MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية
plateforme des décideurs juridiques - Platform of Legal Decision-Makers





توضيح بشأن الإجراءات الواجب اتباعها لتقديم شكاية ضد أفعال غير لائقة صادرة عن سائق سيارة أجرة

     

إنجاز


يوسف بنشهيبة

طالب باحث بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية جامعة القاضي عياض مراكش



في إطار التعليق على الوثيقة المرفقة التي راجت على مواقع التواصل الإجتماعي والتي تتضمن عدة أخطاء قانونية أهمها سلوك المسطرة الخطأ.

أولا : التعليق من الناحية القانونية الشكاية تم توجيهها بشكل مباشر إلى السيد عامل إقليم الصويرة ولحد الساعة لا أعلم لماذا لم يتم إحترام مبدأ التدرج في تقديم الشكاية.

ويقصد بمبدأ التدرج، وهو أن المشتكي يجب عليه أن يحترم تسلسل البنية أو السلطة الإدارية والمؤسساتية، أي أن في تقديمه للشكاية كان يجب عليه أن يقدمها إلى الجهة أو الإدارة أو المصلحة الأقل أو الأدنى درجة القريبة منه وفق التراتبية ونقصد هنا إما أن يلزم سائق سيارة الأجرة على التوجه إلى أقرب دائرة للشرطة قصد تقديم شكاية وتحرير محضر قانوني بشأن النازلة.

أو التوجه إلى مكتب التنقيط ومراقبة سيارة الأجرة المتواجد بكل محطة من محطات سيارات الأجرة، سواء الخاصة بالصنف الأول أو الثاني بعد أن يكون قد قام مسبقا بتدوين لوحة ترقيم سيارة الأجرة أو رقم المأذونية الذي تحمله.

كون هذا المكتب يراقب الوثائق المتعلقة بسيارة الأجرة وكذا الوثائق المتعلقة بالسائق المهني وإستقبال الشكايات والضائعات، ومراقبة جودة السيارة ومدى إستيفائها للشروط والمعايير المحددة قانونا.

أو التوجه لدى رئيس قسم الإقتصاد بالعمالة...

العودة مرة أخرى إلى مسألة التدرج وإحترام التخصص، في حالة قوبل الطلب أو الشكاية بالرفض أو التجاهل ففي هذه الحالة يمكن للشخص التوجه وتقديم شكايته للمصالح الأعلى الممثلة في السيد العامل تم المصالح المركزية في حالة التجاهل وعدم أخد المتعين، وبهذا يكون الشخص قد إحترم مبدأ التدرج والتخصص.


 



الاربعاء 1 ماي 2024

تعليق جديد
Twitter