MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers



دبلوماسية المياه: ما أهميتها؟ وكيف تعمل؟

     

ملخص

​تثير الطبيعة المشتركة للموارد المائية العابرة للحدود، غالبًًا، توتراتٍ حول تخصيصها واستخدامها، ما قد يؤدي إلى توتر العلاقات والتعاون بين الدول. ومع مشاركة 153 دولة في هذه الموارد عبر الحدود، فإن إدارة الأنهار والبحيرات وطبقات المياه الجوفية على نحو مستدام وتعاوني أمرٌٌ بالغ الأهمية. وهذا يتطلب اتباع نهج منسق من خلال دبلوماسية المياه لتجنب تفاقم الصراعات. في حين تختلف تفسيرات دبلوماسية المياه، فمن الضروري تسليط الضوء على أهمية الدبلوماسية في تحقيق أهداف أوسع خارج نطاق إدارة المياه.
مقدمة

يعبر معظم منظومات الموارد المائية العذبة حدود الولاية القضائية؛ إذ تتشارك 153 دولة في أنهار وبحيرات وخزانات مياه جوفية عابرة للحدود، على سبيل المثال، في المنطقة العربية، أكثر من 60 في المئة من موارد المياه السطحية، تنشأ من خارج المنطقة. وقد تؤدي الطبيعة المشتركة لهذه الموارد إلى توتر بشأن تخصيصها واستخدامها، ما قد يفضي إلى تأزيم العلاقات والتعاون بين الدول، أو إلحاق الضرر بها. وهذا يجعل الإدارة المنسقة والمستدامة لهذه الموارد من خلال دبلوماسية المياه أمرًا حيويًا. لذلك، تراجع هذه الدراسة الموجزة مفهوم دبلوماسية المياه وأهميتها وتطبيقها.

تعريف المصطلح

ظهر مفهوم دبلوماسية المياه منذ تسعينيات القرن الماضي، مع تركيز ليس على الجانب التقني لإدارة المياه، بل على خلفيتها السياسية وانعكاساتها. كان تعريف هذه الممارسة مسألةً معقدةً وكثيرةَ التناول، بسبب تنوّع الفاعلين والأطر والتخصصات والسياقات المعنية. وعلى الرغم من ذلك، فغالبًا ما يُستخدَم المصطلح من دون سياق، كـ "كلمة طنانة"، كما يحدث غالبًا مع المصطلحات الجديدة و"الكلمات الطنانة"، ما يؤدي غالبًا إلى إثارة أسئلة حول فائدتها.

ترى هذه الدراسة أنّ دبلوماسية المياه مصطلح مفيد، ويمكن أن يكون مصطلحًا مفيدًا، إذا ما عُرِّفَ بوضوح. فمن شأن تعريف واضح وموجز أن يُضفي قيمة على العملية بوصفها مفهومًا منتجًا يمكن استخدامه على النحو المناسب. ولذلك، فإننا ننظر أولًا في كيفية تعريف الأدبيات بهذا المصطلح إلى الآن. ومن هنا، نحدّد أربع طرائق رئيسة عُرِّفَت بها دبلوماسية المياه: تعريف متوجّه نحو العملية، وتعريف متركّز على المياه، وتعريف من خارج القضايا المتعلّقة بالمياه، والتعريف الجامع الأحدث الذي يحاول أن يشتمل على كل ما سبق.

بقلم:

حسام حسين
​مدير تنفيذي، الجمعية العلمية الملكية، ع امّا ن، وباحث مشارك في دبلوماسية المياه، جامعة أكسفورد.


زوي كامبل
​باحثة، كلية سومرفيل، جامعة أوكسفورد، المملكة المتحدة.


جوزفين ليذر
​باحثة، كلية سومرفيل، جامعة أوكسفورد، المملكة المتحدة.


باتريك رايس
​باحث، كلية سومرفيل، جامعة أوكسفورد، المملكة المتحدة.



دبلوماسية المياه: ما أهميتها؟ وكيف تعمل؟
المقال.pdf المقال.pdf  (607.38 ko)

عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات



الاثنين 19 فبراير 2024

تعليق جديد
Twitter