟ وهل واقع مقاولة البناء المغربية ،الراهن، من شأنه أن يجعل منها عاملا أساسيا في تنشيط قطاع الإسكان؟ وإذا كان القطاع البنكي يلعب دورا كبيرا في إنعاش الاستثمار الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق توفير الموارد المالية لمختلف المستثمرين، فإننا نتساءل عن مساهمة البنوك المغربية في إنعاش الاستثمار السكني؟

2- منهجية البحث والتصميم المعتمد:

لا شك أن موضوع الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان يطرح العديد من التساؤلات والتي ينبغي إيجاد أجوبة لها. وقد اعتمدت في دراسة لهذا الموضوع على منهجية علمية متعددة الجوانب،
وذلك بالنظر إلى طبيعة الموضوع، فلم أعتمد على منهج معين بذاته بل لجأت إلى عدة مناهج؛ فمن جهة اعتمدت على المنهج التاريخي وذلك لرصد أهم التطورات التي مرت بها السياسة الاستثمارية في قطاع الإسكان بالمغرب، كما اعتمدت من جهة ثانية على المنهج الاستقرائي والاستدلالي لاستخلاص النتائج وتحليلها انطلاقا من المعطيات المتوفرة حول هذا الموضوع. ولابد من الإشارة إلى أنه رغم محاولتي للم شتات هذا الموضوع والإحاطة به من كل جوانب لاسيما من حيث الإحصائيات، فقد صادفت العديد من العراقيل تتمثل أساسا في صعوبة الحصول على بعض المعلومات والمعطيات من قبل الإدارات المعنية من جهة، وكذا عدم توحيد الإحصائيات وتضاربها في كثير من الأحيان من جهة أخرى
.
 وقد حاولت أن أقسم هذا الموضوع إلى فصلين؛ سأخصص الفصل الأول لدراسة أهم مظاهر تدخلات الدولة في قطاع الإسكان، سواء من حيث سياسة التخطيط التي اتبعتها الدولة منذ عهد الاستقلال أو من خلال المؤسسات العمومية على الصعيدين الوطني والمحلي، كما سأبرز في نفس الفصل أهم التدابير التي اعتمدتها الدولة قصد جذب الاستثمارات الخاصة في قطاع الإسكان. أما الفصل الثاني من هذا الموضوع سأتطرق فيه من جهة؛ لدراسة وتحليل مختلف المعوقات التي تحول دون الإنعاش العقاري في قطاع الإسكان، ومن جهة ثانية سأعمد لإبراز أهم التدابير والاقتراحات التي يمكن من خلالها التغلب أو الحد على الأقل من تلك المعوقات والإكراهات. وكل ذلك وفق التصميم الآتي
:
الفصل الأول: السياسة الاستثمارية في قطاع الإسكان.
الفصل الثاني: معوقات وآفاق الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان.

 
قـائـمـة الـمـراجـع

¹المراجع باللغة العربية
:
    أولا- الكتب:
  1. إدريس الفاخوري: نظام التحفيظ العقاري بالمغرب، مطبعة دار النشر الجسور، وجدة، طبعة 2004.
  2. أسامة عثمان: أحكام التصرف في أملاك الدولة العامة والخاصة، مركز الدلتا للطباعة، (دون ذكر مكان الطبع) طبعة 1987.
  3. الحسين بلحساني: البيع والكراء وفقا للقواعد العامة والتشريعات الخاصة، دار النشر الجسور، وجدة، طبعة 2002-2003.
  4. الهادي مقداد:  السياسة العقارية في ميدان التعمير والسكنى، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 2000.
  5. خالد ميداوي: تطور نظام التحفيظ العقاري بمنطقة شمال المغرب، مطبعة امبيريال، الرباط، طبعة 1997.
  6. خالد ميداوي: في بعض مبادىء الفقه الإسلامي المنظمة للعقار، السلسلة العقارية، الجزء الأول، مكتبة الشباب، الرباط، الطبعة الأولى 2000.
  7. خالد ميداوي: مسطرة التحفيظ العقاري، السلسلة العقارية الجزء الثاني، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، الرباط، الطبعة الأولى 2000.
  8. سعاد عاشور: حجية التسجيل وفق نظام التحفيظ العقاري المغربي، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، طبعة 1997.
  9. صباح نعوش: الضرائب في الدول العربية، المركز الثقافي العربي بيروت، لبنان، طبعة 1987.
  10. عبد الكريم بالزاع:" أراضي الجموع، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1998.
  11. عبد الرحمان البكريوي: التعمير بين المركزية واللامركزية، الشركة المغربية للطباعة والنشر، الرباط، 1993.
  12. عبد الحق صافي: ملكية الشقق في التشريع المغربي واقع وآفاق، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1989.                        
  13. عبد الله حداد: الوجيز في قانون المرافق العمومية الكبرى، منشورات عكاظ، الرباط، طبعة 2001.
  14. علي كحلون: التحيين العقاري وآثاره على المفعول المنشئ  للترسيم، دار إسهامات في أدبيات المؤسسة، (مكان النشر غير مذكور)، طبعة 2001.
  15. عبد العزيز توفيق: قانون الملكية المشتركة للعقارات المبنية، قانون بيع العقار في طور الإنجاز، سلسلة النصوص التشريعية المغربية، الطبعة الأولى 2003، الدار العالمية للكتاب، الدار البيضاء .
  16. عبد العزيز توفيق: قضاء المجلس الأعلى في التحفيظ خلال أربعين سنة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1999.
  17. مأمون الكزيري: التحفيظ العقاري والحقوق العينية الأصلية والتبعية الجزء الأول مطبعة النجاح الجديدة، طبعة 1978.
  18.  محمد العربي مياد: اقتناء الدولة (الملك  الخاص) بالتراضي للأملاك العقارية، مطبعة دار السلام للطباعة والنشر، الرباط، الطبعة الأولى 2005.
  19. محمد العربي مياد: عقود الإدعان، دراسة مقارنة ، مكتبة دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، الرباط، الطبعة الأولى 2004.
  20. محمد الحياني: في أنظمة الشهر العقاري في العالم، سلسلة المرشد العقاري، مطبعة النخلة للكتاب، وجدة، الطبعة الأولى 2004.
  21. محمد الحياني: في نظام التحفيظ العقاري المغربي ، مطبعة النخلة للكتاب، وجدة، الطبعة الأولى 2004.
  22. محمد الكشبور: نزع الملكية من أجل المنفعة العامة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، طبعة 1989.
  23. محمد الكشبور:  بيع العقار بين الرضائية والشكل، سلسلة الدراسات القانونية المعاصرة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء طبعة 1997.
  24. محمد بادن: الشفعة الممارسة من طرف الدولة، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، الرباط، الطبعة الأولى 2005.
  25. محمد بوجيدة: رخصة البناء، منشورات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، سلسلة دلائل التسيير، العدد الثاني سنة 1996.
  26. محمد بونبات: التجزئة العقارية، سلسلة آفاق القانون العدد 12 السنة 2005، المطبعة والوراقة الوطنية مراكش الطبعة الرابعة  2005.
  27.  محمد بونبات: الجديد في كراء الأماكن المعدة للسكنى أو الاستعمال المهني، سلسلة آفاق القانون العدد 7 الطبعة الثالثة 2000.  
  28.  محمد بونبات:  بيع العقار في طور الإنجاز، سلسلة آفاق القانون عدد 9، سنة 2004 المطبعة و الوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى 2004.
  29.  محمد بونبات: في الحقوق العينية: دراسة مقارنة للحقوق العينية وجدواها الاقتصادية// الاجتماعية، سلسلة آفاق القانون العدد 7، سنة 2002 /2003. المطبعة والوراقة  الوطنية مراكش 2002.
  30. محمد بونبات: قوانين التحفيظ و التسجيل والتجزئة العقارية، سلسلة الكتب العدد 12 سنة 1997، منشورات كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، المطبعة والوراقة الوطنية مراكش 1996.
  31. محمد بونبات: نظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية، سلسلة آفاق القانون العدد 10، سنة 2004، المطبعة و الوراقة الوطنية مراكش 2004.
  32. محمد بونبات: نظام التحفيظ العقاري: دراسة في القوانين المرتبطة بنظام التحفيظ العقاري في المغرب، سلسلة آفاق القانون العدد 11، سنة 2005، المطبعة والوراقة الوطنية مراكش 2004.
  33. محمد ابن الحاج السلمي: سياسة التحفيظ العقاري بين الإشهار العقاري والتخطيط الاجتماعي، الاقتصادي. منشورات عكاظ الرباط- طبعة 2002.
  34. محمد ابن الحاج السلمي: مقالات وأبحاث في التحفيظ العقاري نشر وتوزيع دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع الرباط، الطبعة الأولى، 2004.
  35. محمد خيري: التعرضات أثناء التحفيظ العقاري في التشريع المغربي، مطبعة دار الثقافة الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1983.
  36. محمد خيري: حماية الملكية العقارية ونظام التحفيظ العقاري بالمغرب، دار النشر المعرفة، الرباط، طبعة 2000.
  37. محمد صالح الحناوي: جلال إبراهيم العيد: بورصة الأوراق المالية بين النظرية والتطبيق، مطبعة الدار الجامعة الإسكندرية طبعة-2002.
  38. مصطفى الكثيري: النظام الجبائي والتنمية الاقتصادية بالمغرب، مطبعة دار النشر المغربية، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1985.
ثانيا الأطروحات الجامعية:
  1. إدريس الفاخوري: الأسس القانونية لتحديد أجرة المساكن، دراسة مقارنة، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص كلية الحقوق جامعة عين شمس 1986-1987.
  2. الحسين بلحساني: الأحكام الخاصة بإفراغ المكتري من المحلات السكنية (دراسة مقارنة) أطروحة لنيل دكتوراه الدولة في القانون الخاص كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الأول، وجدة، السنة الجامعية 1990-1991.
  3. سفيان أدريوش: تسنيد الديون الرهنية: مقاربة قانونية ومالية. أطروحة لنيل دكتوراه الدولة في القانون الخاص وحدة قانون الأعمال، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية،  جامعة محمد الأول بوجدة، السنة الجامعية 2004/2005.
  4. علي الرام: بيع العقار في طور البناء على ضوء أحكام القانون المغربي، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص وحدة قانون الأعمال كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2004/2005.
  5. لطيفة بحوص: إشكالية الاستثمار العقاري بين متطلبات القانون ورهانات التنمية أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص وحدة  التكوين والبحث  في قانون الأعمال، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الخامس الرباط السنة الجامعية 2002/2003.
  6. محمد الحياني: آفاق التنمية المحلية  على ضوء مشروع تعديل قانون شتنبر 1976 أطروحة لنيل الدكتوراة في القانون العام كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 2001/2002.
  7. محمد عامري: الملك العمومي بالمغرب: أطروحة لنيل دكتوراه الدولة في القانون العام كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الخامس اكدال-الرباط، السنة الجامعية 1993-1994.
ثالثا:الرسائل الجامعية
  1. الهادي مقداد: التجزئات العقارية ودورها في تخفيف أزمة السكن، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون العام، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الخامس الرباط السنة الجامعية 1987-1988.
  2. حسن الفيداح: ظاهرة عدم تحيين الرسوم العقارية، آثارها وسبل مواجهتها دراسة مقارنة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، شعبة القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الاول بوجدة ، السنة الجامعية 2004-2005.
  3. رجاء المطواع: دور التحفيظ  في تنمية السلف الرهني، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الأول، وجدة. السنة الجامعية 2003/2004.
  4. رقية واحماني: خصوصيات قضايا التحفيظ العقاري بالمغرب: رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في القانون المدني، كلية العلوم القانونية، الاقتصادية والاجتماعية جامعة القاضي عياض مراكش. السنة 2000/2001.
  5. سعيد ضحاك: سياسة تدخل الدولة من أجل استيعاب السكن غير اللائق رسالة لنيل دبلوم السلك العالي، المدرسة الوطنية، الرباط، فوج 24 السنة الجامعية 1993/1994.
  6. عبد الباقي جلولي- فتحي بنعبد الله: السكن اللاقانوني بمدينة وجدة، عوامل النشأة والتطور (دراسة ميدانية لمجموعة أحياء سردة بوعمود) رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام وحدة التكوين والبحث في الإدارة العامة، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الأول وجدة السنة الجامعية 1999/2000.
  7. عبد الغاني الشاوي: دور المراكز الجهوية للاستثمار في التنمية المحلية، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، جامعة محمد الخامس، السنة الجامعية 2002/2003.
  8. عبد السلام بادوش- الجيلالي عبد الكريم: التعاونيات السكنية ومساهمتها في حل أزمة السكن بالمغرب، رسالة السلك العالي المدرسة الوطنية للإدارة العمومية السنة الجامعية 1987/1988.
  9. علي مخليص: السكنى القروية بالمغرب، مقاربة قانونية لتجاوز الأزمة رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الخامس أكدال الرباط السنة الجامعية 1998/1999.
  10. علي الرام: التجزئات العقارية في ضوء أحكام القانون المغربي، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في قانون الأعمال، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الأول، وجدة السنة الجامعية 1999-2000.
  11. فاطمة هرباز:  إشكالية بيع العقار المحفظ، دراسة مقارنة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الأول وجدة، السنة الجامعية 1995/1996.
  12. فدوى العماري: الضمانات القانونية في بيع العقارات في طور الإنجاز، دراسة مقارنة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في قانون العقود والعقار شعبة القانون الخاص، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الأول، وجدة السنة الجامعية 2004-2005.
  13. محمد الوكاري: العقار والتنمية الحضرية، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الخامس، الرباط، السنة الجامعية 1984/1985.
  14. محمد اكدر: اقتناء الدولة للأملاك العقارية بالتراضي، ملك الدولة الخاص، رسالة لنيل دبلوم السلك العالي بالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية، السنة الجامعية 1979-1980.
  15. محمد بن جلون: الرسم العقاري بين التأسيس والتحيين: رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة شعبة القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في القانون المدني كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض بمراكش، السنة الجامعية 2002/2003.
  16. محمد بوحسوي: وضعية العقار بين  النصوص الشرعية والقوانين المدنية رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين والبحث في القانون المدني، كلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية، جامعة القاضي عياض مراكش السنة الجامعية 1999/2000.
  17. محمد شكيري: الجبائية العقارية وباقي تدخلات الدولة في الميدان الحضري، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون العام، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة محمد الخامس الرباط السنة الجامعية 1983-1984.
  18.  محمد علي بوحبلة: إشكالية محاربة السكن غير اللائق بالدواوير المحيطة بمراكش، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة القاضي عياض مراكش السنة الجامعية 1998/1999.
  19. مصطفى إدريس: آثار ممارسة الشفعة على الملكية العقارية في التشريع المغربي، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص، جامعة الحسن الثاني كلية العلوم القانونية والاقتصادية  والاجتماعية الدار البيضاء السنة الجامعية 1991/1992.
  20. يوسف بن الزاوية: تداول الضمان العيني في التشريع المغربي رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث في القانون المدني كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة القاضي عياض، مراكش السنة الجامعية 2002/2003.
رابعا: المقالات:
  1. إبراهيم الزياني: الموارد البشرية والمؤهلات التقنية لدى الجماعات المحلية في المشاريع السكنية، مجلة الموئل مجموعة 1991-1997 منشورات الوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق ماي 1998.
  2. إبراهيم فكري: أراضي الجموع: مميزاتها الحقوقية وطبيعتها المادية. ندوة الأنظمة العقارية بالمغرب، التي نظمها مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش؛ يومي 5-6 أبريل 2002 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  3. أحمد الخزامي: نظام التعاونيات السكنية: مجلة المحامون العدد الثالث سنة 1993.
  4. أحمد الغزالي: الاقتصاد الاجتماعي، تعاونية السكنى بين مفترق الطرق: أبحاث مجلة العلوم الاجتماعية العدد 14 سنة 1987.
  5. أحمد الهرجاني: التعمير والتنمية المستدامة: العقار كأساس للتخطيط وانعكاساته على التنمية المستدامة. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  6. أحمد الهرجاني: القانون الجديد المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والإسكان" الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش وبلدية المنارة كليز مراكش يوم الخميس 24 أبريل 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  7. أحمد شكري السباعي: تجارية المضاربة العقارية ومدى تأثيرها على استثمار الأصل التجاري، المجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 12 سنة 1986.
  8. أحمد مالكي: التعمير في المغرب بين القانون ومشروع القانون رقم 04-04. اليوم الدراسي حول موضوع "مشروع القانون الجديد 04-04 المتعلق بالسكنى والتعمير"، الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، والمجلس الجماعي والوكالة الحضرية بمراكش وجمعية أطلس تانسيفت الحوز للمقاولات الصغرى والمتوسطة، يوم الأربعاء 23 يونيو 2004، المطبعة والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى 2005.
  9. أحمد مالكي: الهياكل العقارية الفلاحية بالمغرب. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار"، المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  10. إدريس الفاخوري: ارتفاع أجور المساكن المعدة للكراء وارتباطها بأزمة السكن بالمغرب مجلة الميادين، العدد الرابع سنة 1989.
  11. إدريس الفاخوري: حجيية الرسوم الخليفية، مجلة رسالة الدفاع، العدد الأول غشت 2000
  12. جواد العناني: أهمية وفائدة خلق سوق ثانوية للقروض السكنية، مجلة الإسكان والتعمير، السنة الثالثة العدد الرابع يناير 1997.
  13. حبيب شوراق- عبد الله أدو مجود: تحيين الرسوم العقارية. ندوة ثمانون سنة من التحفيظ العقاري: حصيلة وآفاق 1913-1993 المنعقدة بالرباط.في 22-23 نوفمبر 1993.
  14. الحسين بلحساني: قراءة في التعديلات الجديدة لقانون الأكرية السكنية و المهنية مجلة رسالة الدفاع العدد الأول غشت 2000.
  15. حيمود المختار: أضواء على جوانب من إشكالية تدبير المدن الكبرى بالمغرب، المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، عدد 43 مارس، أبريل 2002.
  16. خالد الهداجي: دور التحفيظ العقاري والتنمية المستديمة، التأثير والتفاعل، مجلة التحفيظ العقاري (دون ذكر عدد المجلة وتاريخها).
  17. سميحة القيلوبي: المراكز القانونية لأطراف عقد القرض العقاري والتوريق. مؤتمر تنشيط السوق العقاري المصري المنعقد في الفترة ما بين 25 إلى 27 من يونيو 2002 بين جامعة الأزهر والجامعة المصرية و مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي، و الجمعية المصرية لمتمني الأملاك العقارية.(منشور).
  18. عبد الحق بنو عطية: أسباب عدم تحيين الرسوم العقارية ندوة ثمانون سنة من التحفيظ العقاري: حصيلة وآفاق 1913-1993 المنعقدة بالرباط.في 22-23 نوفمبر 1993.
  19. عبد الحق بنونة: إشكالية إعادة هيكلة السكن السري بالمغرب، مشاكل وحلول مجلة المجال الجغرافي والمجتمع المغربي العدد السابع سنة 2002.
  20. عبد الرحمان أبو لهريس: العقار والإسكان ودور الدولة من التدبير المباشر إلى التأطير والتوجيه والتشارك. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والإسكان" الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، وبلدية المنارة كليز مراكش، يوم الخميس 24 أبريل 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  21. عبد الرحمان أبو لهريس: الهياكل العقارية: الإشكالية وتحديات المستقبل بشأن توسع التجزئات العقارية. ندوة التجزئة العقارية والتعمير المنظمة من قبل بلدية المنارة كليز بمراكش ومركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق بمراكش يوم 17 مارس 2001، مطبعة وليلي للطباعة والنشر والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى 2001.
  22. عبد الرحمان البكريوي: وثائق التعمير بين النظرية والتطبيق، المجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 12 سنة 1986.
  23. عبد الرحمان الودغيري: نحو سياسة تعاقدية أوثق مع الجماعات المحلية مجلة  الموئل، مجموعة 1991-1997 منشورات الوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق ماي 1998.
  24. عبد العزيز العزيزي: الاستثمار في الأراضي الحبسية. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز، بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  25. عبد العزيز اليعكوبي: قانون التعمير ومسألة التعويض، قراءة في بعض الإشكالات، المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية عدد مزدوج 54-55 يناير 2004.
  26. عبد العزيز بلعزيز:العقار والتنمية المستدامة. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز، بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  27. عبد العزيز حضري: تقرير حول الورشة المحلية الثانية المنعقدة بالناظور حول موضوع العقار كمحرك للتنمية الاقتصادية والمجالية. بتاريخ 25 فبراير 2000 نشر مديرية إعداد التراب الوطني والتعمير 2000.
  28. عبد القادر الرافعي: القانون المطبق على العقارات غير المحفظة. ندوة العقار غير المحفظ..إلى أين؟ تنظيم مركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق، جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 27 و 28 فبراير 2004، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2004.
  29. عبد القادر العلياني: البعد الحضري لمشاكل السكن بالمغرب، مجلة الميادين العدد الثاني سنة 1993.
  30. عبد القادر القاسيمي: دور الجماعات في متابعة ومراقبة الأشغال المتعلقة بتجهيز التجزئات. ندوة التجزئة العقارية والتعمير المنظمة من قبل بلدية المنارة كليز بمراكش ومركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق بمراكش، يوم 17 مارس 2001، مطبعة وليلي للطباعة والنشر والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى 2001.
  31. عبد القادر بن باسو: 5.6 مليار من الاستثمار في البناء بفضل منهجية الاستثناء في التعمير لتحفيز الاستثمار، مجلة البرج عدد 7 نونبر 2002.
  32. عبد الكريم الطالب: الشياع والاستثمار: الواقع والآفاق. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز، بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  33. عبد اللطيف الفحلي: العقار بمنطقة الحوز إشكالية الاستثمار. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز، بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  34. عبد اللطيف آيت بلا: تيويم الرسوم العقارية: مجلة التحفيظ العقاري، العدد الثالث 1991.
  35. عبد الله المكنيسي: السكن والتعمير والمشكل العقاري. ندوة السياسات الحضرية المغاربية المنعقدة بالدار البيضاء سنة 1993 من طرف الجمعية المغربية للعلوم الإدارية، تنسيق عبد الرحمن البكريوي، الشركة المغربية للطباعة والنشر، الدار البيضاء، سنة 1994.
  36. عبد الله شرحي: نحو إستراتيجية جديدة لتدبير الملك الخاص للدولة في مجال الاستثمار. ندوة الأنظمة العقارية بالمغرب التي نظمها مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق، جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 5-6 أبريل 2002، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  37. عبد المجيد أسعد: الجبائية العقارية في الوسط الحضري بالمغرب، المجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 12 سنة 1986.
  38. عبد المجيد عواد: الكلمة التي ألقاها بمناسبة اليوم الدراسي حول موضوع تسنيد الديون الرهنية،منشورة بمجلة التحفيظ العقاري "تسنيد الديون الرهنية" عدد خاص نونبر 1999.
  39. عبد الوهاب رافع: منافع الجيش وأراضي الجماعات السلالية. ندوة الانظمة العقارية بالمغرب التي نظمها مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق، جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 5-6 أبريل 2002، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  40.  عز الدين بنبلعيد: من أجل تنمية علاقة المشاركة بين الجماعات المحلية والمنعشين العموميين مجلة الموئل مجموعة 1991-1997 منشورات الوكالة الوطنية لمحاربة السكن  غير اللائق ماي 1998.
  41. عصام رشاد: قانون التمويل العقاري ودوره في تنشيط السوق العقاري. مؤتمر تنشيط السوق العقاري المصري المنعقد في الفترة من 25 إلى 27 من يونيو 2002 بين جامعة الأزهر والجامعة المصرية و مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي و الجمعية المصرية لمتمني الأملاك العقارية.(منشور).
  42. فتح الله ولعلو: الكلمة التي ألقاها بمناسبة اليوم الدراسي حول موضوع تسنيد الديون الرهنية، مجلة التحفيظ العقاري "تسنيد الديون الرهنية" عدد خاص نونبر 1999.
  43.  محمد إبراهيمي: الجماعات المحلية والسكن غير اللائق، مجلة الموئل مجموعة 1991- 199 منشورات الوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق ماي 1998.
  44. محمد ابن الحاج السلمي: دور التحفيظ العقاري في تنمية السلف الرهني. الندوة المشتركة حول نظام التحفيظ العقاري بالمغرب، المنعقدة من طرف مديرية المحافظة العقارية والأشغال الطبوغرافية مع جمعية المحافظين والمراقبين على الملكية العقارية بالرباط أيام 4-5 ماي 1990 بالرباط، طبع ونشر مديرية المحافظة العقارية والأشغال الطبوغرافية ،الرباط، غشت1992.(منشورة).
  45. محمد السهل: الأراضي الجماعية والاستثمار. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  46. محمد الصفريوي: أية إجراءات لتشجيع الاستثمار في قطاع السكن المعد للكراء المجلة المغربية للتدقيق والتنمية العدد 14 يونيو 2002.
  47. محمد الصقلي الحسيني: رخصة البناء ورقابة القضاء الإداري، مجلة المعيار العدد 28، 2001.
  48. محمد العياشي: الأنظمة العقارية بالمغرب بين التوجهات الدولية والطموحات الدولية مجلة معالم وآفاق العدد الثاني، ربيع، صيف 2002.
  49. محمد الوكاري: العراقيل التي يطرحها العقار أمام التنمية الحضرية ومحاولة التغلب عليها، المجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 12 سنة 1986.
  50. محمد الوكاري: العقار بين الازدواجية وتعدد الأنظمة العقارية. ندوة الأنظمة العقارية بالمغرب التي نظمها مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 5-6 أبريل 2002، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2003.
  51. محمد بونبات: التحفيظ العقاري بين العمل الإداري والاختصاص القضائي. ندوة الأنظمة العقارية بالمغرب التي نظمها مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش يومي 5-6 أبريل 2002 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  52. محمد بونبات: السكن الجماعي والقانون رقم 00-18 المتعلق بالملكية المشتركة للعقارات المبنية. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والإسكان" الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش وبلدية المنارة كليز مراكش يوم الخميس 24 أبريل 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش الطبعة الأولى 2003.
  53. محمد جابر: آثار قوانين التعمير على الاستثمار في المجال العقاري، المجلة المغربية للتدقيق و التنمية، العدد 14 يونيو 2002.
  54. محمد خيري:  نطاق تطبيق القانون المنظم للعقارات المقسمة إلى شقق أو طبقات اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والإسكان" الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش وبلدية المنارة كليز مراكش، يوم الخميس 24 أبريل 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2003.
  55. محمد خيري: مقاربة بين نظام العقارات المحفظة والعقارات غير المحفظة. ندوة العقار غير المحفظ..إلى أين؟ تنظيم مركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 27 و 28 فبراير 2004، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2004.
  56. محمد رياض: نظرات في العقار غير المحفظ. ندوة العقار غير المحفظ..إلى أين؟ تنظيم مركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 27 و 28 فبراير 2004، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2004.
  57. محمد شعيبي المذكوري: حول قانون الاستثمارات العقارية الجديد، المجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 12 سنة 1986.
  58. محمد مومن: تدوين قانون متعلق بالعقارات غير المحفظة. ندوة العقار غير المحفظ..إلى أين؟ تنظيم مركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق، جامعة القاضي عياض بمراكش يومي 27 و 28 فبراير 2004 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2004.
  59. مختار العطار: العقار غير المحفظ والتنمية: رصد للجوانب القانونية و الاقتصادية. ندوة العقار غير المحفظ..إلى أين؟ تنظيم مركز الدراسات القانونية المدنية و العقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش يومي 27 و 28 فبراير 2004 المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2004.
  60. المنتصر الداودي: القضاء وحماية الملكية العقارية بين نظامي العقار العادي والعقار المحفظ: المجلة المغربية لقانون واقتصاد التنمية عدد 12 سنة 1986.
  61. مولاي الشريف الطاهري: تمويل السكن: الإشكالية والاستراتيجيات، مجلة الموئل مجموعة 1991-1997، منشورات الوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق، ماي 1998.
  62. مولاي عبد السلام شكيري: صلابة الأنظمة العقارية الخاصة وتأثيرها على مسار التنمية العمرانية. ندوة الأنظمة العقارية بالمغرب التي نظمها مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق، جامعة القاضي عياض بمراكش، يومي 5-6 أبريل 2002، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، الطبعة الأولى 2003.
  63. مولاي عبد السلام شكيري: مشروع القانون رقم 04-04. اليوم الدراسي حول موضوع "مشروع القانون الجديد 04-04 المتعلق بالسكنى والتعمير" الذي نظمه مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض بمراكش والمجلس الجماعي والوكالة الحضرية بمراكش وجمعية أطلس تانسيفت الحوز للمقاولات الصغرى والمتوسطة، يوم الأربعاء 23 يونيو 2004، المطبعة والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى 2005.
  64. مولود بلعياشي: التمدين بالجهة الشرقية: الماضي والحاضر. ندوة السكن والسكان بالمغرب بين الماضي والحاضر. المنعقدة من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة بتعاون مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالتعمير والإسكان، مجموعة العمران ،بتاريخ 12-13 ماي 2005 (غير منشورة).
  65. ميشيل روصي: اللامركزية: تهيئة المجالات وإنعاش السكن مجلة الموئل مجموعة 1991-1997 منشورات الوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق ماي 1998.
  66. نور الدين زين الدين: ملك الدولة الخاص المساطر والقوانين للاستغلال. اليوم الدراسي حول موضوع "العقار والاستثمار" المنظم من طرف عمالة إقليم الحوز والمكتب الجهوي للاستثمار بالحوز بتعاون مع مركز الدراسات القانونية المدنية والعقارية بكلية الحقوق بمراكش، بتاريخ 19 يونيو 2003، المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش: الطبعة الأولى 2005.
