Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



دعوى قضائية ضد قرار إحدى ثانويات في ضواحي مدريد بمنع دخول تلميذة إلى الفصل بسبب ارتدائها الحجاب.


     



دعوى قضائية ضد قرار إحدى ثانويات في ضواحي مدريد بمنع دخول تلميذة إلى الفصل بسبب ارتدائها الحجاب.
أعلنت ثلاث منظمات إسلامية رئيسية في إسبانيا أنها بصدد الإعداد لرفع دعوى قضائية ضد قرار إحدى ثانويات في ضواحي مدريد بمنع دخول تلميذة إلى الفصل بسبب ارتدائها الحجاب.


وأوضح الأمين العام للفيدرالية الإسلامية بإسبانيا (فيمي) يوسف فيرنانديث أن هيئته ستتقدم بشكوى إلى المحكمة الدستورية الاسبانية ضد قرار ثانوية كاميلو خوسي ثيلا ببلدة بوثويلو الاركون حتى تتمكن التلميذة المغربية نجوى الملهى من استئناف دراستها.

وأبرز فيرنانديث في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن قرار حرمان التلميذة من متابعة دروسها يشكل "انتهاكا" للدستور الإسباني الذي يضمن الحق في التعليم ولقانون الحرية الدينية.

وأكد أن الأمر يتعلق بإجراء "تمييزي ليست له أية شرعية قانونية" مشيرا إلى أن الفيدرالية الإسلامية بإسبانيا ستتصل بمنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان في إطار التعبئة لضمان حق التلميذة المغربية في التعليم.

أما رئيس الفيدرالية الاسبانية للهيئات الدينية الإسلامية (فيري) محمد علي فأبرز أن الفيدرالية بصدد دراسة جميع الإمكانيات بما في ذلك تقديم طعن أمام المحكمة الدستورية ضد قرار المدرسة الذي ينتهك الدستور وقانون الحرية الدينية والحق في التعليم.

وقال محمد علي في تصريحات صحفية "إننا لا نريد أن يشكل قرار هذه المؤسسة سابقة في هذا المجال".

ومن جهته أكد اتحاد الجماعات الإسلامية في إسبانيا (أوثيدي) عزمه اللجوء إلى العدالة ، بما في ذلك المحكمة الدستورية إذا لزم الأمر، للدفاع عن حق التلميذة المغربية في التعليم.

يذكر أن الحكومة المستقلة لمدريد التي يحكمها اليمين الإسباني كانت قد رفضت أمس الخميس الطعن الذي تقدم به أب التلميذة المغربية التي منعتها إحدى الثانويات بمدريد من متابعة دراستها بسبب ارتدائها الحجاب.

و م ع


الاثنين 26 أبريل 2010


تعليق جديد
Twitter