Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



تباطؤ نمو القروض العقارية إلى 4 في المائة في متم أبريل الماضي


     



تباطؤ نمو القروض العقارية إلى 4 في المائة في متم أبريل الماضي
لم يتجاوز معدل نمو القروض البنكية الموجهة للعقار على مدى أربع شهور الأولى من العام الجاري نسبة 4 في المائة، فيما تباطأ نمو إجمالي القروض، التي وزعتها البنوك في متم أبريل الماضي، إلى حدود 2 في المائة.
وحسب معطيات بنك المغرب لشهر أبريل الماضي، سجلت زيادة القروض البنكية معدلات نمو ضعيفة، حيث ارتفعت قروض الاستهلاك بنسبة 3.2 في المائة إلى حدود 30.7 مليار درهم، بزيادة لم تتجاوز 260 مليون درهم مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فيما ارتفع حجم القروض العقارية ليقارب 180 مليار درهم، بزيادة حوالي 2.5 مليار درهم. وارتفعت في نفس الشهر القروض البنكية الموجهة للمقاولات، حيث زادت قروض التجهيز بمعدل 2.7 في المائة ونمت قروض الخزينة بنسبة ضئيلة لم تتجاوز 0.2 في المائة.
وتزامنا مع تطور محدود للقروض البنكية، ارتفع حجم المخاطر المرتبطة بالتمويل البنكي، حيث زاد حجم القروض المتعثرة أو المستعصية إلى 31.5 مليار درهم في متم أبر يل الماضي، في مقابل 29.4 مليار درهم، أي بزيادة أكثر من ملياري درهم (200 مليار سنتيم) في ظرف سنة واحدة.
وعلى مستوى الموارد سجلت الودائع البنكية لشهر أبريل المنصرم انخفاضا بلغت نسبته 1.2 في المائة في حجم الودائع لأجل، كما تراجعت في نفس الفترة قيمة الحسابات الجارية لدى البنوك والحسابات البنكية للمغاربة المقيمين بالخارج.

اخباراليوم

السبت 5 يونيو 2010


عناوين أخرى
< >

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 15:46 La négociation collective en temps de Covid-19


تعليق جديد
Twitter