Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



توقيع اتفاقيات شراكة لدعم مشاريع اقتصادية واجتماعية لفائدة المغاربة المقيمين بإيطاليا وإسبانيا


     



توقيع اتفاقيات شراكة لدعم مشاريع اقتصادية واجتماعية لفائدة المغاربة المقيمين بإيطاليا وإسبانيا
وقعت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج , يوم الخميس 25/11/2010 بالرباط, اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات العمومية والخاصة بكل من إيطاليا وإسبانيا ,تروم دعم مشاريع اقتصادية واجتماعية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذين البلدين.
وتهدف هذه الاتفاقيات, التي وقع عليها رئيس مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج عمر عزيمان, وممثلو المؤسسات الإسبانية والإيطالية الشريكة, إلى النهوض بمشاريع المقاولين المغاربة المقيمين بهذين البلدين, والراغبين في الاستثمار سواء داخل المغرب أو في بلدان الاستقبال, وذلك للحد من الصعوبات التي يواجهونها في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

كما تروم هذه الاتفاقيات دعم ومصاحبة عدد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي على الصعيد الوطني , كإحداث مدرسة بالجماعة القروية حد الغربية (جهة طنجة -تطوان), حيث ستقوم هذه المدرسة بدعم من بلدية بيروجا (جهة أومبريا بإيطاليا), وبتعاون مع هذه الجماعة, بتقديم الدعم اللوجيستيكي والمالي من أجل إحداث سلك للتكوين المهني في مجال الجزارة (أربعة ملايين أورو).

كما تهم هذه المشاريع بناء مركبات سكنية بجماعة حد الغربية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالديار الإيطالية المنحدرين من جهة طنجة تطوان.

من جهة أخرى, تهم هذه الاتفاقيات, التي وقع عليها كل من نائب عمدة بلدية بيروجا بإيطاليا السيد نيلو أركودو, والكاتبة العامة بكلية العلوم القانونية والاجتماعية بجامعة الملك خوان كارلوس بمدريد, ورئيس جمعية العمال المهاجرين المغاربة بإسبانيا كمال الرحموني, ورئيس الجماعة القروية حد الغربية عبد الله الغربي, تنفيذ برامج إطار للتكوين لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بكل من إيطاليا وإسبانيا.

وتسعى هذه البرامج إلى ضمان تعليم اللغة العربية لأبناء الجالية والتعريف بالثقافة المغربية وتنظيم تظاهرات ثقافية لفائدتهم, والتعريف بسياسة الهجرة, إضافة إلى تقديم المساعدة الإنسانية والاجتماعية والاستشارة للنساء المهاجرات.

المغربية

السبت 4 ديسمبر 2010


عناوين أخرى
< >

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 15:46 La négociation collective en temps de Covid-19


تعليق جديد
Twitter