Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



قانون تونسي يعاقب من يحرض ضد المصالح الاقتصادية للبلاد


     



قانون تونسي يعاقب من يحرض ضد المصالح الاقتصادية للبلاد
ذكرت وكالة الأنباء التونسية الحكومية أنه تأكيداً على أهمية الأمن الاقتصادي وتأمين مصالح المواطنين، نظر المجلس في مشروع قانون لإضافة أحكام، يعاقب بمقتضاها كل تونسي يتعمد إجراء اتصالات مع جهات أجنبية للتحريض على الأضرار بالمصالح الحيوية للبلاد.

و وفقاً للفصل 61 مكرر من المجلة الجزائية فإن مرتكب هذه الجريمة قد يواجه حكماً بالسجن يتراوح بين 5 و12 عاماً. وتأمل تونس في الحصول على رتبة شريك متقدم مع الاتحاد الأوروبي، وبدأت بالفعل مفاوضات للحصول على هذه الرتبة، مما قد يمنح تجارتها العديد من المزايا التفضيلية، لكن معارضين تونسيين يطالبون بعدم تمكين تونس من هذا الامتياز، بسبب سجلها في حقوق الإنسان.

واتنقل العديد من المعارضين خلال الأشهر الماضية إلى أوروبا، وطالبوا العواصم الغربية بالضغط على تونس لتحقيق انفتاح ديمقراطي وتحرير الإعلام بدلاً من تقديم مكافآت اقتصادية لها.

وأشارت وكالة الأنباء الحكومية إلى أن مشروع القانون يندرج في إطار تعزيز حماية مقومات الأمن الاقتصادي، في ظل التحولات التي يشهدها العالم، وما تقتضيه من حفاظ على المصالح الحيوية لتونس من كل انتهاك، على غرار ما هو معمول به في تشريعات العديد من الدول.

ilaf

السبت 22 ماي 2010


تعليق جديد
Twitter