MarocDroit  -  موقع العلوم القانونية



اكديم إزيك.. محاكمة عادلة لمجزرة غير عادية

     



 اكديم إزيك.. محاكمة عادلة لمجزرة غير عادية

لـن نقبـل بـدروس في ثقـافـة حقـوق الإنسـان مـن أحـد ، و لـن ننتظـر شهـادة  " حُـسن الـسيرة و الـسلوك " من الـمنظمات الحقوقـية الـدولية ، ولـن نقبـل بإبتـزاز  يكـون ضحيتـه هــو دمـاء شهـداء الــواجب الــوطني من أبنـاء وطـني...!

كُـلنـا يتـذكـر مـأسـاة مخيــم " اكـديـم إزيـك " في 8 نـوفمبر 2010  ، و كيـف تحـول من  مُجرد إحتجاج إجتماعي و ثقـافي عادي ، يُمكن أن يحـدث في أي منطقـة أخـرى مـن المغرب ، إلى مجـزرة ذهـب ضحيـتها رجال الـقوة الـعمومية المغـربية بـدم بــارد ...كـل ذنـبهم أنهـم حاولـوا مـساعـدة الـمدنييـن ومُمْتـثـليـن لقـواعــد " ضبـط الـنـفس "...مـن طرف أيـادي البوليسـاريو الـمدسوسـة وسـط مخيمات " اكــديم إزيـــك "....!!

و بمعيـار " ضبـط الـنفس " نفسـه تعامل الـقضاء الـمغربي مع مجــزرة راح ضحيتها 11 قـتيـل مغـربي خلـفـوا ورائهـم أيـتام  و أرامـل و تـكـلى...!
كـان امتحـانـا رهيـبا لـشعور و عـواطف الـمغاربة من جهـة ، و أيضا لــدولـة الـمؤسسات و حقـوق الانسـان ونـعنـي بهذا الإلـتزام بتحقيـق شروط  " المحاكمة العادلــة " في مجــزرة غيــر عادلـــة...!

 و بكـل " ضبـط الـنفس " الــواجب فـقـد  سهــر الـمغرب و تحت إشــراف هيـآت حقـوقيـة مغـربيـة على تحقيـق شــروط علنيــة الجلسـات و الـولـوج للـمحكمة و الإستمـاع لشـهود الإثبـات أو الإدانــة... و كذا تـمتيـع الـمتهمين بكل ضمانـات الــدفاع و خاصة قــرينـة الـبراءة... سعْـيـا لــتحقيق شــروط الـمحاكمة العادلــة أمام الـمحكمة العسكرية الدائمة و بــرآسة قـاض مــدني وبحضور مـراقـبين و حقوقييـن دولـييـن و تـراجمة وقـنـوات إعـلاميـة دوليــة....

و كـل هـذا تــم  بكـل " ضبط الـنفس " رغــم أن العـدل الـعسكـري يُحـرم  ذوُوُ الحقـوق مـن الإنتصاب كـمدافعيـن عن الـحق الـمدني... و تــراوحتْ الأحكــام الـصادرة في فبـراير 2013  بـيـن الـمؤبـد و الـعقوبة الــمقضية... في حــق 24 متابــع بـصك إتهــام تـضمن من جرائـمه، تـكـويـن عصابة إجـراميـة والــعنف الــمفضي للمـوت مع نيــة إحــداثــه و إرتكاب أعمال وحشيـة على أفــراد القـوة الـعمومية....

لنعُـد قـليــلا إلى كـرونـولوجيـة الــوصول الى أحـداث مخيـم اكـديم إزيــك ، و هي منطقــة تـبعـد عـن مدينـة الــعيون بحــوالي 14 كلم .. و هنـاك نـصب بعـض الـمُحْـتجيـن على الـتسييـر الـمحلي و تــدبيـر شــؤون الـساكنة خيـامـا و طـالبـت  فئــات هـشـة كالأرامـل و ذووي الاحتياجـات الـخاصة  بتحسيـن أوضاعها خـاصة  في الـسكـن و الـشغـل...

  تشكـلتْ لجنـة للـحوار مع الـسلطات المحليـة الـتي تعهــدتْ بـالـوفاء بـإلتزاماتهـا  الاجتماعيـة الـمعقولــة في جــو لا يُـوحي بــالتوثر ، و تـم تحـديـد موعــد تـفكيـك المخيمـات الـتي تــم تضخيـم عــددها وأيضا عــدد الـمحتجين كعوامـل للضغـط أثنـــاء الحـوار....!