  67. يوسف بناصر: رخصة البناء وحماية البيئة: المجلة الجزائرية، العدد الرابع، سنة 1999.
خامسا:مخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  1. المندوبية العامة للإنعاش الوطني للتخطيط : المخطط الثلاثي 1965/1967 (بدون ذكر مكان الطبع ولا تاريخ الطبعة).
  2. وزارة الشؤون الاقتصادية وتكوين الإطارات: المخطط الخماسي 1968/1972 مطبعة فضالة المحمدية 1968.
  3. كتابة الدولة في التخطيط والتنمية الجهوية مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية 1978/1980: الجزء الثاني، التنمية الإقطاعية مديرية التخطيط منشورات كوثر الدار البيضاء 1978.
  4. وزارة التخطيط والتنمية الجهوية: مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية 1981/1985 الجزء الأول التوجهات والآفاق العامة للتنمية منشورات كوثر الدار البيضاء 1981.
  5. وزارة التخطيط والتنمية الجهوية: مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية 1981/1985 الجزء الثاني، التنمية الإقطاعية، القسم الثالث منشورات كوثر الدار البيضاء 1981.
  6. وزارة التخطيط والتنمية الجهوية: مخطط مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية 1988/1992 مديرية التخطيط الرباط، 1988 (دون ذكر المطبعة).
  7. وزارة التوقعات الاقتصادية والتخطيط: مخطط التنمية الاقتصادية 2000/2004 الجزء الأول التوقعات والآفاق الاجتماعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مديرية البرمجة، منشورات عكاظ الرباط 2000
  8. وزارة التوقعات الاقتصادية والتخطيط: ملخص منجزات الشطرين الأول والثاني من مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2000/2004 مديرية التخطيط، مطبعة عكاظ الرباط يوليوز 2002.
سادسا:المنشورات
  1. وزارة السكنى والتعمير: دليل الاستثمار العقاري، مجلة وزارة السكنى 1986.
  2. وزارة الداخلية: المناظرة الوطنية الرابعة للجماعات المحلية المنعقدة بالدار البيضاء في 27-28-29 يونيو 1988، منشورات وزارة الداخلية الرباط 1989.
  3. المديرية الجهوية للإسكان جهة مراكش تانسيفت الحوز: إشكالية السكن والتعمير بجهة مراكش تانسيفت الحوز، ماي 2003.
  4. الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان والتعمير: مجموعة التهيئة العمران قوة الاتحاد ونضج التجربة إصدارات 2004 الرباط.
  5. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: نشرة المنجزات 2003 مطبعة إليت بسلا طبعة 2004.
  6. الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان والتعمير: برنامج مدن بدون صفيح 2004- 2010  مديرية السكن الاجتماعي والشؤون العقارية، الرباط 2004.
  7. وزارة التوقعات الاقتصادية والتخطيط: مديرية الإحصاء:المغرب في أرقام. إصدارات قسم الدراسات والتوثيق للبنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE BANK النشرة عدد 43 سنة 2004 مطبعة إديال الدار البيضاء .
  8. وزارة الداخلية التونسية: مجلة التهيئة الترابية والتعمير: منشورات المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، طبعة 2001.
  9. مديرية المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية: مذكرة تقديم مشروع قانون يتعلق بتيوين الرسوم العقارية غشت 1994.
سابعا:الدوريات الوزارية
  1. الدوريات الصادرة عن الوزير الأول:
- الدورية عدد 2000/14 بتاريخ 2 أكتوبر 2000 المتعلقة بتبسيط مسالك ومساطر دراسات طلبات رخص البناء وإحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات.
2. الدوريات الصادرة عن الوزير المكلف بإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والبيئة:
- الدورية عدد 254 بتاريخ 12 فبراير 1999 المتعلقة بالمساطر المتبعة في دراسة مشاريع الاستثمار.
- الدورية عدد 850 بتاريخ 24 مايو 2001 المتعلقة بالمساطر المتبعة في دراسة مشاريع الاستثمار
- الدورية عدد 2000/1500 بتاريخ 6 أكتوبر المتعلقة بتبسيط مسالك ومساطر دراسة رخص البناء وإحداث التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات.

¹ المراجع باللغة الفرنسية

I- Les ouvrages :
  1. ABDLAH LEHZAM -LARBI Jaidi : l’accès au sol urbain au Maroc, édition Okad, Rabat, septembre 2001.
  2. Administration de la conservation foncière du cadastre et de cartographie division de l’agence foncière national, Rabat : Patrimoine foncière de l’État inventorie, situation au 31-12-1997.
  3. Alaine luck : régime Juridique et fiscal des sociétés immobilières de construction, imprimé en France par Hemmerté, Petit et Cie 1976.
  4. Berrada Mohamed Azzedine : les nouveaux marchés des capitaux au Maroc, édition Selea Casablanca 1998.
  5. Charlotte Ferté et philippe cassette ; de la « securitization » à la titrisation , édition Eska Paris 1992.
  6. Claude Lombois : l’immeuble urbain à usage d’habitation, étude de droit privé librairie général de droit et de jurisprudence, Paris 1963.
  7. Crédit immobilier et hôtelier : Rapport annuel 1985.
  8. Crédit immobilier et hôtelier : Rapport annuel 2002.
  9. Daniel LABETOULLE : Permis de construire, série « que sais je ? »  presse universitaire de France , édition Avril 1989.
  10. Délégation Générale de la promotion nationale au plan : plan 1965-1967 division de la coordination économique et du plan, imprimerie national, Rabat 1965.
  11. G.ARNAUD et J. LOUVET : lotissements divisions de propriété : Série  « ce qu’il vous faut savoir » 1er édition masson Paris 1985.
  12. Gide Loyrette Nouel –Jaques Terray : la titrisation des crédits : GLN éditions, Paris 1990.
  13. Groupe ADDOHA : Rapport 2004.
  14. Haut commissariat au plan annuaire statistiques du Maroc 2004. Direction de la statistique, Rabat .
  15. Henri Jaquot : Droit de l’urbanisme. Dalloz, Paris, cedex, 1987.
  16. Jean Picard : technique de la vente d’immeuble avant contrat l’acte de vente, collection de l’institut de formation notariale lilec, libraire technique imprimerie du sud Paris Mai 1984.
  17. Jean Pierre Forget : Le permis de construire, encyclopédie des col- locales : sous la direction de Francis Paul Benoît, Dalloz 1993.
  18. La lettre de l’Agence Nationale de Lutte contre l’Habitat Insalubre (ANHI) décembre 2001 N°2.
  19. M’hamed Dryf : urbanisation et droit de l’urbanisme au Maroc, édition la porte, Rabat, premier tirage 1993.
  20. Mémento Pratique-Francis le Febvre : immobilier urbanisme, construction 1996/1997 édition Francis le Febvre, Levallois France 1997.
  21. Michèle Cersoli – Michèle Guillaud : titrisation et gestion financière de la banque, éditions ESKA Paris 1992.
  22. Ministère de l’économie nationale : Plan quinquenal 1960-1964, Division de la coordination économique et du plan, Rabat.
  23.  Ministère de l’habitat ; Secrétariat Général : rapport sur les structeures de l’appareil de production de logement au Maroc, édition Décembre 1993.
  24. Ministère de la prévision économique et du plan : développement régional et les programmes des collectivités locales économiques et sociaux 2000-2004 print diffusion salé 2001.
  25.  Ministère délégué chargé de l’habitat et de l’urbanisme : La deuxième journée technique de la sécurité de la construction, sur le thème «La qualité et la sécurité de construction : une exigence un en jeu et la responsabilité de tous » le 17 février 2005 à Rabat, Magazine chantier du Maroc N° 27 mars 2005.
  26.  Ministère délégué chargé de l’habitat et de l’urbanisme : le nouveau programme de l’Habitat : édition fête du Trône 2005.
  27. Paul Boury : comprendre l’urbanisme collection vic locale, édition du moniteur Paris 1977.
  28. Paul Decroux : Droit Foncier marocain,édition la porte Rabat 1977.
  29. Philipe Malinvaud – Philippe Jestaz  et autres : droit de la promotion immobilière, Dalloz,7éme édition 2004.
  30.  Secrétariat d’État à L’Habitat : « L’habitat en chiffres » Direction de la promotion immobilière, Rabat 2000.
  31.  Secrétariat d’État à L’Habitat : Rapport relatif au secteur de L’Habitat  direction de la promotion immobilière Décembre 1998.
  32. Secrétariat d’État au plan et au développement régional et la formation des cadres : plan de développement économique et sociale 1973-1977 volume III développement régional imprimeries Dar ELKITAB Casablanca 1973.
  33. Y.Parts : 40 ans de politique foncière en France , Édition Économica, Paris (sans année d’édition).
II- MEMOIRES :
  1. Bouaza Beraka : « titrisation des créances hypothécaires »: mémoire pour l’obtention du diplôme d’études supérieures approfondies, université Hassan II, faculté des sciences juridiques, économiques et sociales, Casablanca 1998-1999.
III- Articles :
  1. Abou Hani Abdelghani : planification urbaine et politique de distribution des terrains au Maroc : colloque de Casablanca « politique urbanisme au Maghreb »Casablanca 1993, Association Marocain des sciences administratives imprimerie, Enajah Eljadida Casablanca 1994.
  1. Ahmed Merabet : Politique foncière au milieu urbanisable, Article du colloque :« Politique urbanisme au Maghreb » Casablanca 1993 Association Marocaine des sciences administratives, imprimerie Enajah Eljadida Casablanca 1994.
  2.  Ahmed Tawfiq Hejira : La maison service : magazine chantiers du Maroc N° 26 février 2005.
  3. Ahmed Zouad :l’immatriculation foncière au Maroc et le développement économique, revue de l’immatriculation foncière. Novembre 1998.
  4. Amina Mbrouk Mahlaoui : Bienvenue à la titrisation des hypothèques au Maroc revue de l’immatriculation foncière Novembre 1998.
  5. Aziz Boucetta : Habitat aux petits calculs ; Revue « le Maroc tel qu’il est » : N° 117. Du 06-12 Mars 2004.
  6. Ben Bachir Hassani Houssine : les limites de la législation actuelle sur l’occupation temporaire du domaine public de l’État : revue  Marocaine d’administration locale et de développement N° 54-55 Janvier-Avril.2004.
  7. Félix Benkouda : « Le projet de loi N° 04-04 sur l’urbanisme ; exposé de motifs et contenu :  projet de loi N° 04-04, édictant diverses dispositions en matière d’habitat et d’urbanisme » Acte de la journée d’étude  organisée par le centre des études Juridiques, civiles et foncières, le conseil communal de Marrakech, l’agence Urbaine de Marrakech et l’association Atlas tensift Elhouz de PME Mercredi 23 juin 2004.
  8. Jamil Berdai : évaluation de la charte d’investissement, les cahiers du plan N° 1 février, Mars 2005.
  9. Jean Dethier : 60 ans d’urbanisme au Maroc, BESM N°2 : 118-119 Juillet Décembre 1970.
  10. Moulay cherif Tahiri : le financement de l’habitat problématique et stratégies : Almoil N°8  Août 1994.
  11. Mustapha Elktiri : la fiscalité immobilière et son impact sur la promotion de l’urbanisme colloque « politique urbanisme au Maghreb ».Casablanca 1993 Association Marocaine des sciences administratives : société marocaine d’imprimerie Casablanca 1994.
  12.  Rachid Filali Meknassi : Hausse des valeurs locatives et spéculation : colloque de « politiques urbanismes au Maghreb » Casablanca 1993 Association Marocaine et des Sciences administratives : société marocaine d’imprimerie Casablanca 1994.

 
IV-Les Sites web
  1. www.addoha.ma. (mars 2005)
  2. www.statistic.gov.ma. (Avril 2005)
  3. www.google.com. (Septembre 2005)
  4. www.pm.gov.ma. (Novembre 2005)
  5. www.dalloz.fr. (Mai 2005)
  6. www.anahi.seh.gov.ma. (Juin 2005)
  7. www.telquel.online.com. (Juillet 2005)
  8. www.cih.co.ma. (Septembre 2005)
  9. www.fin6-education.ma. (Octobre 2005)
 
التصميم
مــقــدمـة............................................................................  
