MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers





رد على إستشارة: ما هي إجراءات الطلاق الإتفاقي؟

     





ما هو الطلاق الاتفاقي؟

يعتبر الطلاق الاتفاقي من أنجح واسرع الوسائل لإنهاء الرابطة الزوجية لان مسطرته واجرائاته من اسهل المساطر ، حيث تتكون من جلسة واحدة من أجل تاكيد طلب الطلاق بشكل متفق عليه من قبل الزوجين.. وبعد ان يؤكد الطرفين لطلبهما عن الطلاق بالاتفاق يتم الحكم مباشرة في الجلسة المقبلة، لكن وفي حالة تراجع احد الاطراف وعدم تاكيد طلبه، يحال الطلب الى مسطرة طلاق الشقاق في حال اكد احد الزوجين رغبته في الطلاق

حيث يمكن للزوجين أن يتفقا على مبدأ إنهاء الرابطة الزوجية واللجوء الى الطلاق الاتفاقي دون اي مشاكل ودون شروط فيكون بناء على رغبتهما المشتركة ،أو بشروط لا تتعارض مع أحكام مدونة الاسرة ،وغير مضرة بمصالح الأطفال.


ما هي مسطرة الطلاق الاتفاقي؟

يقدم الطرفان أو أحدهما طلب الطلاق الى المحكمة المختصة مرفقا معه الإذن بتوثيقه, وتكوون المحكم المختصة في منطقة بيت الزوجية أو موطن الزوجة أو المنطقة التي تم فيها إبرام عقد الزواج وفق الترتيب التالي.

وتحاول المحكمة الإصلاح بينهما قدر الامكان، بحضور حكمين يمثل كل واحد منهم, إلا أنه يمكن للزوجين ان يصرحوا حينها بأنه تم الإتفاق مسبقاً بين الطرفين على الطلاق بالتراضي ولا داعي لإجراء محاولة الصلح بينهما, فتأذن المحكمة بالإشهاد على الطلاق وتوثيقه.

يجب على الزوجين أن يرفقوا مع الطلب مستندات معينة وتكون واضحة وشاملة للمعلومات المطلوبة بشكل كامل بالاضافة الى الحجج التي تثبت وضعه المادية.

المحكمة مجبرة على القيام بمحاولة إصلاح بين الطرفين علماً ان الطلاق الاتفاقي يكون ناتج عن رغبة الطرفين في انهاء رابطتهم الزوجية.

الطلاق الاتفاقي وحقوق الزوجة والاطفال:

حيث يقوم القاضي من اجل الحفاظ على حق الزوجة والاطفال, بتحديد نفقة الابناء بمبلغ منطقي معتمدا على مبدأ الاعتدال مع مراعاة دخل كل من الزوج والزوجة , وتحديد تعويض عن المسكن ما لم يتضح لاحقاً أن الزوجة يتوفر لديها سكن او تقوم بالتنازل عن التعويض السكني بكامل إرادتها , واخيراً تحديد حق الزيارة للأطفال وتنظيمها بين الزوجين.

الزوجة تملك الحق والصلاحية التامة في أن تتنازل عن مستحقاتها وحقوقها الزوجية ، ولكن يشترط أن يكون هذا التنازل بكامل إرادتها دون إكراه أو ضغط من اي طرف.


الوثائق المطلوبة عند الطلاق الاتفاقي :

يتكون الملف من الوثائق التالية :

– مقال يدعو الى طلب الإذن بالطلاق ، موجه الى السيد رئيس المحكمة الإبتدائية .
– نسخ مصورة لبطاقات الهوية الوطنية للزوج والزوجة او صورة عن زواج السفر او أي وثيقة رسمية تثبت هوية الزوجين
– الصورة الاصلية و نسخة من عقد الزواج مصادق عليها
-بطاقة الإقامة أو وثائق أخرى تثبت العنوان الحالي بالخارج ان وجد, بالنسبة للزوج أو الزوجة أو هما معا
– أصل الإلتزام المضمن لشروط الطلاق المتفق عليها بين الطرفين.
-الدفتر العائلي المسلم من طرف ضابط الحالة المدنية المغربي.
-وثائق متعلقة بالوضع المادي للزوج ومصروفاته المالية (شهادة الراتب، بيان ضريبة الدخل، وغيره)؛

توثيق الطلاق الاتفاقي

الطلاق في حالة الطلاق الاتفاقي لايعتد به إلا من تاريخ توثيقه برسم عدلي لدى العدول المختصين, وذلك يكون بعد صدور الحكم بالإشهاد على الاتفاق على الطلاق واصدار شهادة بعدم الطعن بالاستئناف، بعد نهاية الوقت المخصص الاستئناف .

وإذا لم يقم الزوجين توثيق الطلاق داخل وقت محدد تحدده المحكمة لا يتعدى 15 يوما اعتبر كأن لم يكن .



الثلاثاء 20 فبراير 2024

تعليق جديد
Twitter