طـيلـة مـدة قيــام مخيـم اكـديم إزيــك أي حــوالي 27 يـــوم ، كانـت ساكنــة الـخيام تحت عُـيون الـبوليساريو و وكــلائهـم بمدينـة العيــون ، يُـراقبـون حركات و سكنـات الـمُـحتجيـن و يُـشوشــون على أطــوار الحـوار ، وعندما بــدأ الـمحتجون بمغـادرة الـمخيم ، خــرجت ملشيــات تمنــع الناس من الــرجوع لـبيـوتهم تحت تهـديـد السكاكيـن الكبيـرة الـحجم و قــارورات الغـاز الحارقــة أمـام مــرىء و مسمـع القــوات العمومية المغربية الـتي واجهت الإنفصالييـن بكـل " ضبط الــنفس الـواجب" ..!!

لــم يـسلـم من بـطشهم حتى رجال المطافيء و رجال الإسعـاف و رجال الـقوة العموميـة ، لــقـوا مصرعهــم قـتـلا و ذبحــا و حرقــا وأيضا تمثيـلا و تـبـولا على جثثهم الطـاهــرة....!!

شبـاب مُبـرمج على الحقــد و الكـراهية يـتنفـس هـمجيـة و بـربريـة ، زرعــوا الخـوف و الموت في كل مكـان ، فـبعـد أن قتـلـوا و أحـرقـوا و تبـولـوا على الـجثث  بمخيــم اكـديـم إزيــك ، نـقلــوا الـعنف و التـخريب الى مـدينـة العيــون حيـث غطـت أعمـدة الــدخان زُرْقــة سمائهـا وحـولت نهارهــا الى ليــل مبكـر...نتيجـة إحـراق  وتخريـب مــرافـق عـمومية و مـؤسسـات خاصــة..

كانـت مـواجهـة غيـر عادلــة ، حيـث خـراطيـم الميــاه في مـواجهة الـسكاكيـن والسيــوف وقـارورات الغــاز الحارقـة في مـواجهـة " ضبـط الـنفـس "...!

في مقـابـل كل هـذا كانــت ردة فعـل البــوليساريــو و جنـرالات قـصر الـمرادية مُنْـتـظـرة ، حيـث حركـت آلـتهـا الـتضليلية ســواء بتقـاريـر " مــؤدى عنهـا " عـبـر منظمـات غيـر محايــدة أو بتقـاريــر إعلاميـة بثــث إحـداها صـورا مفبركـة تعــود لأطفـال غــزة على أنهـا لأطفـال مخيـم اكديـم إيـزيك من أجـل إستجـداء الـعطـف الــدولي.. بــالاضافة إلى نــداءات و جمـع " تــوقيعات بُـكائيـة "  الـهـدف منها هــو تحويــل الـتكييـف القانـوني لـصك الاتهــام الى  قـضية سيــاسيـة  و أن  الأمـر يتعلـق بمعتقـلي رأي و دُعـاة انفصالييـن و لـيس مجرميـن عُـتــاة...!!

و بما أن جميـع المتابعيـن هـم مــن "محتـرفي تحقيقـات " لـتعــدد سـوابقهـم الـقضائيـة ، فـقـد أصـروا على اللبـاس الـصحراوي و أيضا الهُـتاف بشعـارات انفصالـيـة وسـط الـمحكمة و الإدعــاء بتعـرضهـم للتعـذيـب و جهلهـم بمضمـون محاضر الـضابطة الـقضائية و تـوقيعهـم تحت الإكــراه....كـنــوع من تــأثيـث مشهـد المعتقلـين الـسياسيين ، خاصة بــوجـود مـراقبيـن و محامييـن و حقـوقييـن و إعـلاميين دولييـن حـرص الـمغرب على تـواجـدهم خـلال  أطــوار المحاكمة بكـل " ضبـط للـنفـس "...!

وقـد صرح أكثـر من مـراقب دولي على أن الـمحاكمة كانت مفتوحة على خبــراء و مراقبين دولـيين ، و مفتـوحة  بكل لغـات العـالـم ، و وقـفوا على أن الأمــر بحجـم كـارثــة إنسـانيــة و لـيـس محاكمـة سياسيــة ـ كما تــدعي البوليساريو ـ بعــد إطلاعهـم أثنـاء المحاكمة على صور و شـرائـط فيــديـو ومحجـوزات و عمـلات أجنبيــة ، كـأدلة قـاطعة على أن الأمــر ليـس غير عمـدي ، بــل منظـم و مبرمـج...!

وفي إنتظـار قـرار غرفة الجنايات في 26 دجنبر2016 ، بكــل " ضبـط للـنفس " واحتـراما لحـزن و آلآم أقــارب الـضحايا فــإنـنا نـستحضر قولــه تعــالى "  و لا تحسبـن الـذين قتلــوا في سبيـل الله أمــواتـا بــل أحيــاء عند ربهــم  يــرزقــون...."



الثلاثاء 27 ديسمبر 2016

تعليق جديد
Twitter