Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



محاضرة حول موضوع العلاقات الدولية وآفاق 2011


     



محاضرة حول موضوع العلاقات الدولية وآفاق 2011
أألقى مدير المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية والاستراتيجية (إيريس) السيد باسكال بونيفاس، أمس الأربعاء بالرباط، محاضرة حول موضوع (العلاقات الدولية وآفاق 2011).

وتناول الخبير الفرنسي في العلاقات الدولية التطورات الجيو سياسية التي شهدتها الساحة الدولية خلال السنة المنصرمة، كما قدم رؤية استشرافية للآفاق الاستراتيجية لسنة 2011، مركزا بالأساس على وزن الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوروبا ودورهم في عالم يزداد عولمة.
واعتبر المحاضر أن وصول الرئيس باراك أوباما إلى السلطة في الولايات المتحدة مكن من " إصلاح العلاقات مع العالم الإسلامي" والتقارب مع هذه المنطقة خاصة بعد خطابه في القاهرة 2009.
من جهة أخرى، لاحظ السيد بونيفاس أن الصعود القوي للصين يشكل حاليا إحدى النقاط الأساسية في الاستراتيجية الأمريكية.
وأشار أيضا إلى الصعود القوي لأحزاب اليمين في البلدان الأوروبية خلال السنوات الأخيرة، معتبرا أن هذا المعطى يعكس " تخوف الأوروبيين " من رؤية مكانة القارة العجوز تتراجع على المستوى الدولي خاصة على الصعيد الاقتصادي بسبب التنافس مع البلدان الصاعدة التي تفرض نفسها أكثر فأكثر بتحقيقها لمعدلات نمو مرتفعة.
وفي معرض تناوله للتحولات الأخيرة التي شهدتها تونس، يرى السيد بونيفاس أن هذه " الثورة نتيجة مباشرة للعولمة " مضيف أنه " على الرغم من قمع الحريات ، فإن المواطنين نزلوا إلى الشوارع للتعبير عن حقوقهم ".
وبالنسبة إليه، فإن الأحداث التي تعرفها الآن مصر هي " نتيجة لغياب العدالة الاجتماعية " مشيرا إلى أن هذه الأحداث " ستكون لها انعكاسات ليس فقط على العالم العربي بل على المستوى الدولي أيضا ".
وقد نظمت هذه الندوة بمبادرة من الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، ومندوبيتها بالرباط ونادي رجال الأعمال التابع لها.


و م ع

الخميس 3 فبراير 2011


عناوين أخرى
< >

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 15:46 La négociation collective en temps de Covid-19


تعليق جديد
Twitter