Maroc Droit
MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية





الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين: لقاء تكويني لفائدة 40 من خريجي المساعدة الإجتماعية بفاس


     



الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين: لقاء تكويني لفائدة 40  من خريجي المساعدة الإجتماعية بفاس

في إطار دعم قدرات المساعدين الإجتماعيين وتمكينهم من اليات الممارسة المهنية في مجال التدخل الإجتماعي الناجع في المجال القضائي .نظمت الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين بإشراف لجنة تكوين الأطر  يوم 10 نونبر 2013 بقاعة الندوات بالمقاطعة الحضرية المرينيين – فاس لقاءا تكوينيا في مجال:

 "قضاء الأسرة وخلايا التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف"

من تنشيط الأستاذة سعيدة عشعاش :

المحاور منشط المحور المهمة
التدخل الإجتماعي بقسم قضاء الأسرة ذ(ة)فتيحة جمان مساعدة إجتماعية بقسم قضاء الأسرة بالمحكمة الإبتدائية بصفرو
التدخل الإجتماعي بخلايا التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف ذ.هيثم ارحيوي
0668221252
مساعد إجتماعي
منسق لجنة الدراسات والأبحاث الإجتماعية والنفسية
القضاء والتنمية ذ.بوشتى حناش مساعد إجتماعي
المهارات الأساسية للمساعد الإجتماعي ذ.محمد الأرضي
0673622277
Elardi74@yahoo.fr
رئيس الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين
 
 
وقد عرف اللقاء التكويني التطرق من خلال مداخلات مختلف السادة الأساتذة  الى أهمية ونجاعة التدخل الإجتماعي في منظومة العدالة بقسميها قضاء الأسرة وخلايا التكفـــل إنسجاما مع توجهات وزارة العدل والحريات وسياسة المغرب نحو أنسنة المجال القضائي وجعله أكثر نجاعة وفعالية.

وقد أكسب اللقاء التكويني المساعدين الإجتماعيين والمساعدات الإجتماعيات خريجــي وخريجات الإجازة المهنية في كل من كلية الأداب والعلوم الإنسانيـة سايس-فاس وظهر المهراز بعض المهارات الأساسية التي إستعرضها الأستاذ محمد الأرضي رئيس الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين  في التدخل الإجتماعي وهي مهــــــارات تتعلق  بالتواصل،القدرة على تنشيط وتنسيق برامج التدخل الإجتماعي، التحليل ،الإقنــــاع والإنصات الفعال وغيرها من المهارات التي يجب على المساعد الإجتماعــي أن يتوفر عليها في مسيرته المهنية .

كما تمكن خريجوا المساعدة الإجتماعية بفاس من الإطلاع من خلال عرض الأستــاذة فتيحة جمان حول عمل المساعد(ة)الإجتماعي (ة) على مرافق المحكمة الإبتدائية وأقسامها ومهام المساعد الإجتماعي وبعض مجالات التدخل من قبيل : زواج القاصــرات،الصلح أثناء الطلاق،تعدد الزوجات من خلال المادة 41من مدونة الأسرة.كما إستعرضت الأستاذة فتيحة جمان أهم الإكراهات التي قد تواجه المساعدين الإجتماعيين أثناء عملهم من قبيل :

ضعف الوسائل اللوجستيكية وفضاءات العمل غياب الحماية القانونية للمساعد الاجتماعي شبه غياب للنصوص التشريعية التي تنص على مجالات تدخل المساعد الاجتماعي .
كما تمكن المشاركون في هذا اللقاء التكويني الذي يأتي أسابيع قليلة فقط عن مباراة وزارة العدل والحريات من الإطلاع على عمل خلايا التكفل بالنساء والاطفال ضحايا العنف من خلال العرض الذي قدمه الأستاذ هيثم أرحيوي منسق لجنة الأبحاث والدراسات الاجتماعية والنفسية.
كما إستعرض الأستاذ بوشتى حناش أهمية تسريع وثيرة إصلاح منظومة القضاء من أجل تنمية حقيقية بالمغرب وهذا لن يتأتي إلا بإشراك المساعدين الاجتماعيين في هذا الورش الوطني الكبير .
                            
                                    الجمعية المغربية للمساعدين الإجتماعيين
فاس في 10 نونبر 2013
 
 
 
التوصيات
  1. ضرورة التعاون والتنسيق بين الوزارة والجمعية المغربية للمساعدين الاجتماعيين في مجال تطوير مهارات المساعدين الاجتماعيين
  2. انجاز بحوث ودراسات في مجال تطوير الممارسة المهنية
  3. تخصيص فضاء ملائم لعمل المساعدين الاجتماعيين
  4. تحسيس العاملين بقطاع العدل بأهمية ودور المساعدين الاجتماعيين









الجمعة 15 نونبر 2013
1722 عدد القراءات


تعليق جديد
Twitter







Facebook
Twitter
Google+
Instagram
YouTube
Newsletter