Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





بلاغ الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب


     




الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب

بلاغ صحافي

انعقد اللقاء الأول للمجلس الوطني للجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب المنبثق عن اللقاء التأسيسي يوم 18 غشت 2016، وذلك يوم السبت المقبل الموافقل 3 شتنبر 2016 على الساعة الثالثة مساء بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بأكدال بالرباط.

وقد جاء هذا اللقاء تنفيدا لقرار اللقاء التأسيسي باستدعاء الشخصيات والهيآت المناضلة والفاعلة من أجل حشد الجهود لمناهضة التطرف والإرهاب.

وبعد استعراض ومناقشة التقرير التركيبي لعناصر خطة عمل التي هي مستخرجات للنقاش الذي عرفه اللقاء التأسيسي. قرر المجلس الوطني للجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب إن يشكل لجنة لإعادة صياغة خطة العمل و تبويبها بديباجة تقديمية من منطلقات ما تضمنته الأرضية التأسيسية المتحورة  على أن فعل الجبهة وإستراتيجية عملها سيكونان مبنيين على ماتنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة بمحاربة الإرهاب وعلى أساس المرجعية الكونية لحقوق الإنسان في شموليتها. وقد أكد المجلس على إن إستراتيجية الجبهة وخطط عملها يتركز على مناهضة التطرف في جميع أشكاله والعمل على الوقاية من استشراءه. وركز المجلس على إن عمل الجبهة  الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب الآني و ألاستعجالي سينكب على مجابهة خطاب التطرف الديني السائد حاليا وغيره من نزوعات التطرف و الذي يحرض على مصادرة حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة وحقوق المرأة والحق في الاختلاف إلى حد تكفير كل من يتبنى الاختيار الديمقراطي الذي هو أحد الثوابت الدستورية المغربية.

وقد قرر المجلس الوطني ماسسة الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب وفق قانون الحريات العامة وشكل سيكريتارية أعطاها مهام اللجنة التحضيرية لإعداد القانون الأساسي والنظام الداخلي للجبهة. كما أسند لها تدبير والإشراف على نقطتين استعجاليتين في خطة العمل الآنية والمرتبطتين بالاستحقاقات الانتخابية والدخول الدراسي؛ حيث قرر المجلس أن يعتمد خطة ترافعية باتجاه كافة الأحزاب والفاعلين السياسيين بدمج مناهضة التطرف والإرهاب في البرامج الانتخابية وكذلك الالتزام بتجريم التطرف، الإرهاب والتكفير في القانون الجنائي المرتقب. أما النقطة الثانية فهي إحياء وأعمال مرصد القيم كأحد آليات تنقيح وتنقية برامج التربية الدينية من الخطابات المأساوية التكفيرية.

وقد شكلت سيكريتارية الجبهة كالتالي:

منسقا السيكريتارية 

ذ محمد الهيني المستشار والقاضي السابق والفاعل الحقوقي

د الدريدي مولاي أحمد الكاتب العام للمركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات
باقي الأعضاء

ذ بوبكر لاركو رئيس المنظمة المغربية لحقوق الانسان
ذ لحبيب حاجي رئيس موسسة أيت الجيد بن عيسي  
ذة سعاد الخمال رئيسة جمعية ضحايا الارهاب لمناهضة التطرّف والارهاب ومن اجل الحياة
ذ عمر زغاري عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية
البروفيسور احمد المنصوري استاذ الطب و فاعل حقوقي
ذ مصطفى الحطاب عن المرصد المغربي للحريات العامة
ذ محمد حسين المدير التنفيدي المنتدى المغربي للحقيقة والانصاف
ذ جواد جهواني منسق حركة ضمير
النقيب والرئيس البقيوي عبد السلام 
ذ خالد الجامعي اعلامي و فاعل حقوقي
ذة رشيدة أيت حيمي محامية و فاعلة حقوقية
عن سيكريتارية الجبهة

المنسقان 

ذ محمد الهيني المستشار والقاضي السابق والفاعل الحقوقي
د مولاي أحمد الدريدي الكاتب العام للمركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016
309 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter