Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية




جامعتي الناظور ومالقا تبحثان موضوع تطوير المقاولات


     



جامعتي الناظور ومالقا تبحثان موضوع تطوير المقاولات
متابعة معمرو بومكوسي

نظمت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يوم أمس الجمعة 05 نونبر 2010 بمدرج الندوات لقاء حول أهمية التطوير في مجال المقاولات بشراكة مع
جامعة مالقا ، وقد افتتح هذا اللقاء بكلمة الدكتور لخضر غريبي عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور رحب من خلالها بكل الضيوف الذين لبوا الدعوة للمشاركة وإنجاح هذا اللقاء الذي يعتبر خطوة ايجابية أخرى تضاف إلى السجل المعرفي و العلمي لكلية الناظور الفتية .

في كلمته شكر رئيس معهد التكوين والشغل في بلدية مالقا عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور السيد لخضر غريبي الذي دعا إلى تنظيم هذا اللقاء عن أهمية التطوير في مجال المقاولات الذي جاء ثمرة لتبادل الخبرات بين جامعة مالقا وجامعة الناظور .

وفي كلمته ذكر ممثل بلدية الناظور بأهمية هذا اللقاء التي تنعكس في ميادين التنمية الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية ،وتساهم في توطيد علاقات الصداقة و التعاون و التآزر بين الشعبين المغربي و الاسباني اللذين تحتم عليهم علاقة الجوار التعاون والتآزر في كل القطاعات الحيوية المشتركة .

أما الدكتور جيكلي فقد أكد أن الشركات الكبرى استفادت كثيرا من المعلوميات للرفع من دخلها، وأضاف أن هذه الإستراتيجية استعملتها كل المقاولات و الشركات، ونتيجتها تضاعفت الأرباح ، وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم اليوم تمت الاستفادة من الانترنيت لتسويق المنتوجات باثمنة قليلة .

هذا ،وأكد جيكلي أن معهد التكوين والشغل بمالقا ساهم بطرق فعالة في خلق المقاولات الصغرى و الكبرى ،مذكرا الحضور بأهمية التواصل وتبادل الخبرات في مجال تسويق المنتوجات عبر الانترنيت ، وأشار في هذا السياق إلى تجربة شركة موبيستار في التقرب من الزبناء باستخدام لغة يفهمها كل الأشخاص الذين يستعملون الانترنيت ، كما أن الانترنيت _ حسبه _ ساهم بشكل كبير في الرفع من مستوى الاستهلاك ، وذكر المحاضر تركيز شركة كوكاكولا بالدرجة الأولى على الانترنت لكونه يصل إلى مجموعة من الفئات بسرعة فائقة .

وفي مداخلته أكد مدير المركز الجهوي للاستثمار بالناظور السيد عمر ناجي على القفزة الاقتصادية النوعية التي شهدها الناظور منذ عام 2003 في المجال الصناعي و المقاولاتي والفلاحي وينتظر أن يلعب الإقليم دورا طلائعيا مهما في المجال السياحي كذلك مستفيدا بالموقع الجغرافي المميز لمرتشيكا .

وفي مداخلته أشار أستاذ الاقتصاد بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور السيد محمد الحموشي إلى ضرورة توفر معايير مناسبة في المواقع الالكترونية التي تساهم في تسويق المنتوجات الصناعية عبر العالم ، مؤكدا في سياق حديثه عن الاقتصاد المحلي، على ضرورة التنسيق بين الجامعات والمختبرات وأصحاب المشاريع و كل الفاعلين الاقتصاديين في جميع المجالات من اجل وضع استراتيجية واضحة المعالم ، و العمل على إيجاد منتوج محلي ذو جودة عالية قادر على المنافسة ورفع التحديات المستقبلية .

ناظور سيتي

الثلاثاء 9 نونبر 2010
342 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter



Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter