Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



الناظور: لقاء حول موضوع المحكمة الجنائية الدولية وتحديات الامن والسلم الدوليين


     



الناظور: لقاء حول موضوع  المحكمة الجنائية الدولية وتحديات الامن والسلم الدوليين
تحتضن مدينة الناظور يوم السبت المقبل لقاء حول موضوع "المحكمة الجنائية الدولية وتحديات الامن والسلم الدوليين" ،وذلك بمبادرة من جمعية (تويزة للثقافة والتنمية).

وأفاد بلاغ للمنظمين أن المشاركين في هذا اللقاء سيسلطون الضوء على عدد من المواضيع المرتبطة بدور وفعالية المحكمة الجنائية الدولية في تحقيق مقاصدها وعلاقة هذه المحكمة مع محيطها الدولي.

وسيناقش المشاركون مواضيع تهم " التطور ،الاطار القانوني والتحديات " و " العلاقات بين المحكمة الجنائية الدولية وافريقيا ".

وتروم جمعية (تويزة للثقافة والتنمية) من خلال تنظيم مثل هذه اللقاءات الانفتاح على القضايا ذات الصبغة الدولية والانسانية خاصة وأن موضوع المحكمة الجنائية الدولية يشكل قفزة نوعية في العلاقات الدولية المعاصرة.

--------

أرضيــة النـــدوة:

تأتي هذه الندوة في إطار مجموعة من الندوات التي تنظمها الجمعية، ولقد كان هاجسنا وراء مناقشة هذا الموضوع، الانفتاح عن القضايا ذات الصبغة الدولية والإنسانية، خاصة وأن موضوع المحكمة الجنائية الدولية، يشكل قفزة حقيقية في العلاقات الدولية المعاصرة نحو بناء مجتمع عالمي، وإرساء أسس المسؤولية الجنائية الفردية دوليا، فيما يتعلق بالجرائم المنصوص عليها في نظام المحكمة: جرائم الحرب، جرائم ضد الإنسانية، جرائم الإبادة الجماعية وجريمة العدوان.

إن موضوع المحكمة الجنائية الدولية غني بالدراسة ومتشعب، وهو أثار عدة نقاشات تتعلق بدور وفعالية المحكمة في تحقيق مقاصدها، سواء في علاقة المحكمة بمحيطها الدولي (علاقتها بمجلس الأمن، علاقتها بالدول...)، أوفي علاقة بما يعترض أداء المحكمة من صعوبات في تحقيق أهدافها، مثل محدودية تعاون الحكومات ومجلس الأمن معها، وتملص دول نافدة من المصادقة على النظام الأساسي للمحكمة.

زيادة عن كل هذا، فإن للمحكمة دور أساسي في تفعيل أحد الأسس الأساسية لإقامة نظام الأمم المتحدة المتمثل في تحديات الأمن والسلم الدوليين، والسؤال الذي يطرح نفسه، إلى أي حد تساهم المحكمة في تحقيق هذا الهدف؟ وما هو المتوقع من المحكمة على المدى المتوسط والبعيد، في ظل وضع دولي بقدر ما يوحي بالتقارب والتكامل تخترقه عوامل الحروب والنزاعات المسلحة؟
-----------------
البرنامج:


كلمة السيد كريم مصلوح رئيس جمعية ثاويزا للثقافة والتنمية

حول: "أهداف تنظيم الندوة"

مداخلة الأستاذ محمد سعدي: أستاذ القانون الدولي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة

بعنوان: "المحكمة الجنائية الدولية : التطور ، الإطار القانوني والتحديات ".

 مداخلة الأستاذ محمد العمرتي: أستاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة.

بعنوان: " العلاقات بين المحكمة الجنائية الدولية وإفريقيا".


ماروكدروا/ناظورسيتي/و م ع

الخميس 16 ديسمبر 2010


تعليق جديد
Twitter