MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



عريضة حول وجوب استعمال اللغة العربية وتاج المملكة مرفوعة إلى جناب السيد رئيس الحكومة الرباط، بقلم د عبد الكبير العلوي الصوصي

     





(ملاحظة: هذه العريضة سبق لنا وضعها بوزارة الاقتصاد والمالية، وتفاعلت معها بشكل إيجابي، حيث أصدر الكاتب العام للوزارة قراره الذي نشر بموقع الوزارة بتاريخ 18/01/2012 يلزم فيه جميع المرافق التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية باستعمال اللغة العربية وتاج المملكة في المراسلات الصادرة عن هذه المرافق، باستثناء الموجهة للأجانب، بحيث يمكن مخاطبة الأجانب بلغتهم.)



عريضة حول وجوب استعمال اللغة العربية وتاج المملكة مرفوعة  إلى جناب السيد رئيس الحكومة الرباط، بقلم د عبد الكبير العلوي الصوصي
 
الموضوع: بشأن استعمال اللغة العربية وتاج المملكة ( ترس حمري) بالادارات العمومية والمؤسسات العامة والجماعات الترابية.

المرجــع:
  • الفصل 15، الفصل 5، من دستور 2011.
  • العديد من المنشورات الصادرة في موضوع التعريب.
  • الظهير الشريف المتعلق برمز المملكة.      
 

سلام تام بوجود مولانا الإمام

 
        وبعد، فكما لا يخفى على جنابكم سيدي رئيس الحكومة أنه تم تصدير دستور 1996 بأن المملكة المغربية لغتها الرسمية هي اللغة العربية، ليرتقي بها دستور 2011 من التصدير إلى إفرادها بفصل دستوري، حيث نص الفصل 5 من دستور 2011 على أنه:

 " تظل العربية اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها...".

وحيث إن من مظاهر حماية وتطوير اللغة العربية وتنمية استعمالها أن تلتزم جميع المرافق العامة باستعمال اللغة العربية في جميع مناحي الإدارة بهذه البلد العزيز.

وحيث تنجز تقارير ومراسلات ودوريات العديد من الإدارات العمومية والمؤسسات العامة والجماعات الترابية في أغلبها باللغة الأجنبية.
وحيث تتواصل هذه المرافق العامة في أغلب الحالات مع موظفيها باللغة الأجنبية ( عطفا راجعوا المواقع الالكترونية للعديد من المرافق العامة).

وحيث من جهة أخرى فقد صدر الظهير الشريف رقم 1.00.284 بتاريخ 19 رجب 1421 ( 17 أكتوبر 2000) الذي يحدد رمز المملكة على شكل ترس حمري، ونص في مادته الثانية على أنه:

" لا يمكن أن توضع على رأس المطبوعات الرسمية للوزارات والتمثيليات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة والإدارات العمومية الأخرى وبمداخل التمثيليات المذكورة سوى الرموز المطابقة للتعريف الوارد بالمادة الأولى أعلاه".

  وحيث بالرغم من إلزامية استعمال تاج المملكة في كل المطبوعات والوثائق التي تصدرها المؤسسات المذكورة في المادة أعلاه، إلا أنه يلاحظ أن العديد من الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية لم تستعمل بعد هذا التاج في وثائقها.

وحيث أعطى دستور 2011 في الفصل 15 منه للمواطنات والمواطنين الحق في تقديم عرائض إلى السلطات العمومية، وبما أن الإدارة موضوعة رهن إشارتكم، فإنه يشرفني سيدي رئيس الحكومة أن ألتمس منكم إصدار تعليماتكم إلى مصالحكم المختصة من أجل حثها على تطبيق أحكام القانون. وذلك بإلزامها باستعمال اللغة العربية وتاج المملكة في مراسلاتها وتقاريرها، مع تصدير ذلك بتاج المملكة الترس الحمري. وأن يوضع الترس المذكور على مدخل كل الإدارات والمؤسسات العمومية وكذا الجماعات الترابية.


      وفي انتظار ذلك، تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.
 



الاثنين 22 سبتمبر 2014

عناوين أخرى
< >

الاربعاء 27 مارس 2024 - 19:15 "تمغربيت" والقانون



1.أرسلت من قبل عيشوش محمد في 10/10/2014 12:13
في الحقيقة إنه لمن المشرف والمفرح أن نجد في هذا الوقت الذي صار فيه بلدنا الؤسف على حاله من شدة تشبت أبنائه باللغات الأجنبية واقتناعهم الجازم بأنها الوسائل الناجعة في التواصل والبحث العلمي من ينادي بضرورة اعتماد اللغة العربية والعمل على تفعيلها في أرض الواقع في وقت أصبح معه بعض الوزراء من أمثال الداودي أعوانه يقولون بأن العربية لا مستقبل لها فحسبنا الله فيه وفيمن يسيرون على نهجه ولا أقول إلا أنه يجب أن تتظافر جهود المهتمين حتى نرد للعربية هيبتها وتكون الوسيلة الأولى المعتمدة في البحث وفي التواصل ..إذ لا خير في أبناء أمة لا يتقنون لغتهم

تعليق جديد
Twitter