MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



من أجل إلغاء عقوبة الإعدام كتاب صدر عن مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية يضم دراسة ترافعية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب والانضمام إلى البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة


     

نسخة للتحميل



احتفاء باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، يجدد مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية ترافعه في هذه المعركة من خلال إعادة تقاسم هذه الدراسة ذات راهنية التي أنجزها المركز... هي دعوة لرفع مستوى النقاش والحوار وتوسيع دائرة المدافعين عن حقوق الإنسان ومنها مناهضة هذه العقوبة الحاطة من قيم حقوق الإنسان، المدافعة عن الحق في الحياة والمناهضة لكل أشكال التعذيب ... نعتبر أن بلدنا في صميم هذه المعركة من خلال الإجراءات العملية الداعمة لها التي اتخذها منذ سنوات، ولكنها تحتاج إلى ترجمتها تشريعيا وسياسيا من قبل الحكومة والبرلمان.... لنواصل معركة الأمل.

إصدار جديد "من أجل إلغاء عقوبة الإعدام" صدر عن مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية كتاب جديد يضم دراسة ترافعية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب والانضمام إلى البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام. ويأتي هذا الإصدار الجديد في إطار برنامج الشراكة والتعاون مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان والذي اشتمل على إعداد الدراسة وطباعتها وتنظيم مائدة مستديرة نظمها المركز عن بعد ويقدم الكتاب تقريرا موجزا عن أشغالها. وتتطرق الدراسة إلى الآراء المختلفة في الموضوع مع الترافع من أجل إلغاء هذه العقوبة كجزء من اختيارات بلادنا في مجال حقوق الإنسان التي لا تقبل "التجزيء" ؛ كما يشكل مساهمة في تأصيل المطالبة بإلغاء هذه العقوبة وتقعيدها على المستوى الفكري والحقوقي بما يدعم توسيع نقاش والترافع في هذا المجال. وتتمحور الدراسة حول الأبواب التالية: 1/ الإعدام في القوانين القديمة؛ 2/ عقوبة الإعدام في الديانات التوحيدية؛ 3/الإعدام في العصر الحديث؛ 4/عقوبة الإعدام في القانون الدولي لحقوق الإنسان؛ 5/عقوبة الإعدام بين الإبقاء والإلغاء؛ 6/عقوبة الإعدام في التشريع المغربي 7/توصيات. يقع الكتاب في 124 صفحة من الحجم المتوسط


Nouvelle publication du CEDHD : « Pour l’abolition de la peine de mort » Le Centre d’Etudes en Droits Humains et Démocratie (CEDHD) vient de publier une étude de plaidoyer pour l’abolition de la peine de mort au Maroc et la ratification du Deuxième protocole facultatif du pacte des droits civils et politiques relatif à l’abolition de la peine de mort. Cette publication fait partie du projet de coopération et d’appui à la société civile élaboré avec le Ministère d’Etat Chargé des Droits Humains et des Relation avec le Parlement, et qui comprend la réalisation de l’étude, l’organisation d’une table ronde ( réalisée sous forme de webinaire dont le compte rendu est publié en annexe du livre) et la publication et la diffusion de ce travail.

L’étude présente les divers points de vue pour et contre l’abolition tout en défendant la dynamique pour l’abolition de cette peine. Elle est aussi une contribution à la consolidation de l’argumentaire pour cette cause et une participation au débat et un plaidoyer pour un engagement du Maroc dans ce sens. Elle traite la question de la peine de mort dans les lois anciennes, et les religions monothéistes, et comment elle est abordée à l’époque actuelle. Elle aborde également le sujet du point de vue du droit international des droits humains, dans la législation marocaine et formule des recommandations pour aller vers l’abolition de cette peine cruelle et dégradante. La publication est en arabe en 124 pages de format moyen.

الخميس 1 ديسمبر 2022


تعليق جديد
Twitter