الفصل الأول: السياسة الاستثمارية في قطاع الإسكان......................................  
الفرع الأول: تدخلات الدولة في قطاع الإسكان..........................................  
المبحث الأول: إدراج قضايا الإسكان ضمن مخططات التنمية........................  
المطلب الأول: تدخلات الدولة خلال مرحلة 1960-1980........................  
الفقرة الأولى: المخطط الخماسي 1960-1964...............................  
الفقرة الثانية: المخطط الثلاثي 1965-1967..................................  
الفقرة الثالثة: المخطط الخماسي 1968-1972................................  
الفقرة الرابعة : المخطط الخماسي 1973-1977..............................  
الفقرة الخامسة: المخطط الثلاثي 1978-1980...............................  
المطلب الثاني: تدخلات الدولة خلال مرحلة 1981-2004........................  
الفقرة الأولى : المخطط الخماسي 1981-1985..............................  
الفقرة الثانية : المخطط الخماسي 1988-1992...............................  
الفقرة الثالثة: مرحلة 1993-1999...........................................  
الفقرة الرابعة: المخطط الخماسي 2000-2004...............................  
الفقرة الخامسة: البرنامج الوطني مدن بدون صفيح 2004-2010.............  
المبحث الثاني: تدخلات الدولة من خلال المؤسسات العمومية.......................  
المطلب الأول: على الصعيد الوطني...............................................  
الفقرة الأولى: الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان والتعمير......................  
الفقرة الثانية: صندوق الإيداع والتدبير........................................  
الفقرة الثالثة: الصندوق الوطني لشراء وتجهيز الأراضي .....................  
الفقرة الرابعة: مجموعة التهيئة العمران.......................................  
المطلب الثاني: على الصعيد المحلي..............................................  
الفقرة الأولى : الوكالات الحضرية...........................................  
الفقرة الثانية: الجماعات المحلية...............................................  
الفقرة الثالثة: المؤسسات الجهوية للتجهيز والبناء..............................  
الفرع الثاني: تدابير تشجيع الاستثمار في قطاع الإسكان................................  
المبحث الأول: التدابير الجبائية والمالية............................................  
المطلب الأول: التدابير الجبائية....................................................  
الفقرة الأولى : الإعفاءات الجبائية من خلال قوانين الاستثمار العقاري.........  
الفقرة الثانية: تقييم للإعفاءات الجبائية في قطاع الإسكان.......................  
المطلب الثاني: التدابير المالية.....................................................  
الفقرة الأولى: تطور نظام التمويل السكني.....................................  
الفقرة الثانية: آثار تسنيد الديون الرهنية على الإنعاش العقاري.................  
المبحث الثاني: التدابير الإدارية والتشريعية........................................  
المطلب الأول : التدابير الإدارية..................................................  
الفقرة الأولى: تبسيط إجراءات المساطر الإدارية من خلال الدوريات الوزارية......................................................  
 
الفقرة الثانية: دور المراكز الجهوية للاستثمار................................  
المطلب الثاني: التدابير القانونية...................................................  
الفقرة الأولى: قانون الملكية المشتركة ........................................  
الفقرة الثانية:  قانون بيع العقارات في طور الإنجاز...........................  
الفصل الثاني: معوقات وآفاق الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان.........................  
الفرع الأول: معوقات الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان..............................  
المبحث الأول: المعوقات العقارية...................................................  
المطلب الأول: تعدد الأنظمة العقارية..............................................  
الفقرة الأولى: أراضي الدولة..................................................  
الفقرة الثانية : أراضي الجماعات.............................................  
الفقرة الثالثة: أراضي الاحباس...............................................  
الفقرة الرابعة: نظام الملكية الخاصة ..........................................  
المطلب الثاني: المضاربة العقارية................................................  
الفقرة الأولى: ندرة الأراضي المعدة للبناء....................................  
الفقرة الثانية: ارتفاع ثمن العقار...............................................  
المبحث الثاني: المعوقات الإدارية والمالية والتقنية.................................  
المطلب الأول: المعوقات الإدارية.................................................  
الفقرة الأولى: بطء إجراءات إعداد وثائق التعمير..............................  
الفقرة الثانية: تعقيد الإجراءات منح رخص البناء والتجزيء...................  
المطلب الثاني: المعوقات المالية والتقنية...........................................  
الفقرة الأولى: المعوقات المالية................................................  
الفقرة الثانية: المعوقات التقنية.................................................  
الفرع الثاني: آفاق الاستثمار العقاري في قطاع الإسكان................................  
المبحث الأول: تشديد مراقبة السوق العقارية.......................................  
المطلب الأول: تصفية الوعاء العقاري.............................................  
الفقرة الأولى : تعميم نظام التحفيظ العقاري...................................  
الفقرة الثانية: تحيين الرسوم العقارية..........................................  
المطلب الثاني: عقلنة التدخل في الميدان العقاري..................................  
الفقرة الأولى: توفير الاحتياطات العقارية .....................................  
 الفقرة الثانية:الحد من المضاربة العقارية.....................................  
المبحث الثاني: نحو سياسة للتمويل العقاري........................................  
المطلب الأول: تدعيم مساهمات الدولة المالية......................................  
الفقرة الأولى: تفعيل الميزانية المخصصة لوزارة الإسكان...................  
الفقرة الثانية: تدعيم الشراكة  مع المؤسسات المالية العمومية................  
المطلب الثاني: تفعيل نظام القروض البنكية.......................................  
الفقرة الأولى: مراجعة شروط منح القروض البنكية.........................  
الفقرة الثانية: تقوية سوق الرهون العقارية..................................  
خـاتـمـة................................................................................  
قائمة المراجع.............................................................................  
الفهرس...................................................................................                    
 
 

للإطلاع على التقرير أو طبعه المرجو التحميل من الرابط أدناه


الجمعة 25 نونبر 2011
15907 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter