Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





تواصل المحامون عبر الفايسبوك ـ نموذج صفحة المحامون بهيئة الدارالبيضاء بقلم ذ/ محمد امغار


     



ذ/ محمد امغار
محام بهيئة الدارالبيضاء
دكتور في العلوم السياسية






 التواصل الاجتماعي هو المقياس لكيفية تفاعل الناس مع بعضهم البعض ويتضمن التواصل الاجتماعي،  نوعية ،وعدد العلاقات التي تربط الفرد بالاخرين ،في الدوائرالاجتماعية على المستوى الفردي ،التي تشمل العائلة ، والاصدقاء ،والمعارف، والجيران ، وبعيدا عن  مفاهيم المستوى الفردي هذه ،فان التواصل الاجتماعي  يتضمن علاقات تتخطى الدوائر الاجتماعية للفرد  إلى المجتمعات الاخرى، ويقدم  التواصل الاجتماعي، الذي يمثل واحدا من العديد من عوامل التماسك في المجتمع مزايا  لكل الأفراد و  لكل المجتمعات سواء كانت مجتمعات مهنية او شاملة .

وقد انتقل التواصل الاجتماعي مع التطور التكنولوجي من التواصل المعتمد على الاتصال الفزيائي ،بشكل خاص الى التواصل الاجتماعي القائم على التواصل الافتراضي، عن طريق شبكة الانترنيت، ومواقع التواصل الاجتماعي .

ويعتبر الفايس بوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي عبر انحاء العالم ،ظهر للمرة الأولى عام 2004 ،وتم تأسيسه من طرف الطالب الامريكي مارك زوكربيرج حتى  يتمكن من التواصل مع زملائه في الجامعة ،ومن اجل تبادل المعلومات الدراسية ، وتحول بعد ذلك الى اشهر مواقع  التواصل الاجتماعية  على شبكة الانترنيث ،تتيح لكافة الاشخاص والجماعات ،والمؤسسات  ،امكانية التواصل مع بعضهم  البعض بشكل فوري وفعال .

وقد قدمت مواقع التواصل الاجتماعي ، ومنها الفايس بوك مجموعة من الخدمات المجانية  للمستخدمين، ومنها  التواصل   المكتوب ،والتواصل الصوتي، و التواصل المرئي  ،مع الاشخاص الاخرين .

واصبحت هذه المواقع  من جهة اخرى، وسيلة لحفظ المعلومات  والمعطيات ،كمقاطع الفيديو ،والصور ،والاخبار  و وفرت بعضها خاصية ارسال، واستقبال الوثائق ،والملفات الالكترونية.

وفي اطار مواكبة التطور التكنولوجي ،واستعمال وسائل التواصل الحديثة ،كأدوات ناجعة لخلق التواصل الاجتماعي الفعال،  في ظل  صعوبة التواصل الفيزيائي ،بالنظر  لشاسعة مرفولوجيا المدينة ،والمكان بصفة عامة ،فقد تم انشاء  مجموعة من صفحات التواصل المهني  من طرف محامين من مختلف هيئات المحامين بالمغرب ،بهدف تحقيق تواصل اجتماعي  ناجع فعال وغير مكلف بين المحامين كافراد، وكمؤسسات .

وفي هذا الإطار تم إنشاء صفحة المحامون بهيئة الدار البيضاء على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك  منذ أكتوبر 2013 وكان ذلك بهدف خلق وفتح  قناة ناجعة وغير مكلفة   تمكن الزملاء والزميلات بهيئة المحامين بالدارالبيضاء من التواصل الاجتماعي الافتراضي .

وبمرور أكثر من أربع سنوات ونصف على إنشاء هذه الصفحة يطرح أكثر من سؤال حول مدى نجاعة هذه  القنوات  التواصلية  سواء على مستوى استيعابها لأكبر عدد من الزملاء ،وهذا بطبيعة الحال مرتبط بمدى تواجد المحامون على شبكة التواصل الاجتماعي فايس بوك ،واستعمال هذه الشبكة بهدف التواصل  بين مهنيي الدفاع  عن الحقوق والحريات .

لذلك فان القراءة الاحصائية لمعطيات صفحة  المحامون بهيئة الدارالبيضاء  على مدار اربع سنوات ونصف ،سوف تقدم  لنا العديد من الأجوبة  بخصوص حجم  تعامل المحامي مع شبكات التواصل الاجتماعي .
لذلك فمن اصل 4000 محام مسجل في لائحة التمرين وجدول هيئة المحامين بالدارالبيضاء ، نجد ان الصفحة على الفايس بوك تضم حوالي 2321 منهم أي حوالي 58% من محامي الدارالبيضاء . هذا في الوقت الذي تقدم اكثر من585 8 شخص بطلب  الانضمام  للصفحة رفض طلبهم  ،لأنه لا تتوفر فيهم  شروط الانضمام وهي الانتماء الى هيئة المحامين بالدارالبيضاء.

ومن خلال الاطلاع على مكونات الصفحة من حيث سن الاعضاء، وجنسهم يمكن إبداء الملاحظات التالية :
من حيث الجنس يشكل المحامون  75,5% من الاعضاء بالصفحة ،والمحاميات يشكلن 24,5% .

اما من حيث السن بالنسبة للمتواجدين بالصفحة

فان الزملاء المتراوحة اعمارهم ما بين 18 و24 سنة فانهم  يشكلون
  0,9% بخصوص المحاميات
و 1,5% بالنسبة للمحامين  
الزملاء  المتراوحة اعمارهم مابين  25 الى 34 سنة يشكلون
8,7% بالنسبة  للمحاميات
 11,6% بالنسبة للمحامين  
الزملاء  المتراوحة اعمارهم مابين  35 الى 44 سنة يشكلون
8,1% بالنسبة  للمحاميات
 28,3% بالنسبة للمحامين  
الزملاء  المتراوحة اعمارهم مابين 45 الى 54 سنة يشكلون
7,6% بالنسبة  للمحاميات
 19,3% بالنسبة للمحامين
الزملاء  المتراوحة اعمارهم مابين  55 الى 64 سنة يشكلون
1,3% بالنسبة  للمحاميات  
 10% بالنسبة للمحامين
الزملاء المتراوحة اعمارهم اكثرمن 65 سنة يشكلون
1 ,3% بالنسبة  للمحامين  
 4,8% بالنسبة للمحاميات  

 وهكذا يلاحظ  من خلال هذه الاحصائيات أن الزملاء المتواجدون وسط الجدول هم اكثر الزملاء المتواجدين بالصفحة.

كما يلاحظ  ان الزملاء المتمرنون غائبين عن الصفحة بنسبة كبيرة.

بخصوص مكان التفاعل الاعتيادي للاعضاء بالصفحة

خلال الشهور الاخيرة  نجد ان عدد المتفاعلين  بالصفحة من المغرب هو 2278 ،ومن فرنسا 9 ، ومن ايطاليا 7 ،ومن الولايات المتحدة 6 ،ومن المانيا 3
اما  التفاعل من المدن والجهات فانه كان على الشكل الاتي :
1965 من الدارالبيضاء، 70 من المحمدية وابن سليمان ، 30 من جهة الرباط زمور،27 من جهة  تمحضيت مكناس،16 من جهة تنسيفت.

بخصوص مستوى المشاركة  والتفاعل في الفترة الممتدة ما بين 12 مارس و12 ابريل2018

ان الفئة النشيطة داخل الصفحة من حيث الاطلاع والنشر  والتعليق والتفاعل من خلال البصمة الايجابية هي 1677 من اصل 2321 ،وذلك بـ 820 منشور، و2815 تعليق على المنشورات ،و8800 متفاعل بالاطلاع على الصفحة.

لذلك عرف النشر في هذه الفترة الارتفاع بـ 43% والتعليق عرف  انخفاض بـ 11% والتعبير بالبصمة  عرف ارتفاع بـ 37% .

وبخصوص نسبة ودرجة  التفاعل خلال ايام الاسبوع ،فان يوم الخميس يعتبر اقل ايام التفاعل بنسبة 300، اما يوم السبت  فيعتبر أكثر ايام  الأسبوع من حيث التفاعل بنسبة599.

اما نسبة التفاعل خلال الساعات اليومية فان ما بين الساعة التاسعة والعاشرة ليلا تعتبر ساعة الدروة في التفاعل حيث تتجاوز 80%

هذه إذن قراءة احصائية  للتواصل الاجتماعي  داخل صفحة مهنية تضم محامون بهيئة الدارالييضاء  ،ويلاحظ من خلال هذه الإحصائيات، أن الزملاء قيدومي  المهنة عددهم ضئيل داخل الفضاء الافتراضي، وتواجدهم بالصفحة لايتجاوز 8% . اما بخصوص الزملاء المتمرنون، فانه وعلى الرغم من  تواجد العديد منهم داخل الفضاء الافتراضي الاجتماعي ،فانه يصعب التواصل معهم  وضمهم للصفحة ،ودلك راجع لعدم انشائهم لصفحات تحمل ما يتبث هويتهم كمحامين بهيئة الدار البيضاء.
 
اما المواضيع المنشورة بالصفحة ،فهي  مواضيع  تهتم بالشأن المهني ،والشأن العام، والشأن  القانوني.
و الأكيد  أن الفضاء الاجتماعي  الفايس بوك خلق ثورة تواصلية مكن الجميع من الحق في المعلومة ،والحق في الخبر ،والحق في التعبير، والتعليق ،والنقاش وتجاوز بشكل كبير القنوات التقليدية في التواصل.
 


الاثنين 21 ماي 2018
244 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter